24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة :%50
الرياح :50km/h
20°10°
20°الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. كمين يصرع 11 سائق سيارة أجرة بجنوب إفريقيا (5.00)

  2. النواب يفشلون بإنقاذ المعاشات المفلسة في اختتام الدورة الربيعية (5.00)

  3. الدكالي يجوب مستشفيات المملكة .. وأطر صحية: "ترويج إعلامي" (5.00)

  4. إعادة زرع يد شبه مبتورة في مستشفى بمراكش (5.00)

  5. أخصائي نفسي: لهذه الأسباب يرى المغربي نفسه "أرقى" من الآخرين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |سياسة |العثماني: الحكومة لا تسير برأسين .. والانسجام يسود داخل الأغلبية

العثماني: الحكومة لا تسير برأسين .. والانسجام يسود داخل الأغلبية

العثماني: الحكومة لا تسير برأسين .. والانسجام يسود داخل الأغلبية

استغل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الاجتماع الذي خصص للتوقيع على ميثاق التحالف الحكومي ليوجه مجموعة من الرسائل حول ما أثير من خلافات داخل مكونات التحالف الحكومي.

العثماني قال اليوم الاثنين في الرباط إنه لما تشكلت الحكومة جاءت بناء على برنامج، موردا أن التصريح الحكومي جاء من خلال تشكيل لجنة مشتركة لصياغة البرنامج الحكومي، وذلك ليجد فيه كل حزب بصمته وأن تكون أولويته ضمنه.

رئيس الحكومة رد ضمن اللقاء الذي حضره كل الأمناء العامون للأحزاب الستة على ما اعتبر ممهدات لتفكيك الأغلبية بالقول: "التحالف مبنى على برنامج، وخارج البرنامج من الطبيعي أن تكون هناك خلافات لأننا ستة أحزاب وليس حزب واحد".

وفِي هذا الصدد زاد العثماني: "وجهات النظر تكون مختلفة وإلا سنكون حزبا واحدا، وهذا غير ممكن لأن السياسية من طبيعتها الاختلاف"، موضحا كيف أن "كثيرين يصورون الاختلاف نهاية العالم".

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في هذا الصدد: "نحن مثلا في العدالة والتنمية نقول منذ زمان إننا لسنا حزبا ستالينيا"، مبرزا أن "الاختلاف يكون سلبيا عندما يكون بالتنابز والاتهامات"، ومردفا: "ما يجمعنا في الحكومة أكثر مما يفرقنا، ونحن متفقون على الحوار حول الاختلافات الموجودة بيننا".

"لم تكن هناك في أي لحظة أي أزمة داخل الحكومة لأننا لا نخفي الخلافات؛ لذلك لا تخافوا على الأغلبية، المشكل ليس فيها ولكن في مكان آخر "، يقول العثماني، وزاد: "ليست هناك حكومة برأسين، بل هناك حكومة برئيس واحد عينه جلالة الملك هو أنا ولا يمكن القول بغير ذلك".

في مقابل ذلك سجل العثماني أنه "لا يمكن قول هذا الأمر (أنا رئيس الحكومة) بالاتهامات في ما بيننا، بل برفعة"، مبرزا أنه "منذ أشهر تمت صياغة ميثاق الأغلبية، وهو تقريبا الميثاق السابق، لكن بعد إضافة حزبين تمت إضافة العديد من الأمور التحسينية".

وأشار العثماني إلى أن "التأخر لا علاقة له بالنقاشات داخل الأغلبية، ولكن بسبب الصعوبات التي كانت في حزب العدالة والتنمية"، مضيفا: "عندما انطلقنا في الحكومة بعد ثقة البرلمان تم الاتفاق على شعار الإنصات والإنجاز لأننا نريدها حكومة تتفاعل مع المجتمع المغربي كيف ما كان، سواء مجتمعا مدنيا أو نقابات أو عموم المواطنين".

