24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة :%50
الرياح :50km/h
20°10°
20°الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. كمين يصرع 11 سائق سيارة أجرة بجنوب إفريقيا (5.00)

  2. النواب يفشلون بإنقاذ المعاشات المفلسة في اختتام الدورة الربيعية (5.00)

  3. الدكالي يجوب مستشفيات المملكة .. وأطر صحية: "ترويج إعلامي" (5.00)

  4. إعادة زرع يد شبه مبتورة في مستشفى بمراكش (5.00)

  5. أخصائي نفسي: لهذه الأسباب يرى المغربي نفسه "أرقى" من الآخرين (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |مال وأعمال |بعد سنوات من الممارسة الفعلية .. "أوبر" تضع حدا لنشاطها في المغرب

بعد سنوات من الممارسة الفعلية .. "أوبر" تضع حدا لنشاطها في المغرب

بعد سنوات من الممارسة الفعلية .. "أوبر" تضع حدا لنشاطها في المغرب

بشكل مفاجئ، أعلنت شركة "أوبر" للنقل الخاص تعليق أنشطتها بالمغرب بعد ثلاث سنوات من الاشتغال، وربطت ذلك بغياب رؤية واضحة لدى السلطات العمومية من أجل دمج هذه التطبيقات في نموذج النقل الحالي.

بلاغ للشركة، توصلت به هسبريس اليوم الاثنين، قال: "منذ انطلاقنا قبل ثلاث سنوات، بذلنا كل ما في وسعنا للعمل مع السلطات العمومية لإيجاد حل مناسب للجميع، لكن للأسف لم نتمكن من الحصول على رؤية واضحة، لأن التحول الناجح يتطلب أن نكون شريكاً مسؤولاً للمدن والسائقين والمستخدمين الذين نخدمهم".

ووصفت الشركة قرارها بـ"الصعب؛ نظراً لخدمة التطبيق ما يقارب 19 ألف مستخدم بشكل مستمر من طرف 300 سائق"، وأشارت إلى أن "الغموض القانوني الحالي لا يسمح لنا بتوفير تجربة آمنة وموثوقة تبلي متطلبات زبنائنا، سواء السائقين أو الركاب".

وأضاف المصدر نفسه: "ما دام لا يوجد هنا إصلاح حقيقي وبيئة إيجابية تتيح حلولا جديدة للتنقل، فإننا مضطرون لتعليق عملياتنا ابتداءً من الأسبوع الجاري بالمغرب"، وأعلنت الشركة عن دعمها للسائقين "الذين يعتمدون أوبر كمصدر للدخل من أجل تجاوز المرحلة الصعبة الحالية".

وأكدت الشركة أنها تريد فعلاً أن تقدم خدماتها في المغرب، مشيرةً إلى أن المملكة مُصنفة ضمن البلدان الخمسين أكثر ابتكاراً وفقاً لمؤشر بلومبرغ للابتكار، وهو الأمر الذي دفعها إلى التساؤل عن غياب الابتكار في قطاع النقل.

وذكرت الشركة أنها عقدت شراكة مع مؤتمر المناخ العالمي "كوب 22"، الذي انعقد في نونبر من عام 2016، مكنتها من تسهيل أكثر من 10 آلاف رحلة عبر سيارات كهربائية وهجينة في أقل من أسبوع، وأكدت أن هناك فرصاً عديدة لوضع التكنولوجيا في خدمة النقل في المغرب.

وقالت الشركة إن خدماتها ستعود إلى المغرب في أقرب وقت حين تتوفر القوانين الجديدة عبر بيئة مواتية تتيح لتقنية "أوبر" توفير خدماتها للمغاربة بشكل آمن وسهل.

جدير بالذكر أن تطبيق "أوبر" كان يوفر خدمته في الدار البيضاء والرباط، لكنها كانت تلقى انتقاداً من طرف نقابات مهنيي النقل، خصوصاً في قطاع سيارات الأجرة الصغيرة، الذين يعتبرونها "غير قانونية".

كما كان سائقو "أوبر" يتعرضون من حين إلى آخر لاعتداءات جسدية من طرف سائقي سيارات الأجرة الصغيرة، خصوصاً في الدار البيضاء، الذين يعتبرون أنها تنافسهم بشكل غير شريف؛ الأمر الذي لم تتفاعل معه السلطات المغربية من أجل إيجاد حل يرضي الطرفين.

