24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |مجتمع |"نقابة الأموي" تحتجّ في ذكرى "20 فبراير" على "استعباد" المغاربة

"نقابة الأموي" تحتجّ في ذكرى "20 فبراير" على "استعباد" المغاربة

"نقابة الأموي" تحتجّ في ذكرى "20 فبراير" على "استعباد" المغاربة

تخوض نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اعتصاما أمام مقر البرلمان بالرباط، اليوم الثلاثاء، تزامنا مع تخليد ذكرى تأسيس حركة 20 فبراير، التي قادتْ احتجاجات اجتماعية في المغرب سنة 2011.

مناضلو نقابة نوبير الأموي رفعوا شعارات عبّروا من خلالها عن تضامنهم مع الاحتجاجات الاجتماعية التي تعرفها عدد من مناطق المغرب، كما رفعوا شعارات منتقدة للحكومة، خاصة فيما يتعلق بتغييب الحوار الاجتماعي و"الإجهاز على المكتسبات وضرْب الحقوق".

ويأتي خوْض الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اعتصامها أمام البرلمان، والذي سيمتدّ يوما كاملا، في إطار نضالِ النقابة من أجل "تحرير الإنسان المغربي من العبودية"، كما قال أحد مؤطري الاعتصام في كلمة وسط المناضلين المعتمرين للقبعات والصدريات الصُّفر.

واتهم بوشتى بوخلفة، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، سياسة الحكومة في مجال التشغيل، قائلا إنّها تريد "أن تحوّل العمّال إلى عبيد، وذلك بإرضاء الباطرونا، التي تريد أن تجعل مدوّنة الشغل مرِنة من أجل تسريح العمّال بدون سلْك المساطر القانونية ودون نيْل حقوقهم".

عبد الحق حسان، العضو البارز في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قالَ إنَّ اعتصام المنظمة النقابية في ذكرى 20 فبراير "هو احتجاج على الردّة الحقوقية التي يعرفها المغرب، وعلى المشاكل الاجتماعية، والتراجع عن المكتسبات التي تعرفها وضعية العمال".

ووجّه حسان انتقادات لاذعة إلى الحكومة، وخاصة في ما يتعلق بقانون الإضراب، الذي قال إنّ الحكومة "تريد أن تكبّل به حقّ الإضراب"، مضيفا "الحكومة تريد من خلال هذا القانون أن تقضي على الإضراب، الذي هو آخرُ أسلحتنا".

واستطرد العضو البارز في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالقول إنّ الحكومة "تريد أن تمرر قانون الإضراب بالطريقة ذاتها التي مررت بها قانون إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، وذلك بعدم اعتماد المنهجية الديمقراطية التي تقتضي طرحه على طاولة الحوار الاجتماعي".

عمال شركة "سامير" لتكرير النفط حضروا بقوتهم في اعتصام الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ورفعوا لافتات مطلبية مطالبين فيها بالحفاظ على الشركة؛ من قبيل "صناعة التكرير رمز الاستقلال والتحرير".

وطالب المشاركون في الاعتصام بتفعيل توصيات لجنة تقصي الحقائق لصندوق التقاعد، وفتح الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية. كما طالبوا بعدم المس بمجانية التعليم، وبحرية الرأي والتعبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (23)

1 -البعمرانيالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:24
واش يا عباد الله مازالين كتيقوا في النقابات من صوت او امتنع عن التصويت على اصلاح التقاعد أليست نقابة الأموي
2 -مراكشالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:26
حشمو شوية
الا تتدكرون مهزلة تمرير نظام التقاعد المشؤوم.
اتعجب من اولئك العمال و الموظفون الدين لا زالوا يثقون في هده ... المهزلة
ادا لم تستحي فافعل ما شئت
3 -مواطنالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:37
بالءمس.ضهرت.الحكومة.كلها.على.طاولة.
وهي.توقع.مثاق.التحالف.يعني.كان.الاتحاد.
الاشتراكي.حاضرا.ومقعا.ونقابته.هدي.التي.
تضاهرت.اليوم.مطالبتابنضر.في.تقاعد.ولسمير.
والحوار.الاجتماعي.ان.تفقتم.كلم.بانكم.ستخدمون.البلادوالعباد.هاده.المطالب.من.بين.مايجب.
ان.يكون.قدتفقتم.علها.فلا.داعية.لنزول.لشارع.
اما.تفقتم.ان.لا.تتفقوا.فهاد.شيء.اخر.
ام.تفقتم.ان.لاتعارضون.مصالحكم.واعطيتم.
العهد.امام.الناس.وسميتموه.مثاق.الاحزاب.
فهاداشيء.اخر.
غدا.سنارا.نقابة.اخرا.من.حزب.مشارك.في.الحكومة.في.شارع.مايدل.علا.ان.مصالح.الشعب.في.واد.
والحكومة.في.واد.
4 -زهير من الرباطالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:41
على السيد الأموي أن يرى ما يقع للمستخدمين للتعاضضية العامة للموظفين تحت سلطة السيد عبدالمومني المنتهي ولايته و لا يزال يشطط بالمستخدمين لا حول لهم و لا قوة
5 -Simohamadالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:44
تحية خالصة للمناضلات الكونفدراليه اللواتي أكدت حضورهن بقوة خلال هدا الاعتصام امام البرلمان.
فال خير على الحقل النقابي المطالب بمقاربة نوع اجتماعي اكتر انفتاحا للتصدي الفساد الحكومي
6 -سفيانالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:51
و من النفايات ما قتل ...