ونبه رئيس الحكومة إلى أن "هناك إنجازا "معتبرا" للحكومة في مختلف القطاعات"، وزاد: "رغم الخصاص لكننا نقوم بجهدنا ونتائج ما نقوم به تتضح"، معلنا أنه تم التركيز على "الصحة والتعليم والتشغيل كقطاعات استراتيجية لعمل الحكومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (41)

1 -عبد الناصر السعديالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:18
حكومة العثماني حكومة قوية لن تزعزعها خرجات بعض المشوشين
2 -سعيد الإبراهيميالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:19
سعد الدين العثماني يقود الحكومة بحكمة كبيرة، وبعض أعضاء حزبه يبحثون سبل إسقاطها
3 -الخلفيالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:19
لا وجود لازمة حكومية ولا عزاء للمداويخ ..
4 -نصير بن موسىالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:23
الحكومة بثلاث رؤوس اولها فرنسا واخرها العثماني واوسطها لازال المغاربة يبحثون عنه
5 -مغرب الاحلام الاثنين 19 فبراير 2018 - 21:26
ل فكرت الحكومة في الاعوان ا لمحليين العاملين بالقنصليات العامة للمملكة وهل اطلع على الرواتب التي يتقاضونها والتي يصرف نصفها فقط في تغطية الكراء الذي يعتبر الحد الادنى حسب بدل الايجار المرتفع باروبا وخاصة بلجيكا فكيف لهذا الموظف ا لذي يملك كفاءة لا تقل عن غيره من ا لموظف المبعوث من الخارجية ان يصمد امام هذا الحيف والتهميش اضن بان هذا ا لموظف الذي يعمل بصمت افضل بكثير من ذلك البرلماني الذي يحجز كرسيه للتفكير فقط فيما يهمه داخل المدة التي يقضيها بقبةالبرلمان وما قد يجنيه من ذلك من راتب خيالي يضمن له مستقبله ولا يعنيه اي شيئ تجاه معاناة الاخيرين اذن على مجلس الجالية ان يتمحص ايضا في صفحة هؤلاء جنود الخفاء الذين يعملون في صمت فهم من يستحقون ان نرفع لهم القبعة لكونهم يعملون بكل ما اتي لهم من جهد في سبيل الوطن ولمصلحة الجاليةالمغربية التي تعتبر الدعم القوي لوطنها ماديا ومعنويا ..المهاجرين بخير في الدول المتقدمة ماعدا في الشرق العربي محكورين كما هو الحال في المغرب
vive hspress
6 -momoالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:29
اما ان الاوان ان نرى الشباب الكفء في الحكومة . تعبنا من هته المهازل فساد وسياسيون يتبعون مصالحهم الشخصية المواطن الضعيف يهمش والاغنياء تراعى مصالحهم. نريد حكومة تشجع الشباب على الابتكار تساعد المقاولات الصغيرة على الانفتاح على الاسواق العالمية نريد حكومة تخدم الالبلد والمواطن
7 -مغربي حرالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:35
ها هي مقيدة عليك اسي العثماني و غادين نشوفو
الوقت كشاف و لسوف نرى ذوي النيات الحسنة من ذوي النيات السيءة
8 -montasserالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:38
لاحظوا الصورة:كل رؤساء الاحزاب مدوا اياديهم اليمنى الا لشكر مد اليسرى!!!بالف تعليق...الملاحظة2 كل الاحزاب المشكلة للحكومة هناك حزب واحد ووحيد يعتبر المستفيد الاكبر في جميع الحكومات المتاعقبة منذ الاستقلال...احرضان ومن بعده لعنصر دون نسيان الاقارب والاصهار ...عرفا من اين تاكل الكتف!!!!و ما زال...
9 -متتبعالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:47
حكومة بالحبيبات الفعالة لازلة الاوساخ.تضحكو على الوقت .راه باينة للعمى.. ...
10 -مهاجرالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:50
اضعف حكومة اخنوش يتصرف في صندوق 50 مليار بلا حسيب لفتيت يريد انشاء صندوق متل اخنوش حكومة لا تحرك ساكننا حتى تأتي المبادرة من جلالة الملك.
11 -Simmoالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:52
الحكومة لن تسير سواء برأسين أو رأس واحدة.فقط ستسير بتوضيف عائلات المسيرين وستسير بسفينة المغرب إلى الغرق والهلاك ، هذا هو التسيير الوحيد الذي تتجه نحوه الحكومة.33 حكومة دازت في المغرب ولم نشاهد اي تقدم فقط الغرق
12 -ساميالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:55
بالفعل الحكومة لا تسير براسين بل براس واحد وهو اخنوش الدي يفصل المخزن رئاسة الحكومة على مقاصه رغم ان اغلب الشعب لن يصوت عليه
الله يدكرك بخير اسي بنكيران
13 -مغربيالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:56