ويعتبر "أوبر" من التطبيقات التي لقيت انتشاراً عالمياً في مجال النقل الخاص؛ إذ يتيح هذا التطبيق الهاتفي استدعاء السائق في أي وقت، ويمكّن من تحديد الوجهة وتحصيل ثمن الرحلة؛ الأمر الذي كان يستحسنه العديد من المغاربة، خصوصاً في أوقات متأخرة من الليل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (78)

1 -saidالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:13
قاليك شي وحدين باغيين ينظموا كأس العالم مع الطاكسي الكبير هاز 8 الناس وريحتو خانزة وطاكسي صغير فوق جوج ميهزهمش٠ هاد الدولة خاصها الفورماطاج ما صالحة لوالو، الابتكار في المغرب هو السرقة وتاحراميات٠
2 -ابن سوس المغربي،الاثنين 19 فبراير 2018 - 16:13
في المغرب لا توجد رؤية لكل موضوع استثناء العشوائية في التسيير سياسة النهب و الترقيع هي المسيطرة المسؤولين يكرهون و يحاربون كل تغيير حقيقي يسير بالبلاد والعباد الى مصاف الدول المتقدمة
3 -والوالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:14
النظام يحارب ما هو خطر على الريع...... فهنيئا لنا بسائقي الطاكسيات مصاصي الدماء. ... الذين يحددوا وجهتك.
4 -Omarالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:19
وما أكثر الغموض في هذه البلاد السعيدة، الله يدينا في الضو.
5 -محمد البوعنانيالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:21
أصبح قطاع سيارات الأجرة في الدارالبيضاء يسير كتسيير العصابات ، كما يقول السائقون أنفسهم أنهم فوق القانون و لا يطبق عليهم القانون لأن لهم نقابة فوق القانون ، و هذا ما لمسته في الدارالبيضاء، سائقون متعسفون لا يعيرون أي إحترام للزبون، إ
6 -رضوانالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:23
للأسف أصاب الطاكيات الغوغائيون ينتصرون . نستحق خدمة أفضل مقابل نقودنا التي ندفعها .
7 -amine Kaالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:24
لن نجد أحسن من أوبر و كريم ، فسائقوها محترمون و شكلهم أنيق و سياراتهم نظيفة و أسلوبهم في التواصل ممتاز ، عكس الطاكسيات المغربية التقليدية ، شكلهم قبيح و غير منظبطين و يفرضون عليكم الوجهة و سيارتهم متسخة و متعجرفون و لا يحترمون قانون السير و الجولان ، زائد التلاعب بالعداد و السياقة بتهور
8 -latifaالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:24
خبر صادم لاننا نريد نقلا يساير العصرو ليس نقلا يرجعنا للوراء
9 -ابو الاميرتينالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:25
اتأسف على حوالي 300 شخص الدين فقدو عملهم قي هده الشركة يعني 300 اسرة ولا ننسى المعاناة التي واجهوها مع اصحاب الطاكسي الصغير الدباح هناك من تعرض للضرب والجرح ومتخريب سيارته و سحب رخصة السياقة تم السجن لان اصحاب الطكسي الصغيرة يطبقون القانون بأيديهم بمباركة السلطات الامنية
10 -وطني غيورالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:29
مع الاسف تعودنا علي الفوضى والتحياح في كل المجالات . كيف لقطاع يسيطر عليه العقليات البالية أن يتطور . يحاربون التطور وتقدم البلاد و حتي الوزارة الوصية عاجزة عن مواكبة العصر
11 -مغربي بامريكاالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:30
بفضل اوبر تم حل مشكل المواصلات بامريكا وتم القضاء على استغلال اصحاب سيارات الاجرة. اشتغل بالشركة اوبر والسلطات المريكية تساعدنا من خلال توفير التسهيلات من سيارات وطرق وموقف لانتظار الزبائن بالمطار حتى الشرطة تساعدنا. كنت بالمغرب في زيارة ورايت كيف يعامل اصحاب الطاكسيات الزبائن يفرضون على الزبون الثمن. من وجهة نظري يجب على الشعب التحرك وكفى من الخوف والرضى بالذل.
شكرا
12 -mohammed USAالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:34
آسف على على تعليق خدمة Uber بالمغرب ..آسف على عدم المنافسة الشريفة بالمغرب.. فالمنافسة الشريفة في صالح المغاربه خاصة الطبقه الوسطى والفقيرة...هنا بامريكا خدمة Uber وفرت لخزينة الدوله الكثير من الضرائب من خلال بيع الكثير من السيارات وكذلك الكثير من الشغل للشباب وخصم الكثير من الضرائب لصالح الدولة التي تخدم مصالح الشعب بخلاف الطاكسي التى لا تصرح بالمداخل وبالتالي الرائع الذي يخدم المافيات ....
13 -مواطنالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:39
وفاز السائقون المتعجرفون الاميون. فعلا اذا كان البرلمان كله امية ويفوز على النخبة ؛ كيف لا يفوز بعض السائقين الذين تشمئز بمجرد النظر في شكله.
14 -السوسيالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:43
انا استعمل التطبيق في مصر جيد جدا وفي سيارة جدة نضيفة ومحترمة ولكن المغرب للأسف الشديد تحكمه عصابات المافيا
15 -المتفائلالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:43
في غياب مواطن واع بما له من حقوق وما عليه من واجباب لا تتقدم البلاد ولو تبرا والفاس "منه" المواطن وصاح باعلا ما يملك من قوة" واك واك العباد الله طلقوا مني"
المواطن الف تقديم الرشوة في الطرقات وفي الادارات وسبيطارات والمحاكم بل واصبخ مدمنا عليهاالى درجة انه لو جئنا بموظفين من اوروبا او مريكان او الشيموا الو الجابون لعلمناهم كيف ياخذون الرشوة والفساد الاداري والاخلاقي حتى
16 -رشيدالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:43
اضن ان على هده الشركة ان تشتغل في الدول التى تحترم مواطنيها لان حتى أصحاب سيارات الأجرة يشتغلون مند الازل في الفوضى وليس لهم وثائق أو حقوق للاسف مازلنا بلد متخلف
17 -Amnayالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:46
جبنا السياح بكري.. كأس العالم قاليك

