24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة :%50
الرياح :50km/h
20°10°
20°الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. كمين يصرع 11 سائق سيارة أجرة بجنوب إفريقيا (5.00)

  2. النواب يفشلون بإنقاذ المعاشات المفلسة في اختتام الدورة الربيعية (5.00)

  3. الدكالي يجوب مستشفيات المملكة .. وأطر صحية: "ترويج إعلامي" (5.00)

  4. إعادة زرع يد شبه مبتورة في مستشفى بمراكش (5.00)

  5. أخصائي نفسي: لهذه الأسباب يرى المغربي نفسه "أرقى" من الآخرين (5.00)

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |نازلون |إدريس الأزمي

إدريس الأزمي

إدريس الأزمي

يا رجل لا تعجل علينا! ما هكذا يرد العقلاء على الصحافة..العجلة "رجس" من عمل الشيطان، فتريث حتى لا تفقد أعصابك ويسيل السم من فمك وتظهر حقيقة شخصيتك..

إدريس الأزمي في رده على صحافي هسبريس بمناسبة معالجة خبر متعلق بمعاشات نواب الأمة خرج عن الحدود واللباقة، مستعملا قواميس في الشتم والتبخيس؛ وما كان ذلك ليحدث لو أنه تروى قليلا وضبط نفسه وطالب بحق الرد أو التعقيب على المقال في الجريدة ذاتها بكل ترحاب وروح وطنية. موضوع المعاشات استأثر بالرأي العام منذ مدة، وأنهك المعلقين بسبب دوامة تدبيره غير واضحة البداية والمآل..موضوع كثرت فيه الأقاويل والتعليقات والتبريرات والتدخلات يسرة ويمنة، وكثرت فيه أيضا التسريبات والتأويلات، فكان للجريدة نصيبها من التدخل لتناول القضية وفق ما تمليه المعالجة الخبرية من صدقية ومهنية، بدون سب أو قدح أو قذف. هذا التجاذب الإعلامي يعطي الحق لكل متضرر أو رافض لطريقة تدبير الخبر أن يدلي بإفادته في الموضوع، وأن يمارس حق التعقيب والرد إن اقتضى الحال.

وهو يوزع التهم علينا، مستعينا بقاموس الدين، عندما اتهم كاتب المقال "بالإفك"؛ وكأننا في حالة شبيهة بحادثة "الإفك" في السيرة النبوية في قصة عائشة رضي الله وصفوان بن المعطل، و"الرجم بالغيب"، ثم استعار تهمة "الشوافات"؛ وهي كلها مصطلحات مشحونة برمزية دينية قدسية تمارس نوعا من التسلط على المتلقي وعلى القراء..نسي "الفقيه"، وهو خريج مدرسة السياسة بمرجعية إسلامية، أن دروس القرآن عظيمة في الجدال والنقاش والدفع بالتي هي أحسن والرد بالمثل أو الصبر. مصطلحات خطيرة تثير العداوة والبغضاء، تبتدئ من التكفير والتحريم والاتهام بالزندقة في حالات أخرى لشخصيات أخرى، وفي حالتنا هاته اتهام بالإفك، وهي صفة تلقي بصاحبها في عذاب عظيم في القرآن الكريم.. صفات يوزعها "وكلاء الدين" بدون وكالة ربانية، أولئك الذين أساؤوا فهم قيم المرجعية الإسلامية ليصبوا مزيدا من الكراهية داخل المجتمع.

"وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به، ولئن صبرتم لهو خير للصابرين"، "ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم"، ترك الأزمي كل هذه الدروس العظيمة وغيرها جانبا واختار ما تلذ نفسه وتشتهي أن تسمع من بغضاء وكراهية..عجيب أمر هؤلاء القوم لا ينتقون من السيرة ومن التراث الإسلامي إلا ما يلبي رغبات نفسية حاربها الإسلام بشدة.

إذا خاطبنا السيد النائب الأزمي، رئيس فريق أكبر حزب في مجلس النواب بهذه الصفة، فالقول هو أن يكون مستعدا للمساءلة الشعبية والإعلامية في أي لحظة، وما عليه إلا الرد والتفاعل بما تقتضيه صفة الانتداب نيابة عنا جميعا وعن الأمة..وإذا خاطبناه بصفته الوزارية السابقة في حكومة المملكة المغربية المسؤولة عن تدبير شأن المغاربة، فما كان يضيره شيئا لو تجلت في رده صفات رجال الدولة المحافظين على الهدوء في تدبير الأزمات كيفما كان نوعها.. ثم إذا خاطبناه كعمدة لمدينة فاس، عاصمة العلم التاريخية للمملكة ومحج العلماء، فالنصيحة هي التمسك بصفات أهل الله أهل العلم والتعفف والتسامح.

