24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4215:2317:4619:05
الرطوبة :%50
الرياح :50km/h
20°10°
20°الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. التدافع الشديد يودي بحياة مغربيتين في معبر باب سبتة المحتلة (5.00)

  2. تايلاند تغري السياح الغواصين لتنظيف مياه المحيط (5.00)

  3. الحكومة تضع مشروع قانون لملاحقة مروجي "الأخبار الزائفة" (5.00)

  4. مركز الذاكرة المشتركة يخلد "إيض يناير" بمكناس (5.00)

  5. مشفى عسكري يقدم خدماته لضحايا البرد بتنغير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |تمازيغت |رسائل احتجاجية ترافق احتفالية أمازيغ بـ"إض إناير" أمام البرلمان

رسائل احتجاجية ترافق احتفالية أمازيغ بـ"إض إناير" أمام البرلمان

رسائل احتجاجية ترافق احتفالية أمازيغ بـ"إض إناير" أمام البرلمان

وسط تساقطات مطرية خفيفة، وفي أجواء احتفالية حملت رسائل احتجاجية على الحكومة، خرج العشرات من الأمازيغ المغاربة، مساء اليوم السبت، إلى الساحة المقابلة لمقر البرلمان بالرباط، للاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2986. وقد عرف هذا الاحتفال رفع شعارات متضامنة مع الاحتجاجات الاجتماعية التي تعرفها بعض المناطق في المملكة.

وحمل المحتفون بـ"إض إناير"، الذي يصادف يوم 13 يناير من كل سنة، أعلاما تعبر عن الثقافة الأمازيغية، فيما ارتدت بعض المشاركات أزياء تقليدية ووضعن حليّا تعبر عن جمال المرأة الأمازيغية وفرحتها برأس السنة، وصدحت حناجر عدد من الأمهات بالزغاريد.

وكعادة كل سنة، تحلق المحتفون برأس السنة الأمازيغية، وسط الساحة الموجودة بشارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط، حول وجبات تقليدية من التراث الأمازيغي، تصاحب هذه المناسبة، خاصة أكلة "تاكلا"، التي تضم في مكوناتها الكسكس المغربي، تعلوه خضر من مختلف الأنواع، وحبات من البيض المسلوق، قبل أن تقتحم الحفل فرقة موسيقية شعبية أمازيغية أتحفت المارة بعدد من المقطوعات والأهازيج الأمازيغية.

ووجهت هيئة "شباب تامسنا الأمازيغي"، الداعية إلى الموعد الاحتفالي، ما أسمته نداء "إض إناير"، الذي قالت فيه إن الشعب المغربي "يحتفل كعادته كل سنة، في كل مناطق المغرب، برأس السنة الأمازيغية، في سياق يعرف تزايد احتجاجات المناطق المهمشة، وتعنت السلطات في تحقيق المطالب المشروعة للفئات الهشة التي ما زالت تعاني من نتائج السياسات اللاشعبية التي تتبناها الحكومة المغربية".

الهيئة الأمازيغية، التي جعلت "إض إناير" موعدا احتفاليا ذا دلالات احتجاجية، قالت، في كلمة ألقيت بالمناسبة، إن "السياق الراهن في المغرب يعرف احتداد المطالب الأمازيغية، سواء منها الثقافية أو الاقتصادية والاجتماعية، مثل الحق في التوزيع العادل للثروة الوطنية والحق في الأرض وفي الشغل والعدالة الاجتماعية".

ودعت الجهة ذاتها الدولة إلى إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة على غرار رأس السنة الميلادية والهجرية "احتراما لإرادة الشعب المغربي، الذي يحتفل في كل مناطق المغرب بهذه المناسبة العريقة، التي ترمز إلى ارتباط المغاربة بأرضهم، ووعيهم بالعراقة التاريخية لهويتهم الأمازيغية".

ولم يفوت النشطاء الأمازيغ الفرصة دون الهجوم على الحكومة، معبرين عن "التنديد والاستنكار لما عبرت عنه من موقف غريب تجاه مطلب ترسيم رأس السنة الأمازيغية، حيث جاء في رد الوزير محمد بنعبد القادر ما يفيد أن رأس السنة الأمازيغية غير موجود لأنه مجرد احتفال في بعض المناطق الفلاحية"، قبل أن يوجهوا لها الدعوة إلى "إطلاق سراح جميع معتقلي الانتفاضات الشعبية بالحسيمة وزاكورة وجرادة وغيرها من المناطق المتضررة من التهميش والفقر".

وقال عادل أداسكو، عضو هيئة "شباب تامسنا الأمازيغي"، إن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية لهذا العام أخذ طابع الاحتجاج، مضيفا "نطالب الحكومة المغربية بإقرار إض إناير عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه". وقال: "نتأسف لكون الجارة الجزائر اعترفت بهذا اليوم، فيما كنا نعتقد أن المغرب سيكون سباقا إلى هذه الخطوة نظرا لبعض المكتسبات التي تحققت في القضية الأمازيغية".

