24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |منبر هسبريس |كفانا جهلا .. كفانا تخريفا

كفانا جهلا .. كفانا تخريفا

كفانا جهلا .. كفانا تخريفا

من بين الأشياء التي أصبحت تثير العجب والغرابة في المغرب وفي كثير من البلدان العربية، ارتباطهم القوي بأفكار ومخلفات الأعراف والعادات العجائبية والخرافية التي تدخل في إطار الموروث "الخرافي"، التي تحولت إلى "معتقد" التي له أتباع و"مؤمنون" وكأنه قرآن منزل ، لقد تم ربط كل شيء بأفكار سابقة فرضت على "الأتباع" والمؤمنون" ولم يختاروها ، لقد قيدوا حريتهم ، وغلقوا عقولهم وغلقوا أبواب العلم..

من بين هذه المعتقدات يأتي معتقد الراكد في المغرب، وإذا ما عدنا إلى الأصل، في القديم أطلق الناس هذا الاسم على كل امرأة تأخرت في الانجاب ، كرد فعل على كلام الناس ولإخفاء الحقيقة جاءت فكرة الراكد التي بها تغلق الأفواه ويطمس العار..

لقد احتل معتقد الراكد مكانة مهمة في الثقافة الشعبية المغربية ، حيث لازالت النساء تدافع عن هذه الفكرة وعلى أفكار مماثلة كالشعوذة ونسب أي تأخر زواج ، تأخر نجاح ، مرض مزمن ، بالسحر والجن ، وأن أي شيء غير عادي يحصل للإنسان فهو نتيجة مس شيطاني ..

مغاربة لا يمكنهم الاستحمام خلال ساعات متأخرة من اليوم، خوفا من حرق «الجّنونْ» وإثارة غضبهم ...

اذا فركت يدك اليمنى بدون قصد فانك ستحصل على المال الوفير ..واذا كانت فردت الحذاء فوق الحذاء الاخر فان ثمت ضيوف قادمون ..أو أنك مقبل على سفر ..

أما إذا تجاوزت الفتاة سن معين للزواج فإنها تعاني من " التابعة " وعلى أهلها أن يحظروا التفوسيخة والبخور لإزالة العكس ...

واذا تكلم شخص بسوء أمامك ، وأردت أن تبعد عنك كل مكروه وشر ، فسيقولون لك دق على الخشب وقل "شكيكو" .

الكثير من المعتقدات اللامتناهية، والمتداولة بشكل كبير بين كل فئات المجتمع ..وهنا تختلف درجات الوعي عند الانسان ..

في ظل كل هذا يأتي العلم لينور العقول ..وليعطينا معلومات وتجارب في هذا المجال تؤكد أن الناس عاشوا في أوهام وخرافات اختلقوها ولا أساس لها من الصحة ..

لقد ميزنا الله بأن لنا عقلا يفكر ويتدبر في الكون ، وخلق لنا العلم الذي به نفهم حقيقة الأشياء ، وخلق لنا قلبا يحس ويشعر بماهية الاشياء .. فكيف يعقل بعد كل هذا أن لا نستخدمه عند كل ما لا يتقبله العقل ولا يصدقه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (16)

1 -الأعراف والعاداتالجمعة 12 يناير 2018 - 09:43
من صور تكريم الإسلام للمرأة:

التراث الاسلامي زاخر بما يدل على احتقار المرأة. إليكم هذه الأقوال الهمجية لتعلموا نظرة الاسلام للمرأة

1ـ المرأة تأتي على صورة شيطان.. فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن معها مثل الذي معها. (حديث)

2 ـ للمرأة عشر عورات: فإذا تزوّجت ستر الزواج عورة وإذا ماتت ستر القبر التسع الباقيات. (حديث)

3 ـ المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان. (حديث)

4 ـ النساء حبائل الشيطان. (حديث)

5 ـ النساء سفهاء[!!!] إلا التي أطاعت زوجها. (حديث)

6 ـ لا يسأل الرجل فيما ضرب أهله! . (حديث)

7 ـ علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم. (حديث)

8 ـ استعينوا على النساء بالعري، فإن المرأة إذا كثرت ثيابها وأحسنت زينتها أحبت الخروج. (حديث)

9 ـ لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد،[ لماذا ] ثم لعلّه يعانقها ويجامعها [!!!] في آخر اليوم. (حديث
2 -الثقافة الشعبية المغربيةالجمعة 12 يناير 2018 - 10:53
10 ـ ثلاثة لا تتجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط.. (حديث)

11 ـ لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها [!!!] وهي على قتب لم تمنعه! . (حديث)

12 ـ والذي نفسي بيده: لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنجس بالقيح والصديد . ثم استقبلته تلحسه ما أدت حقه. (حديث)

13 ـ أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة! . (حديث)

14 ـ لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها , وهي لا تستغني عنه! .- حديث.

