24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

1.45

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |أهواء |دماء تخضب يد الملك .. و"إشارة" تكشف فطنة ولي العهد

دماء تخضب يد الملك .. و"إشارة" تكشف فطنة ولي العهد

دماء تخضب يد الملك .. و"إشارة" تكشف فطنة ولي العهد

اشرأبت أعناق العديد من المغاربة لمتابعة "المشاهد المثيرة" لصلاة عيد الأضحى التي أداها الملك محمد السادس رفقة نجله ولي العهد الأمير الحسن، وشقيقه الأمير رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، في مسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط.

وضمن "اللقطات" التي لفتت انتباه مشاهدين مغاربة اتكاء ولي العهد على حائط محراب المسجد، بعد أن أعياه طول صفوف الشخصيات المدعوة التي تقدمت للسلام على العاهل المغربي، إذ وجد في الجدار سندا لظهره، تماما مثل العام الفائت، إلى حين فراغ والده من مصافحة الحاضرين.

وتكرر سيناريو عيد الفطر الماضي عندما شوهد الملك وهو يتحدث إلى مسؤول مغربي يقف بجانبه ليقدم له الشخصيات الأجنبية المدعوة، إذ بدا من كلامه "استياؤه" من أمر معين، لكنه بخلاف المرة الفائتة التي لم يأبه فيها إلى يد المسؤول الممدودة لتحيته، غادر الملك هذه المرة دون أن يقدم المسؤول على تقبيل يده.

وعندما هم الجالس على عرش المملكة بنحر كبش العيد الأقرن، الذي "يطأ في سواد ويأكل في سواد ويمشي في سواد"، تناثرت قطرات من الدم لتخضب يد الملك، قبل أن يسارع "الخدم" إلى غسلها في سرعة البرق، ليشرع إمام المسجد في نحر أضحيته.

ولم يفت المتابعين عبر التلفاز لأطوار استقبال الملك للعديد من الشخصيات الحكومية والعسكرية والأمنية السامية، بدءا من الأمير رشيد، وانتهاء بحراسه الشخصيين، إشارة ذكية باليد بين الملك ونجله الأمير الحسن، تبرز مدى "التفاهم" بينهما.

فعند بداية استقبال الملك للشخصيات التي تقاطرت لتحيته ومباركة العيد له، كان ولي العهد يقف على الجانب الأيمن لوالده، قبل أن يقوم العاهل المغربي بحركة خفيفة وسريعة بيده اليسرى، تفيد بأنه عليه أن ينتقل للوقف يسارا، فلمحها ولي العهد بفطنة عالية، وتحرك إلى حيث أراد والده أن يقف.

ومن المشاهد المثيرة الأخرى في تبريكات الشخصيات المختلفة للملك محمد السادس بمناسبة عيد الأضحى اختلاف طريقة السلام بين من كان يُقَبل الكتف فقط، ومن كان يحرص على "تمريغ أنفه" في راحة يد الجالس على العرش؛ قبل أن يلتقط فضوليون "نظرة غريبة" للملك نحو ضابط سلم عليه وانصرف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (25)