وحول دلالات السنة الأمازيغية، أوضح أداسكو، في تصريح لهسبريس، أن الأمر يتعلق بـ"واقعة هزم الأمازيغ للمصريين القدامى، واعتلاء الزعيم شيشانغ العرش الفرعوني بعد الانتصار على الملك رمسيس الثالث من أسرة الفراعنة"، مضيفا أنه منذ تلك الحقبة "بدأ الأمازيغ يخلدون كل سنة ذكرى هذا الانتصار التاريخي، ومنذ تلك المعركة أصبح ذلك اليوم رأس سنة أمازيغية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (53)

1 -مغربي عربي أمازيغيالسبت 13 يناير 2018 - 22:36
لا حول و لا قوة الا بالله..... الثقافة والهوية الأمازيغية جزء من المغرب ...نحن كلنا مغاربة أمازيغ .... علاش الحكومة مخصاتش يوم رأس السنة الأمازيغية يوم راحة ..علاش هاد العناد و النكران للأصل و الهوية
2 -hbibالسبت 13 يناير 2018 - 22:38
الإحتفال من حقكم لاكن لاتفرضو علينا يوم عطلة جديد فيكفي أن نصف السنة كلها عطل مبروووك لكل الأمازيغ السنة الجديدة
3 -وليدالسبت 13 يناير 2018 - 22:38
عندي سؤال واحد: من خلال الفيديو يتبين أن عدد الحاضرين للوقفة الاحتجاجية/الاحتفالية ضئيل، لكن بمجرد ما تم إطلاق الأهازيــــج الفلكلورية تجمهر عدد غفير من المشاركين و المتفرجين وربما المتطفلين.. السؤال كيف تفسرون هذا التناقض؟
4 -امازيغي حرالسبت 13 يناير 2018 - 22:39
اليونان رغم ان سكانها لا يتجاوز بضعة ملايين الا انه لا تجد على جواز سفرهم الا اللغة اليونانية على الغطاء الخارجي...يمكن لليونانيين ان يتنكرو للغتهم بدعوى انها قديمة وليست دات قيمة لكن لا يفعلون لانهم شعب واعي يعتز باصله عكس عدسد من المغاربة الذين هم امازيغ ولكن يرتدون ثوب القومجية التي فرقت الدول العربية ويربطون العربية بالاسلام رغم ان اكبر دولة اسلامية هي اندونيسيا وليست عربية نحن امازيغ ولاد البلاد ليفري
5 -kayssarالسبت 13 يناير 2018 - 22:42
انا بغيت نعرف شكون لي يقدر فيكم كأمازيغ إفرق بين ولد عربي مغربي و والدته الامازيغية المغربية.... ان من ابناء المغرب عرب لهم أمهات امازيغ لا يفرقون بين اخوالهم و اعمامهم، و يحبون و يحترمون الجميع و ليس لرأس السنة اي دخل في دالك، الله يهديكم و راجع بيكم ،الكل مغاربة و يجمعنا و طن واحد .
6 -عروبي قحالسبت 13 يناير 2018 - 22:43
سنة سعيدة لكل امازيغ المغرب..ولكم كامل احتراماتي العمل والمثابرة هي شعاركم في المغرب الحبيب..بصحة والعافية لكل المغاربة
7 -أمازيغالسبت 13 يناير 2018 - 22:45
سنة أمازيغية سعيدة لكل الشعب المغربي...رغم حقد بعض المتطرفين العرب الذين لهم حساسية كبيرة تجاه كل ماهو أمازيغي...الأجيال الأمازيغية القادمة ستدافع عن الأمازيغية ولن تتخلى عنها كما فعل بعض المستعربين المغاربة...عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي
8 -Ayourالسبت 13 يناير 2018 - 22:45
الامازيغ لهم انتماء  حضاري  و ثقافي خاص بهم  و الاسلام لم ياتي  ليطمس هويات الشعوب  و لا  خصوصياتهم التاريخية و الهوياتية  بل فقط تنقيحها من الجاهلية  اي  كل ما حرمه الله  ،   .
فمثلا الاحتفال  بحدث تاريخي  يمجده الامازيغ  ما هو بديني و ما هو  بوثني  و ليس فيه  حرام  فهاذا  من حقهم  .
محاولة  تجريد الاقوام من خصوصيتهم  و  تراثهم باسم الاسلام جريمة و ضلم و  تخالف صريح كلام الله
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
يجب ان تفهمو الفرق بين هوية الشعوب و دينها