الدولة تحارب الرقمنة والثقافة الابتكارية والتنافسية والعولمة .. وتشجع الريع

مأذونية النقل هي الريع بعينه..
18 -مدينة إفني الساحرةالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:55
موضوع صريح و يعكس حالة خدمة اوبر في المغرب.
لكن لدي تساؤل كيف يعقل اصحاب السيارات الصغيرة تعتدي على مواطن يسوق سيارته الخاصة و تتهجم عليه و تخريب سيارته بدون حسيب ؟؟؟
لنضع خدمة اوبر جانبا ، كيف يعقل مواطن يعتدي على مواطن اخر و امام العلن و يوجد فيديوهات توثق الحادث؟ لا أستطيع العيش مع هذا القوم و يدعون الاسلام و تراه يوم الجمعة يلبس الأبيض و يهرول للمسجد ههههه -
19 -معتوهالاثنين 19 فبراير 2018 - 16:57
عندما تتوفر رؤية واضحة سيكون هنالك من سيطر على القطاع مسبقا كما حدث مع زيرو ميكا.
20 -Drissالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:00
الناس اللي تاتقول كاتشتغل لاوبر فامريكا زعما طفرتوه شركة طالعة واكلة نازلة واكلة بحال المنشار، اوبر حطمت اصحاب أوبر Luxe ، سيارات اوبر ملات المدينة اكثر من الطاكسيات، اللي عمرو ساق طوموبيل فحياتو يجي يهزك، انا كان غادي يقتلني واحد السيد ماتايشوفش وجاي يسوق. فالمغرب خلقت خدمة ل 300اسرة وخرجات على 20000 سائق تاكسي. بنادم تايشوف غير اللي مسلكو، كيفاش نتا تحط طوموبيل تبدا تهز فالناس بلا رخصة تجارية، الهبال هذا. خدمت مع اوبر فامريكا 3اشهر، والله مازدت، استعباد ما بعده استعباد.
21 -مغربيالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:05
مبرووك لأصحاب الكريمات الذين استفادوا دون غيرهم من المواطنين و هذه هي العدالة و المساواة التي تنشدها حكومتنا الموقرة .
العالم يتطور و نحن لازلنا نعيش عصر الكورتي .
دول أصبح عندها سيارات أجرة مصممة خصيصا لدوي الإحتياجات الخاصة و نحن عندنا أربعة ركاب في الكرسي الأمامي و بدون حزام السلامة و لا حسيب و لا رقيب .
22 -Elbouhaliالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:09
نحن المغاربة مكلخين في المعقول وادكياء في الغش والمعقول ديما رابح واسير تخدم يالفقير لاصحاب المادونيات. اوبير ناجحة في العالم إلا في اجمل بلد في العالم مازال ماوصلناش للتضحية
23 -NeoSimoالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:13
فعلاً عندما كنت في المغرب من شهرين واجهت عدة مشاكل في استخدام اوبر وكريم
جميع السائقين يخافون من همجية سائقي التاكسي و من المجرمين الذين يستدرجونهم لسرقتهم... رغم انهم جميعاً كانوا أناس طيبين جيدون في تعاملهم...

وضعوا رقمي الدولي في مجموعاتهم في واتساب لكي يطمئن باقي السائقين انني عميل فعلي ولست مجرم...