أتساءل هل مازالت هناك نقابات في المغرب بعد مطرقة التقاعد و سندان التعاقد.
7 -شعيبالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 15:56
اكبر شر على العمال هم النقابات يتاجرون في حقوق الطبقة العاملة.
8 -moha nssateالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:06
سبحان من يحيي العظام وهي رميم. صدق الله العظيم. هل بقيت عندنا نقابة في البلاد حتى وإن كانت هل لديها ما وجه تقابل بها الطبقة العاملة بعدما باعت الماتش مع الحكومات .
9 -عبدالحفيظالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:15
كفاكم ضحكا على الاذقان الاموي اذا كان يؤمن بحقوق المغاربة فعليه التنحيمن هذه النقابة ولكن ما هو عمل هذه النقابات التي كانت الحكومات في الثمانينات و التسعينات تضرب لها الف حساب اصبحت مدجنة لا تلقي لها الحكومة اي بال بل اصبحت تبيع و تشتري في مصالح الشغيلة اين كنتم عند قرار التقاعد اين كنتم عندما صوت على تقاعد البرلمانيين اين كنتم عندما تحررت اسعار البترول اين كنتم عندما...حشمو على راسكم و قيلونا عليكم الله يهديكم
10 -جاك سباروالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:24
الى نوبير الاموي ....بارك الله فيك على جهدك وعملك وكل ماعطيته للعمال طوال حياتك النقابية واتمنى لك عمرا مديدا وتقاعد مريح فارح نفسك واترك مكانك لغيرك من الشباب ولا تكن كاللذين يلبثون في مهامهم حتى تاتيهم الموت بعتة ويتنفس الناس الصعداء حافظ على ماتبقى لك من ماء وجهك وابتعد عن وجع القلب وغم السياسة .....سنذكرك مادمت حيا واقفا ولن ننساك حتى وان مت
11 -قلعة امكونةالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:47
معا من؟ يا اسفاه على نضال آخر الزمان. في ظل تسلط السلطة كان هناك نضال حقيقي وفي ظل بصيص الانفتاح لم يبق من النضال سوى دغدغة المشاعر
12 -maghribi libreالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:49
نقابة الأموي أكبر عدو للمغاربة وخير دليل أغلقت جميع معامل النسيج والضيعات الفلاحية بمدينة مكناس حيث تم تشريد عائلات وعزوف المستثمرين عن هذه المدينة
13 -علي ايت واحي الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:52
يقولون ( دولة الحق و القانون ) !! أين الحق و أين القانون في هذه ( الدولة ) التي تحرم مواطنيها من أبسط حقوقهم ... غلاء المعيشة. . الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات رغم انخفاض أسعارها في الأسواق العالمية إلى أدنى مستوياتها .. السرقة من أرزاق الموظفين الصغار بدعوى ( إصلاح صناديق التقاعد ) ... تجميد الأجور منذ زمان طويل. .. السطو من قبل ذوي ( الحصنة ) على ثروات البلاد. ... أين العدالة الاجتماعية ؟؟ أين تقليص الفوارق الطبقية ؟؟ و لكن هذه الآفات كلها نتيجة خمول الشعب المغربي المغرر به من قبل أناس لا يستحيون من الخلق و لا من الخالق .
14 -عزامالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 17:22
لا نقابات في المغرب تدافع عن العمال.في فرنسا الدولة والباطرونا بخافان من تحرك النقابات ليس كنقاباتنا التي تسعى فقط للإحتماع بالحكومات وشرب الشاي والحلويات مع تبادل المصالح الشخصية.مثال واحد يدل على ضعف النقابات: والدتي الأرملة منذ أكثر من عشرين سنة ومعاشها 740 ده توفيت منذ سنتين ولم تستفد من فرنك واحد زيادة.أخي الكبير صيدلي وأحواله المادية جيدة اشترى لها شقة في طنجة وخصص لها عشرة آلاف ده شهريا مع مساعدة (خادمة) وممرضة فأين هي الدولة للإعتناء بمثل والدتي؟ أنا متقاعد تم في عهد بنزيدان الخصم من معاشي 1200 ده قيل لي ولأمثالي بأن بنزيدان فعل (الشدة على الفاء)قانونا قديما لم يكن يطبق وهو أقتطاع IGR...!؟ الخلاصة: الشعب يعاني وفقط الأثرياء ورجال الدولة يستمتعون بما لذ وطاب..:عزام أستاذ متقاعد
15 -مزابيالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 19:43