الله خلق  شعوبا  و اعراقا مختلفة  و هذه سنته في خلقه ، فمن يملك الحق ان يحارب سنة الله و ينكر تنوع خلقه !؟
اختلاف العراق هنا  ليس تفضيل  بل  تنوع
اما التفضيل فهو بالتقوى
9 -امازيغيالسبت 13 يناير 2018 - 22:47
انا امازيغي واعتز باصولي الامازيغية ..لكني انكر هذا التناقض الظاهر على هؤلاء الامازيغيات اللائي ينادين بالتشبت بالثقافة الامازيغية لكن اشكالهن وملابسهم لا تعكس اي شيئ من الثقافة الامازيغية الموسومة بالحشمة والعزة !!!.اشكال وملابس لا تعكس الا التشبث بالثقافة الغربية المائعة.....
10 -Marrocainالسبت 13 يناير 2018 - 22:48
Asguass ambarki à tous les marocaineset c'est bien dommage pour le gouvernement qui n'est pas à la hauteur on a attendu avec plein de patience que ce jour soit férié
11 -Barnoussi السبت 13 يناير 2018 - 22:49
تاريخ المغرب ليس 2968 عام بل 300000عام فإن كان لابد من الاحتفال برأس السنة المغربية فلنبدأ باليوم الذي عثر فيه على بقايا اقدم انسان بالعالم والسنة 300000 .
ان كان لابد من الافتخار.
ولا انتوم بكون غير العرب والإسلام والفراعنة.
12 -كولونياالسبت 13 يناير 2018 - 22:52
هاد ماكنا نخاف منه ان تطالب الجمعيات التفرقه والعنصريه باحتفال مايسمونه السنة الامازيغيه مقابل تنازل عن مطالب الفقراء والمهمشين هده هي المساومة الهاء شعب بتفاهات احتفلو كما تريدون فلا احد يمنعكم من الاحتفال لاكن لاتقومو بمتاجره مع المخزن وبيع وشراء في معانات الناس تاريخكم اسود ولاتقت فيكم من يطالب بتطبيع مع صهاينه و يقوم بزيارتهم فهو شيطان يبحت سوى على دعم له اين كنتم عندما بدأت الاحتجاجات في الحسيمة وجراده ووو الانتهازيون عديمي شرف تجدهم دائما متربصون ويستغلون اي احتجاج ويجعلون من انفسهم وصات ويسرقون مطالب المناضلين الاحرار جمعيات الفتنه وتفرقه .نعرفكم جيدا تاريخكم متل قلوبكم .
13 -abridالسبت 13 يناير 2018 - 22:59
في حقيقة الامر على كل المغاربة تقدير هده المناسبة لانها من المكاسب التي تجعل هويتنا وثقافتنا اقدم من التاريخ الميلادي وتعطي بلدنا اشعاعا و لا ننسى اهتمام الباحثين الاتروبولوجيين والاكتشافات الاخيرة :
ادا سألت شخصا عربيا عمن استعمر المغرب يجيبك بكلمة: النصارى اي بالمفهوم الديني الدي بدأ مع الحروب الصليبة.
اما ان سألت امازيغيا نفس السؤال يجيبك بعفوية (إيروميين) اي الرومان دون الاشارة الى جنسية المستعمر الاوروبي
14 -ريفي أصيلالسبت 13 يناير 2018 - 23:04
قال عضو في جمعية تامسنا الأمازيغية. أن تاريخ السنة الأمازيغية بدأ عندما هزم أمازيغ مصر رامسيس الثالث الحاكم الفرعوني. رامسيس الثالث حكم بين فترة 1183قبل الميلاد و1152 قبل الميلاد. إذن الفترة اللتي بيننا وبينه هي 1152 زائد 2018 مجموعها 3170. إذن كيف تم احتساب 2968. أظن أن هذه السنة المزعومة لها اهداف أخرى قد تظهر مستقبلا. قد يدفع ثمنها الجيل القادم. خصوصاً أن جمعيات صهيونية على الخط. لا يستطيع أحد إنكارها. لا يرقبون في مؤمن إلا و لا ذمة.
15 -SOCIOLOGالسبت 13 يناير 2018 - 23:11
هذا حق تاريخي كوني لابد من الاعتراف به طال الزمن او قصر وما ضاع حق وراءه طالب سنة سعيدة ولماذا الحسد والذي يتجلى في بعض التعاليق الغيورة
16 -عروبية سيدي قاسمالسبت 13 يناير 2018 - 23:11
الهيئة الأمازيغية، التي جعلت "إض إناير" موعدا احتفاليا ذا دلالات احتجاجية، قالت، في كلمة ألقيت بالمناسبة، إن "السياق الراهن في المغرب يعرف احتداد المطالب الأمازيغية، سواء منها الثقافية أو الاقتصادية والاجتماعية، مثل الحق في التوزيع العادل للثروة الوطنية والحق في الأرض وفي الشغل والعدالة الاجتماعية".

هيا الى مشيتو لارضكم تامزيرت واتركو ارض العروبية الغنية انتم سبب فقر شعبنا العربي الحكومة بربرية وكل شيء بربري ...