استخدمت خدمات اوبر في العديد من الدول ولم أواجه مثل ما واجهته في المغرب من قصص غريبة بسبب الغموض في قرارات الدولة وتجاهلها لمطالب سائقي اوبر وكريم وهذا ليس بشيء غريب... ففي المغرب كل شيء غامض وضبابي مما يسمح لأكبر مسؤول في الدولة لأصغر قائد بعمل ما يحلو له في الشعب...
24 -World cupالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:20
One thing of too many problems why Morocco can't host and handle world cup,Uber is a freedom of choice
25 -Mohamed El Alaouiالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:23
It is unfortunate to see a company like UBER take such a decision because it sends a strong message that the Moroccan economical structure is not ready yet to accommodate technology trends.
26 -القادريالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:26
كان الأمل معقودا على هـذا النوع من المقاربات من أجل القضاء على أحد أهـم عناصر الريع في بلادنا والمتمثل في المأذونيات( لكريمة)لكن فشل هـذه الشركة أكبر دليل على أن العفاريت والتماسيح يأبون إلا أن يحافظوا على امتيازاتهـم التي تبقي على المغرب في العصور الوسطى!!!! الريع هـو النواة المركزية لحفاظ المخزن على سلطته!!!!
27 -كريمالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:34
وا بزاف هاد الشي، أي حاجة فيها فائدة لهاذ الشعب تايزولوها. وا العالم كامل خدام بهاد التطبيقات و ماكاين حتى مشكل علاش جينا تال المخرب و ترونات. وا المهم دويو على حقكم شوية، قولوا لا و لو مرة فحياتكم، أو نتوما را را شا شا.
28 -Walidالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:36
Mes condoléances au 300 famille qui ont perdu leur emploi.
29 -ماسينالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:37
هدا ما كان يريدونه أصحاب الطاكسيات ترك المغاربة يعيشون في العصر الحجري
30 -Marroquiالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:44
بعض المعلقين من الولايات المتحدة يقروون الرسالة بالمقلوب وراضين خدامين عبيدا طاعة لسيدهم اوبر الميريكاني الذي انطلق من الصفر. لماذا لا تفكروا في خلق شركة للنقل بتميركا مثلما فعل السي اوبر سميوها شركة المغاربة باميركا للنقل وانتم تعلمون ماكاين مايدار الا تسوق طاكسي !؟!؟؟
31 -Ahmedالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:50
حل بسيط يمكن ان تتعاون معك السلطات ابحث ان اخطبوط من اخطبوطات الفساد ليكون شريكا لك ولو ب 1 في الماءة وستفتح جميع الابواب من كل حدب وصوب فكم من مستثمر جاء الى المغرب للاستثمار فعاد من حيث جاء لانه لا يتقن اللعبة جيدا ولا يعرف اننا غارقون في الفساد حتى الادنين لان ادا لم تقبل بالمساومة فلا احد يستطيع مساعدتك حتى ولو وعدت الحكومة ب مليون منصب شغل .خد اغراضك وابحث لك عن وجهة اخرى جميعنا نتوق الى مغادرة هدا البلد
32 -عمادالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:50
معرفتش هاد البلاد حرام كنا خدامين بالحلال كن هزو كليان قانعين باش معطا الله معمرنا شفرنا شي واحد ولا نسا تيليفون أ مشا ليه أصلا كتعيط للكليان قبل هو ميريكلامي حيت كتسما محاولة السرقةأقصم بالله انه عدد من الكليان أجانب مجاو المغرب حتى عرفوا أن أوبر كاين فالمغرب ولكن عادي أحنا غنمشيو نديرو كونفيونس ونمشيو نصقو 205 ب 500 درهم النهار الله يعفو علينا ياربي
33 -نبيلالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:52
اقتصاد الريع ينتصر مرة اخرى ليقبر امال المغاربة في دولة ديمقراطية تضمن المساواة للجميع لا تقدم بدون القضاء على الريع
34 -عصور مااقبل تاريخالاثنين 19 فبراير 2018 - 17:54
يجب إبتكار تطبيق جديد يعوض تطبيق إبر وفي اسرع وقت ممكن لاننا لا نريد سيارات الأجرة المهترية ومتصدعة وسائقها دوي سوابق الإجرامية.
لواحد يخاف يركب فطاكسي بليل فكازا.
35 -انا غير داوي......الاثنين 19 فبراير 2018 - 18:01
انا عاشرت وتعايشت مع اجتاس واقوام شتى في كثير من البلاد الاوربية ولم ار قط شعبا يحقد على بلده ويسب بلده ونظامه وحتى ابناء شعبه..الا ابناء جلدتي المغاربة.....
نتفق معكم ان اصحاب الطاكسيات متعجرفين ومتهورين....لكنهم ابناء المغرب وتعلموا كل شيء من المجتمع المغربي....
هل هؤلاء المعلقين الذين يكرهون بلادهم وطاكسياتها ان منحناكم ماذونية ...وقلنا لمم باسم الله الىالعمل....هل تتصرفون انتم كملاءكة ؟؟؟!!!