1 -محمدالجمعة 01 شتنبر 2017 - 15:21
عيد مبارك سعيد ياملكنا وللشعب المغربي من طنجة الي الكويرة بالصحة والعافية والخير والتقدم والازدهار .
2 -mehdi Frankfurtالجمعة 01 شتنبر 2017 - 15:23
أنا مع احترام وتقدير الملك لكن انا ضد الطريقة التي يتم بها السلام على جلالته بصراحة طريقة ترى فيها نوع من العبودية والانحطاط مذا سيحصل إن تم السلام على الملك بالمصافحة مع الانحناء قليلاً وكفى
3 -birigالجمعة 01 شتنبر 2017 - 15:27
أعظم مشهد عندي حين أنظر إلى والدي ينحر ذبيحته ويسلخها وكله دماء الذبيحة وهو سعيد بذلك، أما غير ذلك فلا أبالي به.
التواضع التواضع يرحمكم الله
4 -كاعيالجمعة 01 شتنبر 2017 - 15:29
الملك رمز لوحدة البلاد واستقلالها وعلينا احترامه وفي نفس الوقت هناك تقاليد وبرتوكولات علينا التخلص منها، قبل اليد والركوع والمبالغة في التواضع، مسائل ليست من هذا العصر والعالم لم يعد يتقبلها.
5 -ملاحظالجمعة 01 شتنبر 2017 - 15:30
أعجبتني ومن كان يحرص على "تمريغ أنفه" في راحة يد الجالس على العرش. هو لا يمرغها حبا في الملك، بل حبا في الامتيازات و طمعا في الحصول على أكثر مما عنده و هو لأجل ذلك مستعد لتمريغ أنفه في ... لو رأى في ذلك مصلحة له.
6 -houdaالجمعة 01 شتنبر 2017 - 15:40
الله يبارك فعمر سيدي
و نحن بدورنا نتوجه لك باغلى التهنيئات بحلول هذه المناسبة المجيدة
دمت فخرا لوطننا العزيز
و في ما يخص فطنة ولي العهد فان دل على شئ فانما يدل على ان الفطنة سترافقه فترة الحكم
وكما نقول من شب على شيئ شاب عليه
الله الوطن الملك .
7 -Fati Fleurالجمعة 01 شتنبر 2017 - 16:05
عيد سعيد الامه العربيه كافه وللشعب المغربي بصفه عامه ولي والدي وأمي واخوتي خاصه
8 -citoyen maghribiالجمعة 01 شتنبر 2017 - 16:14
Pourquoi ne pas se saluer de main à main, le respect n'est pas dans des gestes parfois compliqués et qui n'ont aucun sens.Nous nous souvenons tous de l'image d'Oufkir embrassant la main de feu Hassan 2, il faut arrêter l'hypocrisie et vivons avec notre temps
9 -f mالجمعة 01 شتنبر 2017 - 16:40
دمت ودام عرشك المجيد يا من تهتز لك القلوب من قريب او بعيد واللهم انصر ملطنا الهمام محمد السادس واحفظه بما حفظت به الذكر الحكيم ءامين
10 -Azizالجمعة 01 شتنبر 2017 - 16:55
لنكن واقعيين الله يشوف من حالو راه ساعتين غير ديال السلام راه تلقاه من الفجر منعسش وزيد التحضيرات
11 -غماريالجمعة 01 شتنبر 2017 - 16:59
مظاهر لا سر عليها و لا طعم لها....
12 -المجيبالجمعة 01 شتنبر 2017 - 17:04
هل تتذكرون السنة التي قيل فيها ان انفلوانزا الطيور H1 N1 كانت تهدد بالانتشار في المغرب فقامت الدنيا ولم تقعد؟؟ ومن ضمن النصائح التي كانت تعطى للحد من انتشار الوباء هي ان يكف الناس عن المصافحة والتقبيل في ما بينهم.لكن عند التطبيق تبين ان العادة كانت متغلغلة في ثقافة المغاربة وشكل هذا عائقا كبيرا في اتباع النصيحة !! الحمد لله ان في تلك المرة سلكت الجرة ومر فيروس H1 N1 مرور الكرام.
13 -مغربي حتى النخاعالجمعة 01 شتنبر 2017 - 18:04
السلام عليكم و عيد مبارك سعيد على الأمه الاسلامية والمغاربه بالخصوص أينما وجدو.. ملاحظات جميله بالنسبة لي يريت هاد المسؤولين كيخاف الله كما يخافون ملك البلاد نصره الله وأدام لنا في عمره و خدمو الخدمه ديالهم وديرو ما ينفع الناس كون راه لاباس علينا وعليهم
14 -إبن الأطلس المتوسط الشامخالجمعة 01 شتنبر 2017 - 18:23