لقد اتفقوا على الحفاظ على مصالهم العليا ليضمنوا تواجدهم باستمرار في الحكومات القادمة وبالتالي الامتيازات والتعويضات والتقاعد....اما الانجازات الخاصة بالشعب فهم في انتظار تعليمات صندوق النقد الدولي للبث فيها وفي ملائمتها مع الواقع المغربي وجدولتها بعد عشرات السنين فما فوق .....
14 -Abou majdالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:01
الحكومة ليس لها راس اصلا هي جسد به رؤوس ماتت امغدتها وهذه الأجساد تسير عن بعد بدماغ البنك الدولي الذي يصدر التعليمات لاجساد المتحركة
وعقسية وسيف من يزل يجوبان العالم بان الاجساد لا تزال تقوم بدورها
15 -حلالة 59الاثنين 19 فبراير 2018 - 22:02
ما حكومة ما 6 حمص. ان العثماني ضاخت بيه و بدأ يطبق الضحكة الصفراء التي داءما يبديها. فهو ذاته يعي بأن المقود ليس بيده و يطبق ما يملا عليه. و حكومته برأوس متعددة. منها الملك و مستشاريه و أخنوش الذي شكل هذه الحكومة و في الأخير يأتي العثماني و وضع كرئيس.مسكين ما هو إلا فيترينا ليس إلا. ليدق يلعب به
16 -Hhhhالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:06
ميحك ليك غير ضفرك اما شكون حاس بينا حنا المشكيلة مخلاو لينا فهد الدنيا حتا ارض باش نزرعوها ونعيشو من خيراتها حتا نموتو
17 -clownالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:07
certainement mais pas la tienne.
18 -سيفالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:09
نعم سيدي الرئيس المحترم . الحكومة لا تسير برئسين. بل برأس واحد هو الدي يقرر و أنت تنفد . هو من أدخل حزبين و ابعد الميزان بتاريخه العريق. هو الذي لم يرد أن تنجح حكومة بنكيران التانية في أن تخرج للوجود وكان له ما أراد. ولكن لا تنسى أو تتناسى سيدي الرئيس أن المغاربة شعب يقرأ السطور وما بينها.
19 -من الشعبالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:10
التركيبة السداسية...ههه كم نكرهكم من أعماق قلوبنا...
20 -Adamالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:12
حكومة محكومة ومهجنة ومزعبلة وواهية ...لا هي يمينية ولا يسارية ولا اسلامية ولا وطنية ..فمن يقودها هل المصباح الدي انطفأ نبراسه ام ..الحمامة التي انعقت مع كل ناعق... ام الكتاب الدي سال فيه المداد ولم تعد سطوره واضحه للقراء ..ام ..ام... حكومة خدلت منطق الانتخاب وحولت اعداء الحملة إلى أحلاف تربطهم المواثيق الصادقة ضد من ....وعلى من ..حاولت أن افهم فلم افهم شيءا في مشهد سياسي اعرج اعوج ..ولكن الخضوع لمستبد عادل وباني ارحم من الخضوع لسماسرة سياسيون يجيدون لغة النفاق والانبطاح والرضوخ
21 -ملاحظةالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:13
على مايبدو جيش البيجيدي خدام مزيان
حتى حاجة ما تغيرات.....
فقط الأسماء...
إنما غذا لناظره قريب !.
22 -وجديالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:14
"ما يجمعنا في الحكومة أكثر مما يفرقنا، ونحن متفقون على الحوار حول الاختلافات الموجودة بيننا". متفقون على اقتسام الكعكة وتتحاورون حول الاختلافات اما الشعب فلا حوار معه الا بالعصا لكن الايام بيننا ولابد ان يسترجع الشعب كلمته وسوف يفاجئكم في الانتخابات المقبلة
23 -موغرابيالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:19
اتفقنا وتعاهدنا على توزيع الغناءم ، تحولنا الى فصيلة واحدة ، لن يحرج احد من بيننا الاخر ، الحمد لله ، كان علينا ان نتفق منذ مدة طويلة ، فاتنا وقت طويل لم نستفد فيه بالشكل المطلوب ،ولكن الخير القدام ٠٠٠ هيا يا ذءاب ، الى قطعان الغنم ،كلوا واشربوا هنيءا لكم ....
24 -قوةتحالف العثماني،إلى متى؟الاثنين 19 فبراير 2018 - 22:19
‎هههههه كأن العثماني يرد على كل المصطادين في الماء العكر و المشوشين على حكومته و تحالفها الأغلبي الحكومي و تماسكه و من بينهم بنكيران و حوارييه و مداويخه و يقول لهم سيروا كبوا الما على كروشكم و الحكومة غادية في طريقها رغما عنكم.‎‏‎ ‎
25 -دكتاتورية الأحزابالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:19
هذه الحيل من مثل ما يسمى التماسك الحكومي والأغلبية الغير المنسجمة وماإلى ذلك من الخزعبلات التي عفى عنها الزمن لا تنطلي حتى على الأطفال الصغار وأظن أن الغالبية من الناس لا تلتفت لهذه الأمور.
26 -اومحند الحسين الاثنين 19 فبراير 2018 - 22:31
* نقراوها،،،،على حساب ما بان لينا،،،فيهم*