لماذا ننافق يا اخواني القراء.....؟؟؟ يجب علينا ان نراجع انفسنا...لا انننتقذ فقط...الانتقاذ سهل جدا...
يحب على الدولة ان تفرض القانون ثم القانون ثم القانون....ان تضرب بيد من حديد على الفوضويين....!!!
الشركات الاحنبيةلم تات الى المغرب لسواد عينيه...
لكن جاءت لتعمل وتذهب بالاموال الطاءلة....
المجتمع المغربي يجب عليه التضامن وحب الناس بعضهم البعض......اما الاجانب فانتم تعلمون انهم لن يشاركوا ابدا في تقدمه
36 -مغربي مقيم في أمريكاالاثنين 19 فبراير 2018 - 18:10
منذ البداية قامت لوبيات المأذونيات ورخص النقل الريعي،قامت بمواجهة هذه الشركة،أعيش في أمريكا وأرى كيف أن هذه الشركة بالإضافة إلى شركة أخرى تسمى “Lyft”,كيف أن هاتين الشركتين قامتا معا بحل مشكل النقل بشكل كبير،وليس النقل فقط،بل ساهمت في إيجاد فرص الشغل للعديد من الأمريكان وغير الأمريكان.
إن هذه السذاجة من السلطات المغربية ستكلفها الثمن،uber شركة عملاقة،وبالتأكيد أن توقيف أنشطتها سيكون له تأثير سلبي على مجموعة من الواجهات من بينها ملف ترشيح المغرب لكأس العالم،لأن وسائل النقل المغربية ضعيفة جدا وبعيدة كل البعد عن تنظيم حتى دوري مصغر في كرة القدم.
كما حرمت عدد كبير من فرص شغل تمكنهم من دخل كريم للعيش.
اللوبيات وأصحاب المصالح وناهبي المال العام أهلكوا البلاد والعباد و مازالوا يفعلون.
37 -دولة الحق والقانونالاثنين 19 فبراير 2018 - 18:14
السوأل المطروح هوا واش البرلمانيين وولادهم والوزراء وولادهم والجنرالات وولادهم كيركبوا فطاكسيات؟ الى كان الجواب (لا) متحلموش بالحل راه فبلادنا السعيدة كيخدم 90% ديال المغاربة باش يعيشو ا لاخرين والحلول كتدار لمشاكل دوك 10% اما البقية لا يهتم لأمرمهم أحد
38 -azizالاثنين 19 فبراير 2018 - 18:14
اوبر فعلا تساير العصر وحذيثة لكن الدولة هي التي لم تقدر إيجاد حل لمشكلة تطاحن قطاع النقل في المغرب. ودائما تزيد الطين بلة. كان هناك عدة مشاكل بين أرباب الطاكسي. وشركة اوبر بعض الحالات منها وقع فيها الضرب والجرح وصلت إلى المحاكم. فالدولة هي التي تتحمل تبعات ما وصل إليه قطاع النقل. فكيف انها تقبل لاوبر أن تستثمر في المغرب. بينما المئذونيات تنزل كالمطر كل يوم بزيادة صاروخية فإذا كنا نريد إصلاح القطاع. الحذاثة تتطلب دفتر التحملات والقطع مع الماضي وسياسة الماضي. لإنجاح رؤية المستقبل. زائد قوانين وشروط لأرباب النقل. اوبر كان السائق أجرته بين 3000 أو 4000 درهم ومصرح به بينما سائق الطاكسي خدام على المازوط والروسيتا وبدون أوراق. وهذا هو الفرق بين الحذاثة والبقاء على التقليدانية. والناس الي كانوا يحاربون اوبر هم أصحاب 10 و15 طاكسي مكرية ويمتصون دماء السائقين ب450درهم للروسيتا. هادشي مخربق عندكم بغيتو تبقاو موسخين. سير عالله.
39 -أمازيغ مراكشيالاثنين 19 فبراير 2018 - 18:31
المغاربة يتهمون الدولة بالفساد و كأن الشعب المغربي ملاك وضحية...هذه الدولة جزء من الشعب...شعب حضاري ينتج دولة متحضرة...شعب متخلف ينتج دولة متخلفة...شعب فاسد ينتج دولة فاسدة...الشعوب تحكمها الدولة التي يستحقها
40 -مواطنالاثنين 19 فبراير 2018 - 18:39
في هذه البلاد يتم تشجيع فقط المبادرة التي تجلب الريع !!!!!
41 -ايتالاثنين 19 فبراير 2018 - 18:45
الريع ينتصر في المغرب اقتصاد الريع هو اساس خراب البلاد من يعطي كريمات النقل من يملكها هذا هو السؤال ..نحن خارح السياق ومن يحلم بكاس العالم فهو مجرد مجنون نحن دولة متخلفة لا تساير العالم
42 -من بوستنالاثنين 19 فبراير 2018 - 18:46
كيف تريدون تنظيم كاس العالم في حين عجزتم إيجاد حل لهذا المشكل هل تعتقدون ان اصحاب طاكسيات الأجرة قادرين على خدمة كل الزبناء القادمين من كل أنحاء العالم لمشاهدة مقابلات منتخباتها؟عليكم بايجاد حل سريع مع Uber ان اردتم الظفر بشرف تنظيم هذه التظاهرة.
43 -benالاثنين 19 فبراير 2018 - 18:48
UEBER travaille dans tous les continents sans probléme,seulement chez nous ils en confronter un tas de problémes méme des agressions grave contre ces chauffeurs!ca montre qu en et un pays encore moins civilizer et beaucoup de FAWDA!
44 -مواطن2الاثنين 19 فبراير 2018 - 19:06
خبر مؤسف حقا....واتفق مع عدة معلقين خاصة 13 مواطن=و14 السوسي...وغيرهما ....فعلا فئة المافيا والعصابات لم تترك اي مجال لتلك الشركة للاستمرار......ويبقى المواطنون تحت رحمة سائقي الطاكسيات الدين لا يتوفرون على ابسط شروط ممارسة تلك المهنة....لا يمكن لاية شركة متحضرة مقاومة جيش لا تتوفر فيه ادنى شروط الانسانية . هدا قدر المغاربة.