15 ـ إذا دعا الرجل امرأته لفراشه , فأبت أن تجيء فبات غضبانا عليها , لعنتها الملائكة [!!!] حتى تصبح (حديث)

16 ـ أيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت الجنة! (حديث)

17 ـ مثل المرأة الصالحة بين النساء مثل الغراب الأعصم بين مئة غراب. (حديث)

18 ـ يا معشر النساء، تصدَّقن فإني أُريتكم أكثر أهل النار، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير، وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن
3 -معظم الخرافات من الدينالجمعة 12 يناير 2018 - 15:39
معتقد الراكد مثلا له اصل في الاسلام. في مبعض المذاهب ينسب الصبي لابيه حتى بعد 4سنوات لان عم النبي حمزة، الذي يكبرالنبي ب4 سنوات ولو ان زواج عبد المطلب من ام حمزة حصل في نفس الوقت الذي تزوج فيه عبدالله بن عبد المطلب بآمنة بنت وهب ومات بضعة اشهر بعد الزواج. كل هذا حسب فقهاء الاسلام.
خلاصة: معظم الخرافات من الدين
4 -لست عربيالجمعة 12 يناير 2018 - 18:30
انا بريئ مما تقولين براءة الذئب من دم يوسف لاءنى لا انتمى للعروبة و لست عربي.
5 -sifaoالجمعة 12 يناير 2018 - 22:04
السحر والشعوذة والدجل ....من تجليات تأثير الدين على الانسان ، الدين هو سبب شرعنة الخرافة ، الطبيعة لا تقبل الفراغ ، كل شيء فيها محسوب بدقة متناهية ، والدين يعمل على الاخلال بتوازناتها ، اخطر ما في الموضوع هو ان الدين جرم توظيف العقل في اموره ، وكل ما ينتج عن اعماله هو بدعة ، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار... نتائج التفكير المنطقي العقلاني السليم يُعتبر كفرا من منظور الدين عندما يصطدم بالحقيقة الدينية ، العقل مرحب به عندما يخدم الدين ، اي عندما يشرعن الخرافة ، وعندما ينتقدها يُلحق بالشيطان..الامور الخرافية ، اي ممارسة الشعوذة والدجل والسحر تتم باسم الدين ، وجل ممارسيها من حفظة القرآن....اذن ، القضاء على مظاهر الفكر الخرافي في مجتمعنا يستوجب استئصال اسبابه من جذورها....
6 -ABOUGHASSANEالأحد 14 يناير 2018 - 13:20
كفانا القول الماثور للمتنبي=اغاية الاسلام ان تحفوا شواربكم=ياامة ضحكت من جهلها الامم=من يستطيع ان يوقف هذه الترهتات والخرافات الامم تبحث وتجتهد ونحن غارقون ومكبلون بجهل اسلافنا الذين لم يكونوا يرون محاسن واخلاق المراة الا من خلال نصفها السفلي اما نصفها العلوي فهو اعور وناقص دين وهلموا جرا من المصطلحات المعبية. رغم اننا نرى بام العين المراة وهي تقود الدول لتصطفي بها مقام الدول الرائدة الا ان افكارنا الشيطانية مازالت على حالها مكبلون بخرافات الماضي ..فمثلا حين تسال عامة الناس المساكين ايها اي انواع الحوث افضل بسرعة البرق يجيبك المغلوب على امره السردين اما الكافيار والميرنا والانواع الاخرى التي ولله الحمد اصبحن نشاهدها من خلال برامج الناسيونال فهي كريهة لا تصلح الا للخاصة ياللعجب اما اللحم فهم ياكلونه يوميا ويرمون الكثير منه للكلاب اما نحن بوزبال فيكفينا ان نشبع منه على كل راس سنة ..العدس غني بالحديد والباقيات ملئ بالمكروبات هم يبتاعون الملابس يوميا ونحن القوم المشؤوم من عيد الى عيد .......حرروا عقولكم يرحمكم الله فكل الخرافات هي في صالح اؤلائك المنعمون المترفون ..هل فهمتم شيئا..
7 -نورالدينالاثنين 15 يناير 2018 - 09:40
رسالة موجهة إلى صاحب التعليق رقم 5 .
الدين بريء براءة الذئب من دم يوسف
ديننا الإسلامي الحنيف دين العقل والتدبير الأمثل والرزين لكل أمور الحياة والاخرة
