24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4215:2317:4619:05
الرطوبة :%50
الرياح :50km/h
20°10°
20°الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. التدافع الشديد يودي بحياة مغربيتين في معبر باب سبتة المحتلة (5.00)

  2. تايلاند تغري السياح الغواصين لتنظيف مياه المحيط (5.00)

  3. الحكومة تضع مشروع قانون لملاحقة مروجي "الأخبار الزائفة" (5.00)

  4. مركز الذاكرة المشتركة يخلد "إيض يناير" بمكناس (5.00)

  5. مشفى عسكري يقدم خدماته لضحايا البرد بتنغير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |مال وأعمال |المصارف المغربية تتشدد في دراسة ملفات قروض الاستهلاك والعقار

المصارف المغربية تتشدد في دراسة ملفات قروض الاستهلاك والعقار

المصارف المغربية تتشدد في دراسة ملفات قروض الاستهلاك والعقار

شرعت المصارف المغربية في تشديد إجراءات الحصول القروض، وهمّ التشدد في دراسة الملفات سلفات الاستهلاك والقروض الموجهة لتمويل عمليات اقتناء العقارات والسيارات والتجهيزات المنزلية.

واعترف عاملون في القطاع المصرفي بوجود توجه عام للتعمق في دراسة كل الملفات التي يقدمها الزبناء المؤسساتيون أو الأفراد، سواء تعلق الأمر بالحصول على قروض أو تسهيلات مصرفية على حسابات الشركات والأشخاص.

وبدأت كبريات البنوك المغربية في مراجعة كل التسهيلات المصرفية الممنوحة لزبنائها، وقررت خفض هذه التسهيلات في السيولة التي توفرها البطائق المصرفية لأداء قيمة المشتريات وسحب الأموال إلى أكثر من النصف.

وقال ممثلون تجاريون لبعض المصارف إن القروض التي كانت تمنح في أقل من 24 ساعة قبل خمس سنوات، خاصة القروض الاستهلاكية وتسهيلات الحسابات البنكية للأفراد والشركات، لم يعد لها وجود في الوقت الحالي؛ إذ قررت معظم هذه المصارف إخضاع كل الملفات لدراسات معمقة.

ونفت مصادر هسبريس أن يكون لهذا القرار علاقة بوجود أي نقص في السيولة على مستوى البنك المركزي، مبرزة أن التشدد هو في مصلحة القطاع المصرفي المغربي لضمان مزيد من التوازن الذي يتمتع به.

وكشفت مؤشرات بنك المغرب توجها نحو انخفاض مبالغ القروض في السوق المغربي، خاصة منذ شهر يوليوز من السنة الماضية؛ إذ انتقل معدل التغير على أساس سنوي من 6.6 في المئة خلال شهر يونيو الماضي، إلى أقل من 4.9 في المئة في شهر نونبر من سنة 2017.

وأشارت بيانات بنك المغرب إلى أن وتيرة نمو القروض البنكية انخفضت إلى 5.1 في المئة خلال الثلثين الأولين من العام الماضي، بعدما كانت قد سجلت بـ5.8 في المئة في الفترة نفسها من السنة التي قبلها، مشيرة إلى ارتفاع قروض التجهيز بنسبة 13.5 في المئة، بعدما كانت في حدود 11.2 في المئة في يوليوز 2017.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (18)