قال تعالى ..إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، صدق الله العظيم ..ولينصرن الله من ينصره ، إن الله لقوي عزيز ...قال رسول الله صلى اللع عليه وءاله وسلم ..قل لأسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ..وقال عليه ىالسلام ، حرم الله الجنة على من ظلم أهل بييتي وءاذاني في عترتي ..وقال عهليه الصلاة والسلام ، من مات على حب ءال بيتي مالت شهيدا ، الا ومن مات على حب ءال بيتي زفت روحه إلى الجنة كما لاتزف العروس لبيت زوجها ..عيد سعيد لكل المسلمين ىلا والمسلمات لا وعلى رأسهم ملك البلاد وكل ءال البيت النبوي الشريف .
15 -Richienالجمعة 01 شتنبر 2017 - 18:57
المجد والخلود للعرش العلوي المجيد، محمد السادس عهده عهد التجديد والمناصفة والأوراش الكبرى، ولكن هناك عدة إكراهات تقف عائقا أمام التطبيق في الواقع ومنها عقلية الإنسان المغربي، فاليوم لم تعد الأرض ولارأس المال ولا العمل هي الثروة، بل ثروة الأمم هي عقل الإنسان والذي عنده علاقة بالأسرة والمؤسسات التربوية، هذان الأخيران تراحعت أدوارهم مؤخرا...فظهر الإغتصاب في الحافلات، و...
16 -khalidالجمعة 01 شتنبر 2017 - 19:09
إلى صاحب التعليق 9
الدوام لله وحده
كل من عليها فان
17 -Morocoالجمعة 01 شتنبر 2017 - 19:11
صراحة القول بدون نفاق يوما بعد يوم نفقد الكثير من الاعراف التي تدل على التربية و الاعراف التي فيها نفع لم يعد هناك احترام للكبير بل حتى في المنازل لم يعد الابناء يقبلون ايادي ابائهم حبا واحتراما مع الوقت سنصبح مثل النصارى في الصباح هالو بابا هالو ماما وخلاص . كأنهم شخص تعرفه فقط ولايرقى لمستوى الأبوة . كذالك فقدنا تلك الأيام التي كان فيها الحليب وسكر هي هدايا زيارات للأهل والاحباب وبدلناها بالورود اللتي تدبل ولانفع فيها وهي مقطوعة كما دبلت اخلاقنا على غرار الغرب أشياء كثيرة فقدناها ومع مرور الوقت سنفقد أكثر
18 -awinghالجمعة 01 شتنبر 2017 - 19:12
صراحة لا نشاهد التلفاز وحينما نشاهده نتجاهل قنوات وطننا العزيز لان ما يبث من خلالها لا يزيدنا الا بغضا وحصرتا على ثروات بلادنا التي تهثر انفا عنا فلا حول لنا ولا قوة.
19 -MAGHREBI NAFSSالجمعة 01 شتنبر 2017 - 19:24
هؤلاء الذين يمرغون أنفهم في راحة يد الملك ليس بالضرورة حبا فيه بل تملقا له للاستفادة من امتيازات لا حصر لها كخدام الدولة.قمة النفاق.أما المواطن العادي فتصرفه عادي و هدفه هو مصافحة جلالته احتراما لما قدمه لهذا الوطن و التقاط سيلفي معه يفتخر به بدون مزايدات.حان الوقت للقطيعة مع هذه الطقوس المشينة
20 -جمالالجمعة 01 شتنبر 2017 - 19:40
شكرا لك ابي انك قدمت لي السكين لدبح اضحية العيد للمرة الخامسة على التوالي اطال الله عمرك.
21 -احمدالجمعة 01 شتنبر 2017 - 19:59
تهنئة و دعاء خاص لجلالة الملك بموفور الصحة والعافية وطول العمر حتى يحقق لشعبه ما يصبو اليه
22 -سارهالجمعة 01 شتنبر 2017 - 20:04
أجمل شيء أن ترى كل شيء طبيعي دون رسميات
ماذا لو رأينا الملك يسلخ ذبيحته بيده.
23 -Animals deserve more ampathyالجمعة 01 شتنبر 2017 - 20:17
je voie zero ampathy pour le pauvre mouton qui s'est fait egorger....
24 -aliالجمعة 01 شتنبر 2017 - 20:54
عيد مبارك سعيد لأمير المؤمنين ولأسرته العلوية الشريفة ولولي العهد وللشعب المغربي والأمة الإسلامية كافة وكل عام والإسلام والمسلمون بخير إن شاء الله.
25 -رشيدةالجمعة 01 شتنبر 2017 - 21:26
هو ماتيقول لحد بوس لي يدي ،هم لي تريكة المنافقين عزيز عليهم الخنوع والتذلل ولم نسمع قط انه عاقب مسؤولا لم يقبل يده،في بعض الاحيان هو كيجر يد وهم تابعينها
المجموع:25| عرض:1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,