ديننا الحنيف يزكي ويكرس لإستخدام العقل ونبذ الشعوذة والخرافة لدرجة أنه صنفاها في خانة الكبائر والشرك بالله
ديننا الحنيف وضع للإنسان مجال للتفكير والتأمل مصدقا لقوله تعالى " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف خلقت وإلى الأرض كيف بسطت فذكر إنما أنت بمذكر لست عليهم بمسيطر "
ويكفي أن يتأمل الإنسان ويتدبر فيالخلق والمخلوقات حتى يستطيع الوصول إلى درجة مطلقة من الإعتقاد بأن هذا الدين دين عقل وتدبير وليس دين العبث والخرافة ..
8 -sifaoالاثنين 15 يناير 2018 - 18:03
نور الدين
اولا ، من اداب الحديث أن تشير الى المخاطب باسمه كما اراده لنفسه وليس برقم مثل سجين ...
ثانيا ، الاسلام الذي تتحدث عنه لا يوجد خارج حدود الفاظ اللسان ، الاسلام في الواقع هو كما يتجسد في سلوكنا وافكارنا ، المشعوذ يوظف القرأن في شعوذته ، الساحر يوظف الدين في سحره وكذلك الدجال في دجله .
علاقة الاسلام بالعقل ، تاريخيا ، لم تكن قط علاقة تكامل ،أخذ ورد ،متى اصطدمت حقيقته بحقيقته الا ويكون الرد قاسيا من قبل رجالاته ،لك في مصير المفكرين الاسلاميين الذين ارادوا حماية دينهم بالمنطق العقلاني خير دليل...ابن رشد ابن سينا الفارابي نماذج ، اُهدرت دماءهم وحُرمت مؤلفاتهم واُحرقت بحوثهم
العقل ابن الفلسفة وليس ابن الدين ،رغم محاولات التوفيق التي حاول من خلالها فلاسفة الاسلام عقلنته الا ان رجالات الدين كانوا لهم بالمرصاد، لانهم ينظرون الى العقل كدخيل عليه وخطر على مستقبله ، الاسلام قد يقبل بالعقل في حدوده ، بمعنى متى توافقت حقائقهما، ولكن متى اصطدمتا يكون رده عنيفا ، الخرافة من منظور الدين من انتاج العقل ، اما الخرافة في الدين فتسمى اعجازا علميا....
9 -نورالدينالثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:29
Sifao
تعمدت ذكر الرقم نظرا لكونك تمردت تمردا كبيرا وبدون هوادة على الدين ونسبت إليه أمورا لا يستحقها لأن الدين لم يشرعن للخرافة والسحر والدجل بل عمل على ضحدهما وإعتبارهما من الكبائر
فالدين هو نور العقل وطريقه وقد وظف العقل والتدبير في كل الأمور وعمل على شرعنة النقد في حدود معقولة وجعل التأمل في الكون والخلق من عظمة الخالق
ودفاعا وصونا لديننا الحنيف كفانا من إتباع نهج الحاقدين الذين يبتغون تشويه صورته والتسويق له على أنه ظلال وغي وظلام والعياد بالله وذلك راجع إلى كيد مدبر غايته تحريف الدين الإسلامي الحنيف لأن صيته بدأ ينتشر ويسمو ويزدهر وهذا ما هدد مصالحهم وإمتيازتهم المغشوشة وكشف النقاب عليه وأصبح يشكل مصدر تهديد لغيهم وكفرهم مما جعلهم يدبرون مكائدهم في إعلام سخيف كرسو جهدهم من أجل تظليل العقول الساذجة ..
10 -sifaoالثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:20
نور الدين
عن اي اسلام تتحدث ، الاسلام مذاهب وشيع وفرق وجمعات وانصار ومهاجرون و...،وكل فرقة او مذهب او جماعة تجد من النصوص ما يكفي لتبرر شرعيتها ، بل لتدعي انها تمثل الدين الصحيح،المشعوذون باسم الاسلام لا يمثلونه ، والسحرة باسمه لا يمثلونه ، والدواعش لا يمثلونه والزوايا لا تمثله ، والاخوان لا يمثلونه والسلفيون لا يمثلونه والشيعة لا يمثلونه ، فمن يمثل الاسلام الصحيح والكل يدعي انه على سنة الله والرسول؟