1 -بزطام الدولة مثقوب ثقبوه الأحد 14 يناير 2018 - 02:13
هذا التشدد سيوجه ضربة قاسية لقطاع العقار وسيؤزم القطاع اكثر ما هو متأزم مقاولي البناء سينشون الذباب على عماراتهم التي بنوها او هي في طور البناء شيء ما يهز اركان الاقتصاد في البلد . السبب يعلمه الراسخون في حساب سيولة بزطام الدولة .
2 -SAmiالأحد 14 يناير 2018 - 02:25
اكلتم اموال و ارزاق الطبقة الوسطى هل تفعل الابناك نفس التعامل مع اغنياء المغرب ام لهم جميع الامتيازات لكي يستثمروا في نهش الفقير.
3 -عبد الخالق صدورالأحد 14 يناير 2018 - 02:42
تعويم الدرهم سيجر الويلات على فقراءالشعب المغربيوالطبقة المتوسطة حيث سينعم الا قطاعيون بالا ستقراى نظرا لا ستحوادهم هلى تلحب والتبن
4 -moha o'trente الأحد 14 يناير 2018 - 02:45
Lundi le dirham va chuté minimum de 2,5% de sa valeur les riches marocains ont tous acheté de la devise " dollars , euros , Yen , franc suisse " et mardi ou mercredi vont vendre la devise pour acheter un dirham dévalué de 2,5% imaginez 100 millions de dirham qui vous rapporte en 2 jours 2,5 millions de dirham . Dans 3 jours les juifs marocains et les riches marocains vont s'enrichir de 2,5% encore
5 -رشيدالأحد 14 يناير 2018 - 04:40
فالى الجحيم بهذه القروض التي خربة بيوت المغاربة . والى الجحيم هذه الابناك التي قطعت الاتصال بها منذ 2007 وارتاح بالي والحمد لله .. فاذنوا بحرب من الله ومن الرسول .. هذا مصير اصحاب الربى.
6 -Hamidالأحد 14 يناير 2018 - 05:23
Le prêt immobilier actuellement en Allemagne est de 1,5% effectiv c est à dire que tout les frais dossier etc sont inclus
7 -bidaouiالأحد 14 يناير 2018 - 07:22
اللهم باعد بيننا و بين الحرام و اغفر لنا زلاتنا و احفظنا من المال الحرام
8 -رشيدالأحد 14 يناير 2018 - 10:47
لما علموا ان تعويم الدرهم سيبدء تفعيله يوم الاثنين ا صحاب الربى جمعوا بزطامهم . ريتما يظهر لهم ما سيتغير من هذه التعويمة في ماء عكر لا يستفيذ منها الا الطبقة الغنية المسيطرة . . الابناك سبب البلاء والغلاء وجميع الشرور . فهي التي قيدت حرية المواطن . وكممت افواهنا عن الحق . انها تكبيل وربط المواطن البسيط والمتوسط لكي لا نتكلم ونزعج اصحاب المال والنفوط والسلط .نعم هذا واقع مر .
9 -محمد بن احمد 108الأحد 14 يناير 2018 - 11:03
اليس منكم رجل رشيد..... الابناك الربوية المغربية لا يهمها سوى افقار الفقير و زيادة الشحوم في ظهورها... تاخذ قرض لشراء سكن ب 30 مليون مثلا و عندما تنتهي من سداده تجد ان مجموع ما ارجعته هو 60 مليون و اكثر اي ان القرض ارتفع بنسبة 100 في المائة ..و مع الاسف يتبجحون و يقولون ان الاستفادة من القرض هو 9 في المائة فقط.
10 -النور تامسناالأحد 14 يناير 2018 - 11:56
كيف يعقل ان تمنح البنوك قرض لاؤشخاص وهي تعرف جيد ان هناك عسر في استرجاع القرض ويتم في غالب الاءحيان بيع عقار في المزاد العلني وهنا في مدينة تامسنا خصوصا اصحاب قرض فكاريم غلبية اصاحب هاته القروض مهددون ببيع شققهم فااصلا هاته العملية من الاءحسن لمن ليس لهم دخل قار يجب ان لايستفيدو من القروض ان لم يكن لديهم مورد لاءسترجاع القرض
11 -مواطن كاعيالأحد 14 يناير 2018 - 12:35
بعد الإجراء المهزلة المخيب للامال تعويم الدرهم واغراقه ، بدأ المخزن يجني ثمار غرسه المخيبة للآمال . ها هو اقتصاده يتهاوى بسرعة ضوئية قبل الشروع في تطبيق الإجراء المصيبة .
