24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ستشمل "حملة المقاطعة" منتجات استهلاكية أخرى؟
  1. التاريخ المحاصر ـ 6 ـ .. حرب التحرير الريفية 1921 – 1926 (5.00)

  2. ارتفاع الأسعار يخلي موائد الأسر المغربية من الفواكه في رمضان (5.00)

  3. "المينانجيت" تقتل طفلا ببني مسكين ناحية سطات (5.00)

  4. أسرة تناشد تدخل الملك (5.00)

  5. محتجون يتضامنون مع الشعب الفلسطيني من خريبكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |مغاربة العالم |وزارة بنعتيق تواصل إرجاع مغاربة عالقين بليبيا إلى أرض الوطن

وزارة بنعتيق تواصل إرجاع مغاربة عالقين بليبيا إلى أرض الوطن

وزارة بنعتيق تواصل إرجاع مغاربة عالقين بليبيا إلى أرض الوطن

استكمالا لعمليات نقل المغاربة العالقين بليبيا، التي أشرفت عليها الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أعلن اليوم عن نقل فوج جديد صوب المغرب.

وكانت العملية الأولى قد عرفت نقل 200 مواطن مغربي، ليلة عيد الأضحى الماضي، بعد استئجار طائرتين تابعتين للشركة الليبية للنقل الجوي "الإفريقية".

أما العملية الثانية، فشملت 235 مواطنا، تم نقلهم عبر التراب الليبي نحو مطار جربة التونسي، حيث تم ترحيلهم عبر طائرة خاصة تابعة للخطوط الملكية المغربية، تم تخصيصها لهذا الغرض.

وبخصوص العملية الثالثة، التي انطلقت مساء اليوم الجمعة، فشملت 338 مواطنا مغربيا، سيتم نقلهم بواسطة طائرتين تابعتين للشركة الليبية للنقل الجوي "الإفريقية" نحو مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وهذه العملية، توضح وزارة بنعتيق، في بلاغ لها توصلت به جريدة هسبريس الالكترونية، عرفت كسابقاتها "تنسيقا تاما مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي عن طريق مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية، وسفارة المملكة المغربية بتونس، بتأطير محكم من الأجهزة الأمنية المغربية"، مضيفة أن الأجهزة الأمنية "انتقلت إلى عين المكان قصد القيام بالإجراءات اللازمة لتحديد هوية العالقين، بتعاون مع السلطات الليبية، التي قدمت كل التسهيلات لنجاح عملية الترحيل".

وقد وفرت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة كل الظروف اللوجستيكية لنقل العائدين عبر حافلات خاصة إلى مدن إقامتهم، مع توفير شروط جيدة للاستقبال، من تغذية وطاقم طبي متعدد الاختصاصات، تضيف الوزارة، مشيرة إلى أن هذه العمليات الثلاث خصص لها غلاف مالي من طرف الحكومة المغربية.

وفي السياق ذاته، ذكرت مصادر هسبريس أن سيدة مغربية ضمن العالقين بليبيا وضعت حملها صباح اليوم، مضيفة أنه سيتم نقلها على متن الرحلة الجوية ذاتها، وبعد ذلك سيتم نقلها إلى إحدى مستشفيات البيضاء لمتابعة وضعها الصحي.

وقد سبق لعبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن استقبل عائلات العالقين بليبيا، مؤكدا أن العمل متواصل من أجل ترحيل أبناء هذه العائلات صوب المغرب تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس الرامية إلى الوقوف إلى جانب المغاربة الموجودين في وضعية صعبة خارج الوطن، والمحتاجين إلى الدعم والمساندة حفاظا على سلامتهم وكرامتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (5)

1 -المطلبالجمعة 12 يناير 2018 - 22:55
على سلامتكم يا شباب لو تعلمون حجم معاناة امهاتكم وعاءلاتكم في غيابكم اتمنى ان تستثمر بلادنا في هذه الثروة الشبابية . اما عن الام التي وضعت جنينها فشاءت الاقدار ان لا يحمل مولودها جنسية اوربية،نقلت الفكرة عن الافريقيات اللواتي يهاجرن في حالة حمل لان المولود باوروبا بشكل اوتوماتيكي تمنح له الجنسية وبناء على هذه الجنسية يتم منح الام الاوراق لتاتي بعد ذلك عملية التجمع العاءلي.
2 -Asie berouichالجمعة 12 يناير 2018 - 23:17
مع الأسف الشديد لا أدري لماذا المواطن المغربي يفكر دائما في الهجرة! ؟ يظن دائما أن المعرب بلاد كحلة! هناك أناس عايشين هانيين بلا هاذ الحالة اللي يصبح فيها اولادنا إضافة إلى الغربة ومرارتها، صعوبة الرجوع ،الله يقنعنا أو خلاص، آمين أو اللي ما يقنعش بالقليل ما يقنعش بالكثير مع الأسف، هناك حلول دائما في مغربنا العزيز ،وكفانا من تقليد الغير، رحم الله من قال قطران بلادي أولا عسل بلادات الناس
3 -عبد العزيز برويشالجمعة 12 يناير 2018 - 23:23
قطران بلادي أو لا لعسل بلاد الناس
4 -دايزالجمعة 12 يناير 2018 - 23:29
للتعليق رقم 1 .للاسف هذا القانون التجنيس ليس موجودا بالمرة في اوروبا.فالمولود الجديد يتبع جنسية الاب والام واذا عندها الاقامة فهو بالتالي لايزيد عن مقيم واذا كان الاب والام بدون اوراق فهو ابضا بدون اوراق ولايتوفر على شيء.ليست هناك جنسية للمولود وبالتالي الام.هذه معلومة لله من انسان يعيش سنين في اوروبا ويتمنى النجاح لاي واحد ولكن بالطريقة الصحيحة.لاتتخيلوا اوروبا بهذه السهولة ابدااااا
5 -بلادي وإن جارتالسبت 13 يناير 2018 - 12:50
شكرا لوزارة السيد بنعتيق وكل ما ساهم في إرجاع هؤلاء الشباب الضالين. وليكن هذا درسا مفيدا لهم وكذلك لكل من الآباء والأمهات الذين زودوا أبناءهم بمبالغ ضخمة وساعدوهم على الهجرة السرية .
المجموع:5| عرض:1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,