هناك من سيطالب باقفال الحوانت وطرد المستوطنين من اراضي العرب....
17 -ازناسني من فاسالسبت 13 يناير 2018 - 23:14
ذلك العلم الذي يلتحفونه ظهر ٲول مرة بالٲكاديمية البربرية التي مقرها بفرنسا "صدفة". كما ٲن مؤسسيها مثل محند ٲعراب بسعود و محند سعيد حنوز و يوسف عاشور و مينا شارليت توفوا بماماهم فرنسا "صدفة" . كما ٲن راعي تٲسيس الٲكاديمية البربرية هو "صدفة" الجاسوس بالجيش الفرنسي اليهودي جاك بيني، فلا عجب ٲن نرى حجم الحب المتبادل بين بعض المتٲمزغين و الصهاينة. يتم نهج نفس خطة الصهاينة، لعب دور الضحية، اختلاق تاريخ مزيف، ثم الانقضاء على العدو. نفس المنهج اتبعه الٲكراد المدعومون من قبل الكيان الصهيوني. ثالوث يحاصر ٲرض العروبة، مدعوما بالاعلام المظلل الذي ينخر عقول الشعوب و ينومها. اليهود لم تكن لهم ٲرض قط، كانوا دائما ٲقليات في كل بقاع العالم، الٲكراد ٲتوا من منغوليا و ليس لهم ٲي حق في بلاد الرافدين، و ٲجدادنا البربر ٲتوا من اليمن. لكن التاريخ المزيف يقول ٲن فلسطين ٲرض اليهود، و بلاد الرافدين ٲرض كردية و شمال افريقيا ٲرض "تامزغا". ٲفيقوا يا ٲرواح العروبة. ما يرعب الكيان الصهيوني هو وحدة العرب من الفرات الى المحيط، اذا تم ذلك ستكون نهايته حتمية. هههه، المجد للعروبة.
18 -محمد الناظورالسبت 13 يناير 2018 - 23:31
ردا على الرقم 3 وأنتما العرب تتباهون بالإسلام وعندً صلاة الفجر فتجمعكمً ضئيل وان بدأ رمضان او عند اقامةً الكسكس في المسجد فأصبحتم ووامتلئ المسجد بماذا تفسر هدا
19 -Ss mmالسبت 13 يناير 2018 - 23:39
Tous les vraies amazigh sont des musulmans et la religion musulmane est diffusée par la langue arabe et nous les marocains nous devenons être fière des deux langues
20 -الحسينالسبت 13 يناير 2018 - 23:47
مع الأسف هي اكذوبة أصبحت عند البعض حقيقة فهذه السنة ما هي الا خطة درسها المستعمر ليخلق الفتنة والتفرقة وفعلا نجح في ذالك فالبعض يريد عطلة بينما هو في حاجة الى فرص الشغل اولا أو الدراسة والآخر يريد ان تدرس بينما هو لا يفقه شئ حتى في اللغة التي يدعي انها الام .باختصار فكل هذه الضجة ما هي الا تضليل حتى يبقى الطريق لحسابات خاصة لا صلة لها بالمنفعة العامة.
21 -متتبعالأحد 14 يناير 2018 - 00:17
مرة اخرى يحز في النفس ان يرى المرء مغاربة يحملون رايات غريبة و معهم معلقين يطلقون العنان لكتابة افكار حاقدة مع العلم اننا كلنا مغاربة وان المسالة العرقية نرى نتاءجها بالملموس وهي تدمر الشعوب والامم، ان كنتم امازيغ ففيقوا لان هناك جهات معروفة تسعى جاهدة للتفرقة لكي تستفرد بكم بعد ذلك وسكيون الوقت قد فات، عاش المغرب وشكانه المغاربة وبس، انشري هسبريس مشكورة
22 -Anasالأحد 14 يناير 2018 - 00:26
سؤال بسيط لكل امازيعي متعصب:ماهي اسماء الاشهر الامازيغية ......
السنة الميلادية و الهجرية ليست لها علاقة بالعرق...نجد فقط هذه السنة التي هي في الحقيقة السنة الفلاحية التي قررت فرنسا تسميتها بالامازيغية للعب على النعرات الطائفية و التفرقة...نحن مغاربة ولا وجود لعرق عربي او امازيغي حر..كفانا استغبائا لعقول المغاربة..اغلب الجمعيات المدافعة عن القضية الامازيغية هدفها الربح المادي و الدعم او الاستنفاع من الريع...عوض ما يحتجوا حدا اابرلمان على حقوق الامازيغ خوتنا .. يمشيووا اعاونوا الدوواور ديال الامازيغ الاحرار ولو غي بشيء بسيط..ولكن عاجباهم مكاتيبهم ومقرات جمعياتهم...تحية للمغاربة كاملين واتقوا الله في هذا البلد
23 -oki dokiالأحد 14 يناير 2018 - 00:36
ملاحضة لما يتعلق الموضوع بالثقافة ولغة امازيغية في الحين يهاجم عربي امازغي ويهرب وينقز ويتكلم على الاسلام ويتهم اليهود بانهما سبب الكواريث . هنا ترى ضعفهم ومستواهم وحضارتهم . تحياتي لشعوب امازغيين اصليين في شمال افريقيا اسكاس امباركي كل سنة وانتم على خير لا تهتمو بتعاليق الحقد كل دولة في العالم لها عدة لغات وثقافات مختلفة مافيهم الكراهية عايشين فالسلام والسلم والتضامن
24 -ازداحماضالأحد 14 يناير 2018 - 00:42
.إلى الأخ 14 ريفي....  كي نفهم قليلا ماينسج حول هذا التاريخ وإلى مايرمي الذين وضعوه لنا  كي نتلقفه بسهولة ثم يخرجوا لنا بقية القصة وكان لدينا قرنين أو أننا جئنا من وراء الشمس. فالمفروض أن بداية أي تاريخ تكون له علاقة بحدث ما، الرقم 2968 يؤدي إلى  ان بداية هذا التاريخ هي 951 قبل الميلاد فلدينا 951+2017=2968 والسؤال ماذا حصل سنة 951 ق.م؟ يقدر المؤرخون أن أن فترة حكم سليمان عليه السلام كان في هذه الفترة بل يذهب المؤرخون إلى أن سنة زيارة بلقيس ملكة سبأ كانت حوالي 950 ق.م إذن المسألة ترتبط بخرافات صهيونية يرمون لتاكيدها من خلال هذا التاريخ ولي اليقين انهم بدأوا البحث في خوزاعبيلات جديدة ليبرروا هذا التاريخ.
25 -ما هو "يناير" ؟الأحد 14 يناير 2018 - 00:45
"يناير" هو رأس السنة الشمسية الرومية الفلاحية (الزراعية) ، وتسمى كذلك: السنة العجمية (نسبة إلى العجم=الروم) ، والسنة الإسكندرية (نسبة إلى الإسكندر المقدوني) ، والتي تعود إلى 311 سنة قبل الميلاد .
وفاتحها هو يوم 14 من الشهر الأول للسنة الميلادية ؛ لا 12 أو 13 منه .