45 -ahmedالاثنين 19 فبراير 2018 - 19:12
ارى انه بفعل نقابة الطاكسيات القوية اصبح ساءقي الطاكسيات يشكلون عصابات فادا وقع هناك مشكل بين ساءق طاكسي وزبون او ساءق سيارة وحتى مع الشرطة فانهم يتضامنون ويتحاملون على الطرف الاخر للأسف.
46 -Hichamالاثنين 19 فبراير 2018 - 19:25
كما رحلت سيرحل الكثير من العقول وشباب من هاد بلاد السعيدة
47 -chenthafالاثنين 19 فبراير 2018 - 19:26
ثقافة الريع تنتصر على الابتكار.
48 -souhaybالاثنين 19 فبراير 2018 - 19:38
Bravo gouvernement, nous allons s'offrir des taxis très sales toute notre vie avec des conducteurs mal élevés, nous sommes vraiment dans la bonne voie
49 -مواطنالاثنين 19 فبراير 2018 - 19:48
اصحاب السيارات Uber et karim الكثير منهم اطباء مهندسين موضفين .... انا لافهم لماذا /الجعانة/ هناك بعض سائقين سيارةالاجرة .لماذا لم تدعمهم هذه الشركاة ويكون الامر مبسط
50 -Ahmedالاثنين 19 فبراير 2018 - 19:52
uber is een bedrijf die komt om heel markt kapot te maken en daarna gaan ze zelf de prijs bepalen, dan kan je helemaal niks zeggen als klant, omdat je heel simpel op dat moment afhankelijk bent van hen. Ik rij Taxi in Amsterdam en Hamdolilah heb ik mijn ziel niet verkocht aan die zionisten.
51 -rachidالاثنين 19 فبراير 2018 - 20:00
أنجلتيرا منعت اوبر في قضية تحراوش الجينسة في عديد من دول
52 -زكرياءالاثنين 19 فبراير 2018 - 20:20
من الآن فصاعدا لن أرحم و لن أتساعد مع أي سائق طاكسي و لن أتسامح في حقي سواء كنت زبونا أو راكبا على سيارتي.
53 -د المجاطيالاثنين 19 فبراير 2018 - 20:30
ادن وجب على وزارة النقل احداث شركات للنقل طاكسي الكبير حر بجودة عالية بعيدة عشوائية اصحاب الكريمات الطاكسيات الكبيرة التي استعمرت البيضاء بالمخالفات والاغتناء بال الكولا ج الخطير الممنو ع في شوارع البيضاء كارهاب الطرق تراهم يتسابقون وينهبون الركاب بالراكولاج الخطير والحوادث والاو ساخ لان جدل سائفيها دووا السوابق سا كني الكار يانات مومن والهر ا ويين قطاع الطرق كل محطاتهم عبار ة على اسواق عشوائية يجب تكليفهم فقط بين المدن والاسواق الا سبوعية والقرى والجبال والصحاري والا بقاء على الطاكسيات ا لصغيرة والحرة الجديدة لتخفيف الضغط الطرقي بالبيضاء
54 -سائق اوبرالاثنين 19 فبراير 2018 - 20:44
اوبر بأمريكا منظمة واغلب السائقين مغاربة ويحققون دخل يعادل 250 دولار باليوم لكن أصحاب الطاكسيات تضرروا ماديا علما ان الشرطة من تتحكم في منح رخص سياقة تاكسي بعد امتحان بسيط حول خريطة الطرق كما ان 98بالمائة يفضلون اوبر عن التاكسي
55 -Khalidالاثنين 19 فبراير 2018 - 20:52
L economie de rente qui entrave ce secteur de se devolopper un loby qui faire face meme pour l extension du reseau ferroviere
56 -رشيد من لندنالاثنين 19 فبراير 2018 - 20:54
الأخ رشيد الدي قال ان اوبر ممنوعة في انجلترا ، أقول له إنه خاطئ. اوبر أكتر استعمالا وشهرة هنا .Uber لن تُمنع وستبقى الأفضل.
57 - فؤادالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:00
هذا مثل آخر لماساة هذا البلد. كلما يسهل حياة المواطن ويضرب مصالح اللوبيات المتغلغلة في احشاء الدولة فهو مرفوض و ممنوع بقوة الفساد.
نظام الكريمات ظالم و غير قانوني و ديكتاتوري و يجب الغائه و منعه.
58 -Observateurالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:30
Je dis felicitations au lobby des agrement.vous aurez encore des siecles devant vous pour exploiter les poches de ce pauvre peuple. PERSONNELLEMENT JE PRENDRAI JAMAIS UN TAXI A CASABLANCA,C'ETAIT UNE ANCIENNE DECISION ET JE LA MAINTIENDRAI JUSQU'À CE QU'IL Y AIT UN VRAI CHANGEMENTDANS LA GESTION DE CES TAXIS ET LES CREATURES QUI LES CONDUISENT.
59 -رشيد من لندنالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:31
I'm really upset at this decision taken by uber. I'm sad for the nice humble, young, educated courteous ,helpful and professional uber drivers who are jobless now because of a corrupt system.
The government has to find a solution asap if not these 300 drivers or even 300 families will suffer a lot to earn their living.