المنتخب الحكومي لكرة السلة،،،سلة النفعية،وتبادل المصالح،،،ليبقى الشعب،،،الكرة التي يرميها هؤلاء المحترفون من سلة الى سلة،،مع نهج اللعب الطويل حتى نهاية مدتهم الإنتخابية داخل تشكيلة العثماني الموزع،،والمخطط لتحركات باقي فريقه!!!!
الحصول،،،ادوزو،،،،،بخير مع NBA ديال ملعب حي السويسي
27 -العطارالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:31
صحيح الحكومة لا تسير براسين و لكن بعدة رؤوس
28 -hmouالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:32
العثماني رجل المرحلة بامتياز
الله المعين فقط طبقوا شعار أغراس أغراس وراه ما يكون غير الخير
29 -aminالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:40
الى 21 - ملاحظة
ليس هناك اي جيش بيجيدي الكل يكره البيجيدي بسبب العتماني بعدما كنا نحب هدا الحزب بسبب بنكيران الدي عرى المخزن امام الشعب الجيش او الكتائب الالكترونية او العياشة الي كاينين الان هم عياشة اخنوش وتعليقاتهم واضحة للعيان وهي تتم بنفس الطريقة ونفس العبارات(اغراس اغراس-اخنوش رجل المرحلة-الوزير الوحيد الدي يشتغل وغيرها)
انا كنت اكره بنكيران في ولايته ولكن بعدما وقف في وجه المخزن ووجه اخنوش ورفض الانبطاح كما فعل العتماني وانقلب عليه المخزن اصبحته احب بنكيران وافرح عندما اسمع اي تصريح له معادي لاخنوش الدي لا احد يحبه في المغرب سوى عياشته
30 -مواطن مغربيالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:59
اتفقوا قاليك.على من؟ على الشعب باش تفقروه.الله ياخذ الحق.المانضا ديالكم غادية او تسمان او الشعب غادي او كيتزلط .ولكن كاين الله.راكو تاكلو غي السحت.
31 - الهاشميالاثنين 19 فبراير 2018 - 23:09
فكروني بالمسلسلات الكارتونية والتي يضع فيها الكراكيز يدهم في ايدي بعض
فعلا انها صورة معبرة عن اللعبة السياسية في المغرب
تلعبون لعبة :حجر ورق مقص
وتنتظرون من يخرج منها ومن يبقى
اما لشكر فيقول لكم واصحاب اليمين ما اصحاب اليمين
واصحاب الشمال مع اصحاب الشمال
وفي لمعتقده الاشتراكي حتى النخاع
يدكرني باليوم الدي شد فيه ازرار بدلته بالمقلوب
احدرو منه فهو ناو على الغدر
اف لكم ولسياستكم العفنة
32 -Saïdالاثنين 19 فبراير 2018 - 23:23
حكومة مغلوبة عن أمرها ثسير بعدة لايعلمها إلا الله .الاحزاب المكونة لها لامصداقية لها .لمتنبتق منصناديق الاقتراع من الاحسن أن تكون حكومة تقنوراط لان هذه الاحزاب السياسية لاتخدم إلا مصالحها اما الشعب فله الله.
33 -عبدو الكزاويالاثنين 19 فبراير 2018 - 23:27
السياسة صعيبة، هاد الزعماء شي ماحمل شي ماكين غير الضحكة الصفرة والضحية هو المواطن البسيط والمتوسط. أتمنى أن يعقد القطاع النسائي للعدالة والتنمية مؤتمره ويستدعي بنكيران لإلقاء كلمته.
34 -Mohamed Bellahsenالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 06:33
La photo m’inspire fortement en voyant les 2 plus anciens partis politiques marocains de gauche (USFP et PPS) qui épaulent les 4 jeunes partis multicolores !!. Il me semble que la fraternité politique marocaine est l’œuvre d’une élite qui excelle en économie & finance & politicotechnique !!!