ينظر: العلامة البيروني في كتابيه: "الآثار الباقية" ، و"القانون المسعودي" ، وكذلك: "الأزمنة والأنواء" لابن الأجدابي ، وشروح "مقنع" العلامة الفلكي سيدي امحمد بن سعيد الميرغتي السوسي ، وكتاب: "الهداية العباسية في التواريخ الفلكية" ، وغيرها من المظان والمصادر التاريخية .
26 -جواد الداوديالأحد 14 يناير 2018 - 01:31
الامازيغي الذي يريد ان يعتبر يوم 12 او 13 هو اليوم الاول من سنة يسميها الامازيغية - ويريد ان يحتفل بها - ولا يقبل النقاش - ولا يريد سماع الرأي الآخر - من الأحسن ان يعتبري مخرّفا - ولا يقرأ كلامي - والأمازيغي الذي يريد ان يسمع الرأي الآخر - يتفضل ويقرأ - ويبحث في كل شيء ذكرته - واذا وجد ان هناك معلومة كاذبة في كلامي - او شيء غير منطقي - يناقشني - سؤال 1 : السنة التي يستعملها العالم باسره - ما هي اسماء شهورها : يناير - فبراير - مارس - ابريل - ماي - يونيو - يوليوز - غشت - شتنبر - اكتوبر - نونبر - دجنبر - وكذلك السنة التي يقال بانها امازيغية - ما معنى ذلك؟ - هل معناه ان السنة التي يستعملها العالم منقولة عن الامازيغ؟ - سؤال 2 : عدد ايام كل شهر من الاشهر المذكورة في السنة العالمية يماثل عدد ايام الشهر الذي يحمل نفس الاسم في السنة التي يقول عنها الامازيغ انها امازيغية - ما معنى ذلك؟ - هل الامازيغ هم الذين حددوا عدد ايام كل شهر؟ - الذي لم يحدث لديه هذان السؤالان شكا - فالافضل الا يكمل - التشابه سببه بالفعل الاصل الواحد - ولكن هذا الاصل ليس امازيغيا

يتبع
27 -Jadeالأحد 14 يناير 2018 - 01:42
الحقيقة الحسين تعليقك غريب شوية .حيت لا أحد ينسى اصله.الامازيغ حافظو على لغتهم قرووووون.ماشي حتى جاء المستعمر
28 -"يناير" رومي ، لا أمازيغي .الأحد 14 يناير 2018 - 02:07
لا وجود ل "يناير" الأمازيغي .

ولا وجود للتقويم الأمازيغي .

ولا وجود للسنة الأمازيغية .

"950 سنة قبل الميلاد"=أكذوبة كبرى .

"شيشونغ" ليس معاصرا لرمسيس الثاني ، والمعركة بينهما لا أساس لها من الصدق والصراحة والصحة .

راجع: "كامل" ابن الأثير ، و"تاريخ" الطبري ، و"مروج الذهب" للمسعودي .

وكفى من الكذب="تيكركاس" أيها الناس .


والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
29 -جواد الداوديالأحد 14 يناير 2018 - 02:51
تابع 1

الاصل روماني - يناير اصله ينواريوس مشتق من اسم الاله يانوس : الاه البوابات - في هذا الشهر كان الرومان يهدون الفواكه لبعضهم البعض - مارس اصله يانواريوس مشتق من مارس الاه الحرب - ماي اصله مايوس مشتق من من اسم الالهة مايا - يوليوز اصله يوليوس وهو اسم الامبراطور يوليوس قيصر - ويولوس قيصر هذا - احدث بعض التغيرات في السنة الرومانية في 46 ق م - فسميت السنة باسمه : السنة اليولوسية - غشت اصله اوغوستوس وهو اسم الامبراطور اوغوستوس - شتنبر اصله سبتمبر : سبتم (7) + بر - ومعناه السابع - لان السنة الرومانية كانت في الأول تبدأ بشهر مارس - اكتوبر اصله اكتوبر : اكتو (8) + بر - ومعناه الثامن - نونبر أصله نوفمبر : نوفم (9) + بر - دجنبر اصله ديسمبر : ديسم (10) + بر - في سنة 1582 - اجرى البابا غريغوريوس اصلاحا للسنة اليوليوسية - وذلك بحذف عشرة ايام منها - في يومية 1582 نجد 4 اكتوبر يليه 15 اكتوبر - لماذا هذا الاصلاح - لان السنة اليوليوسية اطول من السنة الشمسية الحقيقية - مع توالي السنين تراكم الفرق حتى اصبح 10 ايام