Uber bosses have to think and reconsider their decision, because both partners and riders will suffer.
60 -يوسفالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:44
اي وخد ركب مع الطاكسي اشاف مخالفات ترتكب من طرفه او لم يتكلم فاعلم انك (كثر منووو هههه) عباس اصديقي متهدرششش ؟؟ الواعد اهدر غير بالتكاتك (فهمشش*) على العموم ..انا ايكزمبل فاش كنركب مع مووووول الططكزي لقدام كندير السمطة كنقز كيقوليا وتبلاش بلما ديرها رهانيا ؟؟!؟! And iam like wtf yow اوكنعطيه درس في الحياة او قيمة الحياة ....ساط كيتلف ...
Anyway ...you guys gotta say something when you see somethnig
61 -alfaالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:44
vous avez le what s up.sur tout le long trager entre les villes ou les passage partage l essence et les frais de transport
ici au usa what s up et tres active ds le transport
vous avez le face book,juste il faut aide a paye l essence
avec le smart phone tu n a pas besoin de paye le taxi ou le bus juste partage les frais
l etat ne peut pas arrete la technologie,
car l etat marocaine et ignaurant et croit qu il sont inteligent
62 -Hamidالاثنين 19 فبراير 2018 - 21:55
أنا مغربي من أمريكا كندير اوبر في وقت الفراغ كل عام كندير 30مليون مغربية واش هدي ماشي فلوس المغرب لزم أيه اوبر لان صحاب الطكسيات معفنين هما والطكسيات ديالهم
63 -motadammirالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:02
انسحاب هذه الشركة يعني نهش اصحاب الطاكسيات للحوم الابرياء من المواطنين..اذ يمتنعون من نقل المواطن الى بعض الوجهات خاصة اذا كانا اثنين او ثلاثة..وبعض الاحيان يرفضون استخدام العداد ويساومون الزبون بفرض ثمن عال... لابد من تشديد العقوبات على اصحاب الطاكسيات بسحب رخصة الثقة ممن لا يحترم عمله كطاكسي يخدم المواطن ..
64 -محمدالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:35
كاليك بغاو ينظموا كاس العالم! هههه يا سلام!
ما قدوش ينظموا غير قطاع سيارات الأجرة ينظموا كاس العالم. بهادوك سيارات الأجرة المتلاشية والسائقين ديالها جلهم غير صالحين تنظموا كاس العالم!!!
عرفوا قدركم تكمشوا حشموا على عراضكم
65 -khalidالاثنين 19 فبراير 2018 - 22:52
Dommage c est une bonne application moi je l utilise parfois a montreal et ca facilite le transport en plus c est une facon ecologique d utiliser le transport en partageant sa voiture au lieu d etre seul. une facon aussi de rencontrer des gens différents..sans oublier que grace a UBER les taxi ont senti le danger et ce sont ameliore dans plusieures villes mondiales..de toute facon l avenir est pour ce genre de transport..maintenant en californie google teste des taxi électriques sans chauffeurs et ca marche..le maroc doit offrir l environnement favorable a ce genre de developement
66 -جام مغربيالاثنين 19 فبراير 2018 - 23:19
الحل هو اخراج المزيد من الرخص
فالمغرب يعرف خصاص مهول في قطاع النقل مما اوصل رخص سيارات الاجرة ل 30 مليون و حتى اكثر .
و ضعف في الخدمة حيث لا تجد اي سيارات اجرة وقت الذروة
67 -Hichamالاثنين 19 فبراير 2018 - 23:31
هدوا لكيشكروا ف uber فلمريكان الله يمسخكم. Uber مصاصين الدم. كنعرف دراري كانوا كيديروا فلوس فطاكسي نهار جات هد اوبر. دمرت البزنز ديال النقل.
68 -خالد من هناكالاثنين 19 فبراير 2018 - 23:53
نريد تطيق يقوم بما يقوم به تطبيق أوبر و لكن يكون مغربيا %100 , انا اعرف استعباد أوبر لسائقيها.
69 -R.I.P Uberالاثنين 19 فبراير 2018 - 23:55
Le peuple doit boycotter non seulement les taxis, mais tout les aspects de ce pays qui ne contribuent pas au bonheur et à la satisfaction du citoyen ! c'est nous qui prennons les taxis de notre plein gré et acceptons leurs tarifs outranciers et leurs conditions inacceptables (itinéraires et destination), donc à nous d'inverser la tendance et on peut le faire !
70 -محمد الكازاويالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:03
