24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة :%50
الرياح :50km/h
20°10°
20°الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. اتهامات لأكاديمية الرباط بالمس بالحق في الإضراب (5.00)

  2. مجلس النواب المصري يوافق على "حالة الطوارئ" (5.00)

  3. العثماني يستدعي النقابات بعد رفض عرض الحكومة لرفع الأجور (5.00)

  4. الأمن يحجز مشروبات كحولية وأقراص هلوسة بوزان‎ (5.00)

  5. جمارك "باب مليلية" تحبط تهريب شحنة خمور (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |رياضة |الجماهير اليابانية تضرب مثالا للتحضر في روسيا

الجماهير اليابانية تضرب مثالا للتحضر في روسيا

الجماهير اليابانية تضرب مثالا للتحضر في روسيا

حظي المشهد الحضاري للجماهير اليابانية، والذي التقطته كاميرات التلفاز، أثناء تنظيفهم لمدرجات ملعب (موردوفيا آرينا) عقب مواجهة كولومبيا، بجانب كبير من الاهتمام خلال المؤتمر الصحفي للمنتخب الآسيوي والذي حضره اللاعب مايا يوشيدا عشية مباراة الغد أمام السنغال في كأس العالم بروسيا.

وأظهرت الصور المشجعين اليابانيين أثناء جمعهم للنفايات المتناثرة في جميع أنحاء المدرجات ووضعها في أكياس بلاستيكية ثم إلقائها في صناديق القمامة الموجودة بالملعب.

وقال لاعب ساوثامبتون الإنجليزي "نحن معجبون كثيرا بذلك الأمر، فليس المنتخب الوطني هو من يمثل اليابان، بل الجماهير الموجودة في روسيا أيضا، نحن فخورون للغاية بذلك السلوك وأيضا للإشادة التي تلقتها بعد تلك اللافتة".

وبسؤاله حول هل سيفعل اللاعبون مثل ذلك الأمر في غرف خلع الملابس الخاصة بهم عقب اللقاء، قال المدافع الياباني "تركنا غرفتنا أكثر نظافة مما نمتلكها في الدوري الإنجليزي".

وحول المباراة القادمة أمام السنغال، قال "الأمر بسيط للغاية، سنفعل نفس ما قدمناه في مباراة كولومبيا، فقد كنا جيدين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (19)