يتبع
30 -Aigle marocainالأحد 14 يناير 2018 - 05:28
Jouad daoudi:
Tu as oublié que le calendrier grégorien et calendrier julien sont d'origine romaine et latine.Tamazighte et le Lation sont d'origines miditerranienne donc il est probable qu' 'il y avait des liens linguistiques entre tamazighte et le latin; et cette idée est prouvée car la majorité des noms scientifiques d'origines latines sont commencés par un A ou par un T c'est une propriété qui caractérise Tamazight.
31 -كمال الالمانيالأحد 14 يناير 2018 - 05:51
انا امزيغي أبا عن جد عشت في المغرب 24 سنة . لا فرق عندي بين عربي أو امزيغي. كلنا مغاربة. ..اضن أيدي خفية تحرك هده الاديلوجيا الجديدة لتفريق المجتمع . إلى قبائل. ومع مرور الزمن يتسنى لهم إشعال الفتن بينا طياة المجتمع باسم القبلية . اني قد بلغت
32 -JALALالأحد 14 يناير 2018 - 06:51
سؤال بسيط اعطوني بلغة البربر و بالنطق عدد السنين لبداية السنة ( كما تسمونها 2968 يكون نطقها بلغتكم الميتة و ليس بالعربية أو الفرنسية ).
33 -autreالأحد 14 يناير 2018 - 06:52
Il faut savoir que les marocains aiment uniquement le spectacle gratuit et si on veut avoir une grande foule pour reussir une manifestation il sufit faire bouger "lbandir" . la question qu est ce qu on fête aujourd'hui : le 1er Janvier c est le début d une année calendaire pour relancer l activité. le 1er de l année de l heure on doit être fier de le fêter c est le lancement de l Islam. vouloir fêter l année amazigh c'est bien mais aussi il faut fêter l Anne de darija t zpres cest l annee des dialectes berberes ( chelha, sousdiya, rifia...) qui est notre dialecte.
en outre, je voudrais savoir les vrais cleuhs qu est ce qu il en pense?
34 -BOP35الأحد 14 يناير 2018 - 06:56
اولا,, وقبل الإحتفال "براس سنتكم"المزعومة, خصكم تتفاهمو على "اللغة الرسمية ألأمازيغية" وعن من يتكلم بإسمها واش: تريفيت واش: تشلحيت واش: تمازيخت واش القبائليين واش الشاويين وللا الأقليات الأخرى..., والله راكم كتجرو البلاد لتكرار ما وقع في البوسنة والهرسك في التسعينات من القرن الماضي....
35 -أخوكمالأحد 14 يناير 2018 - 08:05
الحمد لله لدينا رأس سنة هجرية ورأس سنة ميلادية ونطالب بالاعتراف برأس سنة أمازيغية ومن يدري قد يطالب البعض الآخر بالاعتراف برأس سنة عربية محضة ثم الاعتراف برؤوس سنة لكل عرق موجود في المغرب الحبيب وهم ولله الحمد كثر.
الخطر يحدق بنا من كل جانب والأمم تتحد وتتكتل ونحن نتمزق أكثر مما نحن متمزقون .
أيها الغيورين على الأمازيغ والأمازيغية إن اكبر خير تفعلونه في أيتماتون هو أن تزيدو من تشبتنا بديننا وبوحدتنا وتضامننا كمسلمين اولا وكمغاربة ثانيا
فالذئب يأكل من الغنم القاصية .