كان سائقو "أوبر" يتعرضون من حين إلى آخر لاعتداءات جسدية من طرف سائقي سيارات الأجرة الصغيرة
71 -lmkhntrالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 00:03
mauvaise nouvelle , uber fonctionne très bien en France , bc de maghrébins travaillent avec eux , des milliers d'offres d'emploi . malheureusement le Maroc n'accepte pas ce genre de société tout simplement pour préserver le système mafieux des agréments/taxi et bus , baraka 3likom peugoet 205 omercedes 240 hhhh la honteee ogalik barine tourisme otandim la coupe du monde ,hhh
72 -Mohamedالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 02:21
السلام. هناك حل آخر. يمكن لأي سائق أن ينشر إعلان و يحدد مثلا المدينة المتجه إليها وبذلك سيتصل به من يرغب في ذلك. بالفرنسية يسمى Voyager mali و بالألمانية Mitfahrgelegenheit. المهم لا ينبغي الاستسلام للمافيات التي ترعاها الدولة.
73 -الحقيقة في دقيقةالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 09:31
قطاع النقل في المغرب يحتاج الى حزم وجدية في اتخاد قرارات فعالة , والمغرب و المغاربة بصفة عامة لا يعجبهم التغير و التحول المفاجىء , حيت ان المسؤول ادا احس انه لن يستفيد فتأكد انه سيستفيد مع وجود الفوضى و العشوائية بمعنى ان الحلول ستبقى منعدمة . اما عن اوبر فهي شركة تحب ان تشتغل بدون وصاية ولا رقابة و تستغل ضعف و مشاكل القطاع ,
ففي بعض الدول اوبر تشغل سوى الناس المرخص لهم من طرف البلدية بمعنى اخر لكي تصبح ساءق لدى اوبر يجب ان تحصل على رخصة للسياقة و ان تحصل على رخصة للسيارة التي سوف تستعملها في عملك
و ليس اَي شخص له سيارة بامكانه ان ينقل الناس من مكان الى اخر بدون ان نعلم عنه اَي شيء
مفاتيح الحل توجد بيد السلطات المحلية ، حيت يتم معرفة الساءقين و السيارات التي تشتغل مع اوبر و كدالك الدولة تعرف مداخيل كل المتدخلين في القطاع حتى تفرض عليهم الضريبة
في الختام تأكد عزيزي القارء اوبر لا تحب الاشتغال تحت الوصاية و كدالك المغاربة يحبون الفوضى ضنا منهم انهم سيربحون بل انهم يضعفون تقدم قطاع التاكسي
74 -مغربيالثلاثاء 20 فبراير 2018 - 10:20
والله ،البارحة،كنت مضطرا لأركب طاكسي صغير،اولا الطاكسي كان في حالة مزرية، لا صيانة ولا نظافة، اما السائق فحدت ولا حرج، الكلام النابي في الهاتف ،و الادهى انه يتكلم في امور عائلية و مع امرأة، اعطيته مائة درهم فلم اجد غير الصرف ديال الواد الحار من فمه، اعزكم الله، مما اضطرني الى زيادة مسافة طويلة بحتا عن الصرف، و المضحك المبكي ان السائق طوال هذه المسافة و هو يحاول اعطائي درس في الادب بسبب الصرف ديال مائة درهم، وفي الاخير طلب مني 25% زيادة على تمن العداد لقاء البحت عن الصرف، للاشارة كل هذا حدت امس على الساعةالسادسة مساء.
75 -عزيز الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 19:32
ما وقع ل UBER ما هو الا مثل من عدد من شركات ارادت للاستثمار بالمغرب و لكن وجدو مصاعب كثيرة و رحلو الى بلدان اخرى ؛ يجب اعادة النضر في حماية هؤلاء المستثمرين من طرف الدولة......
76 -المهندسالأربعاء 21 فبراير 2018 - 18:43
انا مهندس اعلاميات كمهنة وحارس عام تربوي كعمل
باختصار تطبيق اوبر الامريكي ناجح لانه ولد في امريكا.بينما هنا في المغرب اقسم لكم انني اخترت برمجة هذا التطبيق كمشروع تخرج قبل اوبر ب10 سنوات لكن تم رفضه بدعوى عدم وجود تطابق مع السوق في الواقع.هذه هي الحياة . النتيجة غيرت مساري تماما واشتغل حاليا حارس عام تربوي مع الاطفال وانا سعيد بذلك.
77 -reda canadaالجمعة 23 فبراير 2018 - 08:06
لاحول ولا قوة الا بلله العظيم فالشركة التي تتكلمون عليها ليسوا الا بسراق انهم الخطافة هل تعلمون ما معنى ان عملتنا تزهق الى الخارج نحن نريد ان الدرهم يتقوى ليس ان يتدهور ،،،،،وفيقوا ،،،،والسلام
78 -عبدالفتاحالجمعة 23 فبراير 2018 - 10:21
الأخ والو
عباس الشريف الطاكسيات مصاصين الدماء
والله أخويا مكنمصو الدماء مالنا عايشين فشي كوكب
حنا حشوما تقول بحال هاد الكلام
نتصرف مع شي شيفور تعامل معاك خايب
راه ماشي كلشي بحال بحال
را حنا كلنا بشر ولكن فينا الصالح وفينا الطالح
الإنسان راه حجر أو طوب حللها كيف بغيتي الشريف والو
المجموع:78| عرض:1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,