1 -Hichamالأحد 24 يونيو 2018 - 10:16
La grande différence,, quelle éducation,, mon dieu la différence.......sans commentaires .
2 -متابعالأحد 24 يونيو 2018 - 10:17
حتى حنا صيفطنا نيبا كمثال على رقي الجماهير .
3 -محايدالأحد 24 يونيو 2018 - 10:20
رأيت قبل يومين او ثلاث مجموعة من الجماهير التونسية تقوم تماما بنفس العمل وتعطي نفس الدرس. لكن لا أحد طبل لهم أو زمر. لا أدري لماذا هذا الانبهار والتمجييد للآخر وفي المقابل نجد اللا مبالاة أو ربما التنقيص إذا كانالفاعل من بني جلدتنا. عجبا لكم !!!!
4 -ht.brahimالأحد 24 يونيو 2018 - 10:23
هذا يكفي ، لقد أحرزوا كأس العالم في الحس البيئي والسلوك الحضري الراقي. هنيئا للبشرية بمجتمع اليابان. شخصيا أعرف بعض من دائرتي المجتمعية لهم نفس القيم و نفس السلوك لكنهم قليلون وأتمنى أن يزداد عددهم.
5 -السلامالأحد 24 يونيو 2018 - 10:39
أين نحن من هدا لا نحترم حتى جوار المساجد فمبالك بالمللاعب انا مايصدمني هو حينما ترى شخص دو مستوى تقافي عالي ويفتح سيارته ويرمي النفايات من النوافد
6 -جلولالأحد 24 يونيو 2018 - 11:01
هذا هو الشعب الذي اذا انتقد او احتج علي الوضعية في بلاده يحق له ليس كالشعب المغربي تجد الشاب لم يبدل اي جهد لا في الدراسة ولاحتي في تعلم صنعة ومع ذالك فيطالب بنفس حقوق الشعب اليباني الذي لاينام حتي منتصف النهار والذي يحافض علي نضافة بلاده فتجد الحافلة في اليبان تدخل الخدمة وهي جديدة وبعد عشر سنين تخرج من الخدمة وهي كما دخلت
7 -saudiالأحد 24 يونيو 2018 - 11:10
سبق وان قامت جماهير سعودية بنفس ماقامت به الجماهير اليابانية في نفس مونديال كاس العالم 2018 م تحياتي
8 -ابن سوس المغربي، أمة الجهلالأحد 24 يونيو 2018 - 11:21
ديك تقافة حضارية من الصغر من تربية الاهل و المدرسة في كل أنحاء اليابان بناء البشر قبل الحجر زرع تقافة الأخلاق من الطفولة تعطيك شعب متعلم حضاري راقي نظيف، للأسف حنا في المغرب العكس تماما المتعلم و الأمي حد سوى حتى المسؤولين على التعليم في المغرب لا تعني لهم النظافة شى للأسف تقافة الوسخ رمي النفايات في كل مكان تعتبر شى طبيعي عكس ان اذا قلت لأحد لا ترمي في في الشارع الحديقة او اي مكان عام يعتبر شى غريب نحتاج إلى بناء العقول حب الوطن و نعتبر ان المغرب بيتنا الكبير ، ولا أعرف ماذا نطبق من الإسلام الذي اوصنا على النظافة من الإيمان مساجد تطلع منها روائح كريهة أماكن رمي الازبال من الناس يتركون الحاوية و يرمون على الأرض الشعب غائب عن الوعي و المسؤولين كأنهم يعيشون في المريخ ، لا يغيروا الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
9 -مغتربالأحد 24 يونيو 2018 - 11:25
وأنا أيض رأيت جماهير السنغال تفعل نفس الأمر.،لما انتهت المبارة التي فازت بها على بولنيا.ولا أحد تحدث عن ذالك.؟؟
10 -Zakaria from Oujdaالأحد 24 يونيو 2018 - 11:48
كل منا يعبر عن إعجابه بسلوك اليابانيين وهذا أقصى ما نفعله ولكن في الواقع يعجز كل منا عن احترام أضواء الإشارة (السائق والراجل) ولا نحترم الدور ولا نحترم أدب الحوار ولا يوقر الصغير الكبير ولا يرحم الكبير الصغير ونلفي بالقمامة بلا مبالاة... والله إن ديننا دستور حياة فيه خير الدنيا والاخرة.
11 -تصحيح لابن سوس أمة الجهلالأحد 24 يونيو 2018 - 12:03
قال الله تعالى، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ [الرعد:11]
12 -مولايالأحد 24 يونيو 2018 - 12:16
جمهور السينغال كان السباق في هذا المونديال ولكن لا احد انتبه لهم
13 -زهيرالأحد 24 يونيو 2018 - 15:11
الجماهير اليابانية تضرب مثالا للتحضر في روسيا .. يا لها من مفارقة .. نحن لا نتقن إﻵ التحرايميات و مسح كل صغيرة و كبيرة في الدولة !
14 -عسوالأحد 24 يونيو 2018 - 17:18
اليابان شعب كبير و نظيف و متعلم وراقي جدا. اليابان مصدر إلهام لنا جميعا. اليابان متفوقة علينا في كل شيء.
15 -إلى تعليق11الأحد 24 يونيو 2018 - 17:29
شكراً على التصحيح لم انتبه
16 -مهذبالأحد 24 يونيو 2018 - 17:38
شنو دارو.؟؟... ياكما ما حرقوشي.....؟؟.. إذًا برافو.. ناس ثقة.. يستاهلون..
17 -إلى بعض المعلقينالأحد 24 يونيو 2018 - 18:51
هناك معلقين يقولون ان ان شعوب أخرى سبقت اليابانيبن في الملعب و نظفت نفاياتها ولا اخد يذكرهم، أخي الكريم اليابانيبن يقومون بهذه الأشياء من الصغر في البيت المدرسة والشارع و هي تقافة تدرس لهم منذ مقتبل العمر و يقومون أينما حلو و ارتحلو و آخر مونديال هو في البرازيل قامو بها أيضاً أما الآخرين فا هي مجرد تقليد أعمى في مكانه ولا توجد لديهم هذه التقافة في بلدانهم مثلنا في المغرب بوزبال لا يهمه لا نظافة نفسه ولا وطنه و هؤلاء فقط لكي يقال عنهم أنهم كذا وكذا بعد ان شاهد العالم اليابانيبن في البرازيل ينظفون أماكنهم في الملعب
18 -hamidoالأحد 24 يونيو 2018 - 21:35
لما يستقبلك المنضمون بحسن الإستقبال من طبيعة الحال سبخجل الإنسان من نفسح ويحاول التعامل بالمثل. أما عندما تشتري تدكرة الدخول من السوق السوداء وتستيقض منذ ساعات الفجر وتدهب للملعب وتجد السيمي والشرطة والمخازنية والقابد.... ويستقبلونك بالهراوات وتبقى في الطابور حتى تلعب أشعة الشمس على دماغك وتدخل الملعب وتجد الشماكرية بدون تذكرة هذا مع غباب الفرجة والكلام الساقط فمن طبيعة البشر أنه تولد عنده غريزة الإنتقام ليس في الملعب وحده وإنما حتى خارج الملعب. فالمسألة ليست مسألة اليابان او الصومال وإنما البيئة الموفرة وسلوك الإنسان. والحمد لله فالمغاربة أبانوا بدورهم عن سلوكات جد محترمة.
19 -بنت البلادالاثنين 25 يونيو 2018 - 09:31
أنا كدلك رأيت جمهور السينغال يقوم بتنظيف مدرجات الملعب بعد انتهاء المباراة شيئ جميل لكن مادا فعلنا نحن المغاربة أرسلنا نيبا ليمثل الجمهور المغربي آش من سبان واش من بسالة الحاصول ..... الهضرة كثيرة والسكات أحسن
المجموع:19| عرض:1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,