هل تقدرون حجم الخطأ الذي ترتكبونه بحملكم أعلام غير علم بلدكم؟؟؟
36 -hassanالأحد 14 يناير 2018 - 08:07
هذا رأس السنة الفلاحية ماشي الأمازيغية
37 -محمادالأحد 14 يناير 2018 - 09:21
للذين يعتدرون بتعدد أعياد العطل. فهذه كلها عربية أو وطنية لماذا لا يتم إلغاء يوم عيد وتغييره بآخر. فإذا كان المغرب يحتفل بكل شهر يناير فالأمازيغ لا يطلبون الا يوما واحدا. ( يناير أصله من إناير الشهر الأمازيغي الاول).
38 -Citoyen de centreالأحد 14 يناير 2018 - 10:13
Certains racistes anti-Amazighes sont là pour lutter contre tamazighte d'une manière sauvage.la langue Amazighe est sur ses terres ;Tamazighte est née à Tamazgha;les Amazighes respectent les langues des autres et leurs cultures par contre les racistes ne respectent pas tamazighte en particlierles élèves de la qaoumajia-aroubia et les fils des latifistes des malheurs made in Morocco.
ماذا فعلت لكم تامازيغت حثى تكرهونها كل هذا الكره؟ علاش حساسين بزاف من تامازيغت،باسم تامازبغت اعتذر من كل شخص اساىت له تمازبغت.
متى ستصبحون مغاربة حقيقيون؟
39 - ساخطالأحد 14 يناير 2018 - 10:28
المغاربة والعرب على العموم كايشوفو داؤما ما يفرقهم وليس مايجمعهم.كل هدا يخدم مصالح اللوبيات التي تتربص بالبلاد.سياسة فرق تسد.مند متى كان هناك عام امازيغي لكي نحتفل به.ومند متى كانت هناك حروف امازيغية.فهاته الاخيرة ليست سوى لهجة وليس لغة.كباقي اللهجات الافريقية.وبلا مايجي شي امازيغي يعلق عليا فانا كدلك شلح وامازيغي حقيقي وحر.وبالنسبة لي الاسلام كدين موحد اهم من العروبة والامازيغية.
40 -هشام المغربيالأحد 14 يناير 2018 - 10:41
تكدبون على التاريخ وتزورون الحقائق مند متى كان للبربر اسماءالشهور والسنوات منذ متى كانت حضارة البربر قائمة مادا تركوا ورائهم لاشيء اقصد من ناحية العمران كالحضارة الفارسية والفرعونية والبابلية اما البربر كانوا عبارة عن قبائل متفرقة يحكمها العرف دات يوم كانت موحدة تحت حكم الكاهنة التي قاومت الفتح الاسلامي العربي فهلكت وهله من معها وبعدها جاء دور كسيلة البربري الدي وقف امام الزحف الاسلامي لشمال افريقيا وفي النهاية هلك الامازيغ لم يكن لهم شان وتاريخ حتى دخلوا واعتنقوا الاسلام فنشروه في اروبا
41 -Abou zakariaeالأحد 14 يناير 2018 - 11:00
Le coscos c est pas un produit marocain plutôt phénicien et même le hena d
42 -هشام المغربيالأحد 14 يناير 2018 - 11:03
فكر صهيوني وهراء وكدب على التاريخ بالباطل لاادري من اين اتو بخزعبلات السنة الامازيغية ربما سرقوها من السنة الفلاحية تضاف الى لائحات المسروقات التاريخية كحروف التيفناغ المنقرضة حتى المؤرخين القدامى حارو في امرها وقالو انها حروف فينيقية فبقدرة قادر ثم ادماجها واعتبرها حروف امازيغية والكارثة انها اصبحت في الدستور وصبحت مادة تدرس للتلاميد في الابتدائي اصبحت تشكل للتلميد عائقا امام اللغات اللحية كالفرنسية والعربية المؤرخون اجمعو ان البربر امة لاتقرا على مر التاريخ بل تنسجم في الحاضرات التي احتكت معها وتتكلم لغتها كالفينيقين والقرطاجين والرومان والحضارة الاسلامية اما بالنسبة لسنة الامازيغية مجرد فبركة وابداع من الجمعيات المتعصبة للامازيغية...هدا الهراء لم يطهر الا مؤخرا كان لاوجود له حتى في مزابل التاريخ.
43 -محمد المغربيالأحد 14 يناير 2018 - 12:21
بسم الله الرحمان الرحيم إنا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تتقون
الأمازيغية جزء لا يتجزء من الهوية المغربية و نفتخر كمغاربة بهذا التنوع الحضاري، و مسألة الترسيم اللهجة الأمازيغية و تحديد السنة الأمازيغية للحتفال بها ، هو أمر سابق لأوانه . فأنا مع ترسيم اللهجة الأمازيغية في أفق الدفاع عن مصالح المغرب الداخلية و الخارجية و تحقيق مطالب الشعب المغربي من أمازيغ و عرب و ريفيين و صحراويين , جميعا يجب أن يكون لدينا هاجس واحد و هو تحقيق مستقبل أفضل لأولادنا ، و أعتقد أن جل أو كل الأمازيغيين لا يعرفون حروف التيفيناغ و لا السياق التاريخي لللأمازيغ . و أحذر إخواني الأمازيغ من الإنتهازيين و أصحاب المصالح و الركوب على المطالب المشروعة لإخواننا الأمازيغ ، التفكير في المستقبل و تحقيق طموحات الأجيال الصاعدة هو المعيار الحقيقي لترسيخ اللهجة المغربية
44 -مغربي في روسياالأحد 14 يناير 2018 - 12:40
الأمازيغ في المغرب كثر هناك امازيغ سوس وامازيغ الأطلس المتوسط وامازيغ الريف لغتهم مختلفة عن بعض . انتم عن أي امازيغ تريدون فرضها على المغاربة
45 -citoyen de centreالأحد 14 يناير 2018 - 13:01
متى كانت لغة ابو لهب لغة العلم ?
اتفق معكم اذا قلتم ان الفرنسية والانجليزية والصينية والعبرية و......لغات العلم;اما ان تقولو لنا لغة ابو جهل وهبل لغة العلم فهذا يتناقض مع المنطق.
نعم نحن المغاربة نحب لغتنا تمازيغت وهي عزيزة علينا ونكره من يكرهها ونحتقر من يحتقرها.
46 -جواد الداوديالأحد 14 يناير 2018 - 13:33
تابع 2

بالاضافة لحذف 10 ايام تم تنظيم جديد لاضافة يوم للسنة الكبيسة - في السنة اليوليوسية - يضاف يوم كل اربع سنوات - في اصلاح غريغوريوس - يضاف يوم كل اربع سنوات ما عدا في السنوات التي ينتهي رقمها بصفرين ولا تقبل القسمة على 400 - هكذا في 1700 لم يضف يوم - فصار الفرق بين السنة اليولوسية والغريغورية 11 يوما - في 1800 لم يضف يوم - فصار الفرق 12 يوما - في 1830 احتلت فرنسا الجزائر - فادخلت التقويم الغريغوري - فعلم الناس ان يوم 12 من السنة الغريغورية هو اليوم السابق لليوم الاول من السنة الفلاحية - وهذا ما يفسر احتفال الجزائريين بدخول السنة الفلاحية يوم 12 يناير - في 1900 لم يضف يوم للسنة الغريغورية - فاصبح الفرق 13 يوما - ولكن الجزائريين بسبب جهلهم بالاختلاف بين طريقة حساب السنة اليوليوسية والسنة الغريغورية - لم ينقلوا يوم الاحتفال بالسنة الفلاحية الى يوم 13 - في 1912 احتلت فرنسا المغرب - فادخلت السنة الغريغورية - فعلم المغاربة ان يوم الاحتفال بالسنة الفلاحية هو يوم 13 من السنة الغريغورية - الخلاصة : السنة التي كان يميها اجدادنا السنة الفلاحية هي السنة الرومانية بشكلها القديم

يتبع
47 -جواد الداوديالأحد 14 يناير 2018 - 14:39
تابع 3 :