كان رد القائد السياسي في حزب العدالة والتنمية على مقال عادي جدا نشر مثله أو ربما أعمق منه في مدونات وجرائد كثيرة بالمغرب غير مناسب وغير مستقيم؛ رد ينم عن غل دفين، وعن عصبية غير مفهوم مصدرها.. عصبية قد تكون نتاج مدرسة تقليدية تكون وتعلم فيها بدون فهم صحيح لروحها ولعمقها الإنساني، أو ربما هي مجرد عصبية نفسية متعالية، صادرة عن نفس غير مطمئنة جبلت على رفض الاختلاف والتنوع والجدال.

لذلك كله فإن السيد إدريس الأزمي خسر اختبار معالجة موضوع التعاطي مع الإعلام والصحافة، فحق أن يكون من زمرة المتخلفين عن الركب وأن يزج به زجا في عالم النازلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (32)

1 -هشام كولميمةالاثنين 25 يونيو 2018 - 09:38
إسم على مسمى:الأزمة...هو و سيده و مولاه بن كيران تلميذين مجتهدين عند صندوق النقد الدولي و الإمبريالية المتوحشة.
2 -مراقبالاثنين 25 يونيو 2018 - 09:44
السيد الأزمي الإدريسي من خيرة السياسيين الوطنيين النزهاء تشتكون من الرد ، و هل نسيتم أو تناسيتم أن البادئ أظلم و العدل هو السن بالسن والعين بالعين.
3 -السوسيالاثنين 25 يونيو 2018 - 09:47
اشباقي دارو معاه في موضوع الاعفاء من المراجعة الضريبة في قضية بيع اراضي عائلة نافدة بفاس
4 -ماسينالاثنين 25 يونيو 2018 - 09:48
عندما كان مكلف بالتروبج لملف تحرير ثمن الوقود أشار السيد الأزمي بأن الحكومة ستتعاقد مع صندوق تأمين يتدخل عندما يرتفع ثمن البترول السوؤال أين هو هدا التأمين التي تكلمت عنه حكومة السيد بنكيران
5 -عمارالاثنين 25 يونيو 2018 - 09:53
حزب يتكلم علي فساد وهو يخيم عندهم مند 2011. وهم من دفعو القطار الي الامام / عفي الله عن ما سلف شعار اشرار مسلمين في مغرب
6 -norالاثنين 25 يونيو 2018 - 10:03
واش نتوما مشيتولو النقطة الحساسة لكيتقاتلو عليها كاملين ومبغيتهش ينفاعل .رهوم كاملين بحال حال رهم مجبتهمش محبة الوطن والشعب راه جبتهم المصالح الشخصية من نقود داخل المجتمع وراتبهم ومعاشهم الشهري فلوا هده الامتيازات لما تقدم أحد منهم للانتخابات ولا أصبح برلماننا فارغ من كل نوابه .أخيرا لاتستغرب مما حصل مع النائب الغير المحترم مما صدر منه فكلهم (ولاد عبد الواحد واحد).لافرق بينهم ونشكر صحفينا هدا على سيعة صدره
7 -elamiri elmamounالاثنين 25 يونيو 2018 - 10:41
إدريس الأزمي واجهته بطلة أولمبية في الملاكمة بحقيقة فقرها إلى الله بركوبها الكرويلة مع أبناء شعبنا البسطاء الطيبين لتؤثت معه برنامجا دعائيا للإنتخابات في إستيديوهات 2m، فكان رده إطنابا في الوعود لرعاية الرياضة والشباب وكل مصالح الشعب، بدل إكرام البطلة ولو بسيارة dacia على حسابه الخاص كعربون تضامن مع فقراء الشعب الدين يجتهدون ويأكلون العصا باللكمات العنيفة على الوجه والرأس والصدر من أجل رفع راية الوطن خفاقة. بدل الوفاء للوعود كما أمرنا الله، نرى سيادته يتدخل فقط من أجل تحصين مكاسب حزبه وخرجته الأخيرة من أجل تقاعد البرلمانيين المرفوض شعبيا لما يمثله من ريع سياسي إلا شهادة أخرى من بين الشهادات المؤكدة لفساد حزب العدالة والتنمية وفشله في تحقيق العدالة والتنمية المنشودتين. لك الله يا شعبنا العزيز، لك الله يا وطننا العزيز.
8 -بشيرالاثنين 25 يونيو 2018 - 10:54
عندما كان الامر يتعلق 'باصلاح'انظمة التقاعد كان الازمي من بين المحمسين لهذا الملف بادلته وبراهينه القطعية:رفع لسن التقاعد .رفع من الاقتطاع لفائدة الصندوق.تخفيض من 2,5الى2% وعندما تعلق الامر بتقاعد النواب بعد4سنوات من الانتداب. وهل يجوز في هذه الحالة تقاعد؟ ها نحن نراه متحمس.حرام عليكم حلال علينا.
9 -صنطيحة السياسةالاثنين 25 يونيو 2018 - 11:05
واش عمركم شفتو الديب كيسرح الغنم ؟؟؟

راه الأزمي تربى في وزارة المالية واطلع على أسرار ميزانية الشعب فين كمشي ويتقاضى أمولا طائلة كتعويضات على سكوته ...