اما ما اسميته بالتمرد فهو حقي ولا احد يستطيع ان يجادلني فيه من باب الوعظ والارشاد،العقل في الاسلام،لا يتجاوز حدود التحديد الافلاطوني للمفهوم، وظيفته هي التذكر وليس الة لتنظيم الافكار او منهج لتوليد المعارف او فحصها،"افلا تعقلون" تعني الا تتذكرون ليس الا، لا تحمل للاسلام ما لا طاقة له به،الدين مسألأة شخصية ومتى زاغ عن حدود الاعتقاد نال حظه من النقد وربما التجريح ايضا ، لذلك من الافضل عدم الزج به في امور من اختصاص العقل ، حفاظا على قدسيته وتعاليه
"وأصبح يشكل مصدر تهديد لغيهم وكفرهم .." هذا الكلام تحديدا هو ما يقدم كل الذرائع والحجج لغير المسلمين ليكرهوا المسلمين وملتهم ، مادخلك في كفر غيرك ؟
11 -sattouffالثلاثاء 16 يناير 2018 - 20:21
الراقد وهو الطفل الذي يستقر في بطن أمه لأكثر من 9 شهور ليست خرافة بل هي حقيقة علمية. أختي قدمت اطروحتها حول هذا الموضوع . وحتى من ناحية الشرع سالت مفتي الالسعودية شخصياً فقال لي بالحرف :نعم يمكث، يمكث وقد يمكث حتى سنتين.
12 -نورالدينالأربعاء 17 يناير 2018 - 04:53
مقال جميل ومميز وفريد من نوعه.
واصلي
13 -نورالدينالأربعاء 17 يناير 2018 - 10:01
قد نختلف في أفكارنا وأرائنا لكن ذلك في حد ذاته إزدهار للفكر وقدد ننتقد بعضنا وفي ذلك ثراء وسمو للأفكار فالإختلاف لا يفسد للود قضية لكن ما ينبغي الرقي به هو الرقي بدين الإسلام وصونه وحمايته وتثمين تراثنا الزاخر والتسويق له على أنه إرث وغنى وليس بإعتباره تخلف وجهل وسحر ...
14 -sifaoالأربعاء 17 يناير 2018 - 11:16
الاسلامي اما واعظا ومرشدا يقدم النصائح لغيره اعتقادا منه انه وحده يسير على الصراط المستقيم،اواستاذا يقيم كلام غيره استحسانا او استهجانا،ابدأ ان يضع كلامه محل مساءلة ، فهو يعتقد جازما انه لا يخطئ ويمتلك جل الحقيقة ، رفع المعنيويات والتشجيع والتحفيز على مواصلة البحث يكون من باب النقد البناء وليس من باب التطبيل والتزمير
يكفي ان صاحبة المقال قد اثارت موضوعا جديرا بالاهتمام ، المجتمع غارق الى اخمض قدميه في الخرافات والترهات والشعوذة ، لكن لم تضع الاصبع جيدا على الجرج.
جاري ، الذي كان بالامس بائعا متجولا اصبح اليوم من اثرياء المنطقة بعدما استبدل تجارة السلع بتجارة الدين ، اصبح "طبيبا نفسانيا "يداوي المجانين وكل الامراض النفسية المستعصية على التشخيص والعلاج بتلاوة ايأت من القرآن ، او ما يُسمى بالرقية الشرعية...والغريب في هذا ان بعض زبنائه من الطبقة المتعلمة ، موظفون اساتذة ...الخ
مكانة الاسلام تتحدد بمقدار مساهمته في الارث البشري والخدمات التي يقدمها للانسانية وليس بانطباعاتنا الشخصية حوله....سيستمر الوضع على ما هوعليه الى ان يُنزع رداء القدسية على تراثنا الاسلامية واخضاعه لغربال العقل
15 -Hamidالجمعة 19 يناير 2018 - 20:31
Satan est un retro-virus, il a élu domicile dans les esprits des religieux, dont il en a fait les apôtres, alors ils lui ont rédigé une religion obscurantiste appelé l'islam.
L'islam qu'Allah (swt) a voulu pour l'humanité a été enterrer juste après la mort du prophète (sws).
Vous suivez une fausse religions qu'on continue à vous vendre comme étant L'islam.
16 -عليالجمعة 19 يناير 2018 - 22:29
أشكرك أختاه على هذا المقال القيم والذي رغم بساطته لامس موضوعا في غاية من الأهمية ، واتفق معك مائة في المائة لأن مجتمعنا يعد من أكبر المجتمعات إيمانا بالخرافة والشعوذة بل من أكثرها تعاطيا معها . ومع الأسف نجد كثيرا من المتعلمين ، أساتذة ، معلمين , طلبة يؤمنون بالشعوذة ويتعاطون إليها مع الاسف.
المجموع:16| عرض:1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,