السنة التي كان يسميها اجدادنا السنة الفلاحية هي السنة الرومانية بشكلها القديم - ذلك الشكل الذي تخلى عنه الرومان لكونه غير مضبوط - اما قصة ربط السنة بشيشنق فهي كالتالي : في اواخر الستينيات من القرن العشرين قرر اعضاء الاكاديمية الامازيغية بباريس خلق سنة امازيغية تبدأ من سنة اعتلاء شيشنق عرش مصر في حوالي 950 قبل الميلاد - واوّل يومية للسنة الزعومة ظهرت في 1980 على يد عمار النجادي - وكانت تتبع السنة الغريغورية وليس اليوليوسية - وفيما بعد حولها شخص ما الى السنة اليوليوسية - ظنا منه بان السنة الفلاحية هي من اختراع الامازيغ - وتمت احاطة هذا بالاكاذيب كالقول بان شيشنق كان ملكا امازيغيا يعيش بالجزائر وهذا كذب - وبانه انتصر على رمسيس الثاني وهذا كذب - وبان الامازيغ صنعوا السنة الامازيغية في تلك السنة - وهذا ايضا كذب - السنة التي يقول الامازيغ انها امازيغية كما قلت من قبل هي السنة رومانية بشكلها القديم - يعني الذي كان مستعملا حتى سنة 1582

والسلام على من اتبع الهدى
48 -Anirالأحد 14 يناير 2018 - 16:09
على المستعربين ان يكثرو من تناول بيطامين c ،فيبدو ان لديهم خلل مخيف في الذاكره الى حد انهم ينكرون اصولهم الامازيغيه بل تراهم ينهشون في لحم اجدادهم في مشهد مروع. الله يستر!
49 -هل تضحكون على المغاربةالأحد 14 يناير 2018 - 20:19
السنة الأمازيغة ( مسرحية مضحكة )
هل هي السنة الطوارقية؟
هل هي السنة السوسية؟
هل هي السنة الريفية؟
هل هي السنة القبائلية؟
هل هي السنة الزيانية ؟

هل تضحكون على المغاربة

أمازغ تعني الرجل الحر
أمازغ تعني الرجل الأبيض
أمازغ تعني الرجل النبيل

ليست عرق بشري موحد وليست لغة موحدة
هي خليط لأشكال بدنية مختلفة وتقاليد مختلفة وأجناس مختلفة

لا يوجد شيء مشترك بين هذه الأجناس

والآن تحولت السنة الفيلاحية الرومانية إلى السنة الأمازيغية

لا أحد منكم يتوفر على دليل عرقي أنه ينتمي لشيء إسمه البربر أو بيربير أو أمازغ
أين ذهب أحفاد
المور الأفارقة
الفنيقيون والقرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط

أنثم خليط بقايا ممزغون فقط
وتسوقون أن الآخرين مستعربون


في الواقع الحقيقي أنثم أكثر المختلطين والممزغين

ANIR

أنت ممزغ فقط قد تكون من بقايا الإغريق الرومان الفنيق القرطاج الوندال البيزنط أو إفريقي






السنة الفلاحية للرومان ربطوها بفرعون مصر وكذبوا علينا وكأننا أغبياء
50 -الحسينالأحد 14 يناير 2018 - 22:10
للأخ jade مع الأسف لو كنت حافظت على لغتك الأصلية ما خلطت الأمور أنا لم أتكلم عن نسيان الأصل وبصراحة تعليقك اثبت لي أني على صواب كيف ؛اولا أنا لما تكلمت على لغتنا الام الأصلية فهي اللغة العربية وحتى أثبت لك ولأمثالكم مدا نجاح هذه الأكذوبة والخطة التي تكلمت عنها هو انك في تعليقك تكلمت وانت تعتقد ان لغتك الأصلية هي "الامازغية " اولا هذه الاخيرة ليست بلغة .
51 -سنة أمازيغية (بكسر السين).الاثنين 15 يناير 2018 - 02:55
إنها سنة أمازيغية
بكسر السين .
52 -الريفيالاثنين 15 يناير 2018 - 04:20
لا نريد أن نسقط في نزاعات قبليه...لمادا في هده الظروف بالذات المطالبه بالاحتفال بالسنه الامازيغيه؟؟؟انا ضد هده الفكره المفرقه للشعب...نحن لدينا سنه الاحتفال هي السنه التجربه فقط..ووجدنا كمسلمين...نريد الإصلاح والعداله الاجتماعيه لجميع المغاربه بدل ضياع الوقت في الفراغ. انا ريفي أمازيغي مغربي مسلم . ...انتبهوا يا مغاربه..فتحة هده الاحتفالات قنابال موقوتة...نريد الوحده ولا التفرقه...
53 -Anirالاثنين 15 يناير 2018 - 05:13
49
من المحتمل جدا انك من بقايا القبيله التي طردت من الجزيرة العربية نحو مصر في اول وهلة والى المغرب في اخر المطاف من طرف احد القاده العرب حينئذ نظرا لعدوانيتها الشديده على القبائل المجاوره لها. السطو ،والقرنصه. وحجز الرهائن من اجل الفديه.
بالرغم من مرور مدة طويلة على ذالك الطرد يبدو انكم ما زلتم على حالتكم. فنحن نعتبر ذالك ابتلاء من السماء سلط علينا.
في كل حاله كما ذكرت سالفا عليكم بتناول بطامين c
بكثره فهي تهدأ الاعصاب و مفيده للارق و الثرثرة المفرطه. Azul
المجموع:53| عرض:1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,