واش آعباد الله الشعب المغربي قال المعيشة في المغرب غالية وحتى خوتنا في أوروبا وأمريكا قالو باز ليكم على الغلا اللي عندكم ...

وقاطعنا غير 4 مواد كرسالة للسياسيين اديالنا يتحركوا ...

آشنو دارو ؟؟؟ دارو هاداك الشي اللي فالحين فيه مند الإستعمار ... تبادل السب والشتم والكدب و التخوين في الوطنية ... وفي الأخير ما قدروش ينقصو حتى سنتيم في الغلا ...

وما قدروش يخدمو مجلس المنافسة اللي خاصو غير امضاء بسيط من رئيس الحكومة فقط لا غير ...

واش هادو هوما اللي بغاو الخير للمغاربة وللمغرب ؟؟؟

واش بغاونا نخرجوا عاود في احتجاجات للشارع على غلاء المعيشة باش نتصادمو مع البوليس وسيل الدمايات وهوما يبقاو يتفرجو فينا من بالكون البرلمان ؟؟؟

نقول للأزمي كما يقول الله تعالى في القرآن ( أليس منكم رجل رشيد ..) سورة هود .

سيرو عند سيادكم في الدول الإسكندنافية تعلمو معنى حكومة الشعب ...
10 -حسن رأيالاثنين 25 يونيو 2018 - 11:41
الإسلام السياسي أكبر خطر يتهدد البلاد والعباد. تجارة الدين هي التي حطمت المجتمعات العربية و الإسلامية عبر التاريخ. عندما يصبح الفقهاء في الدين يسيرون المجتمع فانتضر الكارثة.
11 -simoالاثنين 25 يونيو 2018 - 11:44
عصفور ،لا يصلح لا في السياسة ولا في غيرها ،ميع السياسة ،
12 -kadiri.الاثنين 25 يونيو 2018 - 12:00
للأسف كانت لي ثقة كبيرة في كفاءة و نزاهـة السيد الأزمي رغم كوني لا أنتمي لأن لون سياسي، و لا زلت أومن أن هـذا الشخص نزيه ولا يمد يده لأموال المواطنين، لكن السيد الأزمي خدلني لما تراجع عن معارضة حزبه لمهزلة تقاعد البرلمانيين، لأن المنطق يقتضي أن تلجأ هـذه الكائنات الإنتهـازية الى القطاع الخاص ( أبناك و شركات تأمين )إن كانت لهـم رغبة في المعاش) لا أن تساهـم الدولة بسنتيم واحد .. تأسيسا على ما سبق فقدت الثقة في كل الأحزاب
13 -صبري عبد السميعالاثنين 25 يونيو 2018 - 13:41
كاتب المقال وضع يده على نقطة مهمة وخطيرة جدا ولمح بايجاز جميل إلى خطورة الذين تكونوا في مدرسة الجماعات والتنظيمات التي يقال أنها اسلامية تلميح ذكي جدا إلى كون المدرسة بشكلها المعروف لا تخرج إلا المتعصبين المتطرفين الذين وان دخلوا المؤسسات وعاشوا وسط القانون إلا أنهم يمارسون تقية خطيرة جدا.. تحياتي هسبريس دائما تعالج مواضيعها بذكاء صحفي قل نظيره في المغرب.
14 -l'expert retraite bénévoleالاثنين 25 يونيو 2018 - 13:46
ونحن في أزمة مالية خانقة سيكون الأستاذ المحترم صادقا مع الله و مع العباد إذا برهن على وطنيته الخالصة وذلك بالإدلاء بنسخة من الوصل الذي تسلمه إدارة الضرائب عند إيداع التصريح بمداخله السنوية من أجل إحتساب أو إعادة إحتساب الضربة العامة على الدخل.

أما أن يحسب نفسه مع بالله الموظفين المعفوين من هذا التصريح فهذا يعني آلتهرب الضريبي أي أكل أموال الناس بالباطل و العياذ بالله

فإذا كانوا وزراء البيجيدي فقراء و لا مداخيل إيضافية لهم فليستعينوا بالوزراء الأثرياء و يقدموا أمام اكاميرا بنسخة التصريح بمداخهم ليشجعوا الأغنياء على أداء واجباتهم الضريبية التي يحددها القانون على جميع المواطنين على حد سواء.