اين هي هذه النقابات ؟مجموعة مسنة لاتؤمن بالديمقراطية انهكتهم الامراض يرفعون الشعارات في المناسبات هذا كل ماعندهم
16 -brahim de tiznitالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 19:46
هل تستحمرون الشعب المغربي ؟ لقد فاحت رائحتكم أنتم و جميع النقابات و الأحزاب . الكل لم يعد يثق في أي شيئ
17 -Nouraniالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 20:46
واش تتضحكو اعلى ريوسكم النقابات اغتنو اعلى ضهور المغفلين او مازال زايدين فيه استيقضوا يا يا يا
18 -حسن التادليالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 20:47
اصبحت الآن تسمى نقابة الاموي.... بدلا من ك د ش.... وهذا امر مهم لان الاموي عمر فيها لعقود.... لا بضاهيه في ذلك سوى مبارك. والاسد.. وصالح... والقذافي..و بوتفليقة.... رحم الله من مات منهم.
...كما ان مطالب هذه النقابة اصبحت فلسفية.... العبودية... الاضراب.
اين تحسين القدرة الشرائية للبشر.... واين اصلاح التقاعد الذي ساهموا فيه بشكل او بآخر... مازال ثا فهمناش الحكاية ديال تواطؤ النقابات فقضية اصلاح التقاعد.. داروا لينا السماوي.
19 -أبو رضاالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 22:29
جيل الضباع الذي نبه منه السوسيولوجي المرحوم محمد كسوس، هو اليوم الذي يعيش بيننا، ينظر وهو أمي لايفقه أي شيئء، لايعرف من ضده ومن معه، يروج ماقدم له فقط، دون أن يكلف نفسه عناء البحث، اختلطت عليه الأمور بشكل خطير، يسب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل دون حتى أن يعرف مواقفها، ودورها في الدفاع عن المقهورين، وفي نفس الوقت للمخزن الذي يجلده في الشارع،و يرفع الأسعار يوميا، لكن تبا لجيل مدرسة النجاح الذي ضيع كل المكتسبات، والمجد والخلود لجيل أحمد بوكماخ الذي حقق المكتسبات.
20 -نقابيالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 23:51
ناموا و انتقدوا فما افلح النوام تحياتي للشرفاء الذين يضحون بوقتهم و مالهم و صحتهم و عائلاتهم للنضال من أجل آخرين يهللون و يطبلون لضرب ما تبقى من العمل النقابي الجاد، لا لشيء فقط لغيرهم على هاذا الوطن ، تصبحون على الف خير
21 -سعيدالأربعاء 21 فبراير 2018 - 00:31
هده النقاية اي( ك.د.ش ) لا علاقة لها بالاتحاد الاشتراكي اما نقابة الاتحاد فهي الفديرالية الديمقراطية للشغل اما الكنفديرلية الديمقراطة للشغل فهي نقابة ديمقراطية تقدمية جماهرية مستقلة . فهدا اطلب منك ادا اردت ان تكتب تعليقا يجب عليك ان تكون متمكنا من تاريخ العمل النقابي بالمغرب .. وتحية
22 -محمدالأربعاء 21 فبراير 2018 - 00:51
تحية عالية لهذه النقابة التي ما زال بها مناضلون يكافحون ويناضلون ويصرخون في وجه الدولة ويحملونها مسؤولية تردي وضع البلاد والعباد، وصرخوا في وجه الصهيوني بيريز قاتل الأطفال وميتم النساء وطردوه من قبة البرلمان والأخرون يتفرجون..تخية للبرلماني حيسان على وطنيته التي فاقت كل الحدود، والذي فضح مؤامرة صندوق التقاعد من خلال لجنة التقصي..وها هو اليوم يؤدي ضريبة انتماءه للكدش وتمت متابعته قضائيا وتحية لزميله رحمون بأكادير الذي يرفض بيع نفسه للشركات ووهب روحه للعمال وتحية للأموي الذي نتمنى له الشفاء..وتحية لبرلمان cdt الذي يقرر المعرك ويسطر البرامج النضالية بكل ديمقراطية وشفافية..افعلوا شيئا تذكرون عليه أيها المنتقدون، لصالح البلاد والعباد واتركوا المناضلين وشأنهم واتركوا الكدش فلن تستطيعوا ثنيها عن مواصلة النضال على شتى الواجهات..
23 -يونسالأربعاء 21 فبراير 2018 - 09:06
كرد على صاحب تعليق 21،الذي يدعي أن كدش نقابة تقدمية مستقلة،أقول لك ارجع الى بلاغ أصدرته كدش الموافق للانتخابات البرلمانية والتي تدعو فيه عموم المنخرطين إلى التصويت لصالح حزب اليسار الديمقراطي،أهذا ما تعنيه الاستقلالية!!!! مشكلتنا أننا لا نقرأ ونتعلم بل نحب الشعارات الحماسية والفارغة في محتواها.
المجموع:23| عرض:1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,