بعدما كانت الابناك الربوية الاحتكارية تجني الملايير من الدراهم من الأرباح هاهي الآن ترتعد و تنكمش خوفا على رأسمالها لأن الرأسمال جبان . هذا إجراء ستكون له انعكاسات سلبية على الشركات والمقاولات الصغرى والمتوسطة مما يضطرها إلى إعلان إفلاسها وتسريح عمالها ومزيد من البطالة و ضعف كبير في القدرة الاستهلاكية و أزمة اقتصادية كبيرة ثم اجتماعية واقتصادية أضخم وبعدها صراعات سياسية حارقة كلما أتت على الأخضر واليابس إلا جعلته كالرميم وفي النهاية قيام دويلات قبلية وعرقية مغربية وكلها يلاغي بلغاه . لقد انقلب السحر على الساحر . وفكها يا من وحلتها .
12 -اريد ان افهمالأحد 14 يناير 2018 - 12:55
هرااااااء.العمل البنكي ينبني اساسا على القروض التي تقدمها بمختلف صيغها حتى ما يسمى منها بتسهيلات فهي قروض مغلفة ولا تقدم الا بعد ان تستوفي الابناك ضمانات استرجاعها مع ارباحها.القادم اسوأ في ظل سياسة التعويم وهدا الاجراء هو حماية للابناك وليس للمواطن البسيط و الموظف البسيط الذي سيدفع الفاتورة.
13 -IKENالأحد 14 يناير 2018 - 14:11
حكمة تحريم الربا هناك عدّة أسباب تؤدّي إلى تحريم الرّبا، منها: أنّ الرّبا يعني أخذ مال من إنسان ما من غير عوض، أنّ الرّبا يؤدّي إلى انقطاع المعروف بين النّاس، من حيث القروض وغيرها. أنّه في الغالب يكون الشّخص المقرض غنيّاً وصاحب أموال، وبالتالي يكون المستقرض شخصاً فقيراً، وبالتالي فإنّ إجازة عقد الرّبا هو عمليّة تمكين للغني حتّى يأخذ من الفقير أموالاً زيادةً عمّا قام بمنحه، وهذا أمر غير جائز أبداً. أنّ الرّبا قد ثبتت حرمته بالنّص، قال الله سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ)
14 -عبد الخالق صدورالأحد 14 يناير 2018 - 14:27
المغرب مقبل على ازمة خانقة سيكون حطبها الفقراء والطيقة المتوسطة بعدما اجهز عليها ابن كيران وخلفه ابن عرفة حينها سيحمع التماسيح اموالهم ويتوجهون بها الى البيت كوين ويبقى الدرهم لا قينة له حيث سيصبح صرف الدولار واليورو 15درهما حينها سيندم القيمون على تعويم الدرهم واغراقه بعد فواة الاوان وانتشار الفوصى والحراك بسبب الازمة وكثرة البطالة ارى الوضع كارثيا اللهم احفظنا
15 -هشامالأحد 14 يناير 2018 - 16:40
هذا التشدد بل انه العصى في العجلة يهدف الى افشال تجربة البنوك الاسلامية ، فعندما تطلب سلف ربوي تتم الاستجابة بسهولة و سرعة اما اذا طلب سلف من الفرع الاسلامي لنفس البنك فيضعون امامك جميع العراقل و حسب مصادر موثوقة فنسبة الاستجابة للقروض الاسلامية تبلغ 2 ملفين من كل 10 طلبات.
16 -وجدي اصيلالأحد 14 يناير 2018 - 21:27
نصيحة الى كل الأحباء:
ابتعدوا عن الربا
فوالله لن تستيطعوا الخروج من ويلات الربا؛ فمن المرض الى المشاكل العائلية
الى كل ما ينخر جيب الشخص.
اخواني الرضا بالعيش كما كتب الله وكل ما ينوي الانسان تحقيقه حتما سيعينه المولى عز وجل فقط ابتعدوا عن الربا الفتاكة.
17 -ahmedالأحد 14 يناير 2018 - 22:21
c'est tout à fait normal, ils savent déjà que toutes les décisions prises par ce gouvernement de façade vont ruiner l'économie encore plus, la conjoncture est morose, la croissance est faiblarde et la paix sociale est sur le fil du rasoir, les banques ont déjà un énorme stock de prêts douteux sur les bras, plus de 8000 sociétés ont déclaré faillite en 2016 et le même chiffre à prévoir en 2017, la classe moyenne considérée comme le moteur de croissance est en très grande difficulté depuis l'arrivée du gouvernement barbu avec toutes ses décisions populistes qui ont sapé le pouvoir d'achat et la croissance.
18 -Mostaphaالثلاثاء 16 يناير 2018 - 05:14
Chère frère et sœur musulman n oublie pas Allah 3aza wa jall nous a strictement interdit le Riba . Il fait parti des grands péché . Ne suis pas le chaytan ni votre âme caprice qui nous pousse dans l enfer .wa salamo alaykom wa rahmato allah
المجموع:18| عرض:1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,