Malgré tout je reste optimiste surtout avec l’élite royaliste plus sage et plus clémente envers le peuple
35 -ابراهيم اخوكم من ألمانياالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 07:53
سكيريتاريا ممتازة، المهم حكومة حسن من بلاش
اول خرجة داروها كمنتخب بتشكيلة سعد الدين في المقدمة كانت ماشي حتى تما، ضربو الريف بضربة جزاء، رغم أن صاحب الخطأ كان هو اخنوش ولاكن الحكم عطا الضربة للحكومة، الجمهور الريفي ما قبلش بالتحكيم واللعبة باينة مبيوعة، لابد مراجعة قوانين اللعبة وإعادة المبارة ....
36 -mohasimoالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 09:12
وضحكوا وكركروا, ما بقا غير البندير والطعريجة ودردك على الشعب .
37 -دولة الباطل بلا قانونالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 09:43
المغرب بأكمله يسيره البنك الدولي من جهة و فرنسا من جهة اخرى و... بقات غا فالحكومة
38 -صحيحالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:31
صحيح الانسجام يسود .
شوفو غير اليد اللي عطا ليهوم لشكر!!!!!!!!!!!!!
39 -مغربي من المهجرالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 12:22
الحكومة تسير بأكثر من راسين بل برؤوس كثيرة . اذا كذبني السيد العثماني فليسال السيد بن كيران لانه الوحيد الذي لديه الجرأة والشجاعة بقول الحقيقة . قضي الامر.
40 -mouad ait ahmed الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 21:22
الحكومة المغرب ليست برأسين تسير بل هي تعلمات من محمد السادس هده الاستراتيجيات التي تمر في المغرب تكون عبر تشاورت مع الملك المغربي يعني اي شي جديد تم اقترحه مع الملك يطوره و يتم تطبيقه ولقد أعطيت لكم بعض المعلومات في اسابق. في سنة2015/ جاء الملك محمد سادس مع ابنه (الحسن 3 ) وعديد من للوزراء لي فلج اكدز و تم نقاش و ارسلت له مقال يتحد عن رجوع المغرب لي إتحاد افرقي وسباب الدي جعل الحسن التاني في خرجه و عن التعويم الدرهم و ازالت تلك السياسة الهجرة و اعتناء على الشباب وكتير من الأمور في سنة2015 لكن دائما يتم تطوير هده إستراتيجيات أو تصورات التي قلت له. هو قال (اجل اننا نساير العالم فيما يخص النصوص القانونية والتوجهات العامة إلا اننا لا نطبق منها شئ بل اكاد اقول ان السياسيين المغاربة يسبحون ضد التيار فهمهم الوحيد هو الاغتناء واستغلال الفرص على حساب الشعب ) والمغرب ك الدول و يسيرها الملك ادن هو ك الملك المغرب ومسؤول عن رعيته و وطنه و يقوم بما اته من المواطن بسيط وفقير هي مسخرة لي العقلاء هده هي الحقيقه
41 -choufالأربعاء 21 فبراير 2018 - 18:56
اذا كانت الحكومة كما يزعم السيد العثماني لا تسير براسين هاذا خبر يفرح .ارا اوكان نحن نحب الخير لهاذا الوطن.المغرب له مؤهلات باش يصبح من الدول الاوائل في افرقية بالكفات وبالجد والدليل ملكنا الذي يبذل الجهد لرقيي البلاد .ويحى ملكنا ومزيد من التقدم .ونفرح كثير بالطرق السيارة ومركبات رياضية والعمران والكهرباء حتى في القرى.الحمد الله اللهم زدنا من الخيرات والنعم تحت ظل مولانا وسيدنا محمد السادس الله انصر. امين .والسلام.
المجموع:41| عرض:1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,