إنهم يكيدون لي كيدا لأني أعلم ما يسرون و ما يعلنون ولكن يد الله فوق أيديهم و الله خير حفظا.
15 -bernoussiالاثنين 25 يونيو 2018 - 13:48
Ce grand bonhomme de la classe politique marocaine dans tout ce qu'elle a de regrettable est passé maître dans l'art de tourner sa veste selon le sens que dicte l'intérêt de sa famille politique ou de ses intérêts personnels.
Comment le Maroc peut-il avancer dans la bonne direction, prendre le bon bateau sur le chemin de la bonne gouvernance, de la transparence quand des hommes s'inspirant de leurs propres "ROUHANIYATES" pour juger des actes des autres et des réactions des autres face à leurs dérives . Regardez ce qu'il a fait de FES et vous comprendrez. CHABAT a commencé le travail de démolition et il est entrain de le faire de la façon la plus lamentable possible. Propreté de la ville, eaux usées, implantation de nouvelles entreprises, tourisme dispensaires, écoles etc...Citez moi une seule réussite à mettre sur son actif
16 -معطلاويالاثنين 25 يونيو 2018 - 16:19
وفينك اسي شباط كنا فوقثك ناشطين ساعة جات الازمة الله يحفض مل شد البلاصة ديال شباط ما بقالوا خبر نسباه حتى فكرتنا هسبريس بلي كاين عمدة سميتوا الازمي لاننا تلهينامع الازمة ونسينا الازمي ما تما فال الله يستر وصافي خاصنا شي قانون الي يسمح للمترشحيتن والمتحرشين بالسياسة تكون الاسم ديالهم فال خير .
17 -l'expert retraite bénévole 2الاثنين 25 يونيو 2018 - 17:27
الكلام لم ينتهي بعد

و على إثر ذكر الضريبة على الدخل فإن المدونة تعطي الأمثلة باش الناس ما يكونوش دايخين

وإذا كان المواطن يتقاضى فقط معاش قدره ثلاثون أ لف درهم على سبيل المثال فإن الضريبة تقتطع في المنبع و يعفى من التصريح.

أما إذا كانت له مداخيل أخرى مثل أسهم في مدرسة حرة أو نصيب من فتوحات مولاي إدريس قدرها عشرون ألف درهم فيجب عليه التصريح بها لكي يعاد إحتساب الضريبة على أساس خمسون ألف درهم بدلا من ثلاثون ألف فقط و لا سيما إذا لم يفصل بين مقره و إدارة الضرائب سوى زنقة واحدة.

و حسب الذين يفهمون جيدا في هذه الأمور ولا يعملون بها فلا يجب الخلط بين الضريبة و الزكاة لأن الأولى يعاقب على عدم أدائها القانون المدني و الثانية يعاقب الله من تخلى عنها. ونحن و هسبريس رهن إشارتكم للمزيد من التوضيحات.

أما أن يزاحم الغني المساكين حتى في ماء الروبيني ويقاطع أداء الضريبة العامة على الدخل فهذا لا يحبه الله و لا عبده و إلا فل يكذب و بالبرهان.
18 -عاطل عن العملالاثنين 25 يونيو 2018 - 18:57
ابي إشتغل لمدة تفوق 20 عام في مقاولة اسمها "شيميكولور" وقد توقفت ولم يعطى له لا التقاعد لا التعويض ..
وأنت تدخل السياسة في العام او العامين وتريد التقاعد .. دنب امثال أبي في رقابكم يا من تسرقون بالقانون، منهم من ذهب لقبره بالجوع والمعاناه ومنهم من يتسول في الحافلات ومنهم من طلق زوجته وإنفصل عن اولاده والقضية ما زالت في المحكمة لكون المقاول يأبى الحضور للجلسات ... مند 6 سنين !

اي مغرب هذا !

الأزمي الإنتهازي يستغل الفرصة عند إنشغال المغاربة بكرة القدم إلى دفع ملف تعاقد البرلمانيين نحو التحقيق ..
19 -مشموتالاثنين 25 يونيو 2018 - 22:14
سبحان الله نواب أمتنا لا يتقنون سوى نعث المغاربة اللذين صوتوا لهم بأبشع الصفات .بينما أثناء حملاتهم الانتخابية يكنون احن من الوالدين.ولكن لانستفيد.
20 -beniderالأربعاء 27 يونيو 2018 - 19:32
نسائل السيد الازمي عندما خرجت من الحكومة لاشك انك تتقاضى معاش الوزير كم قضيت من سنوات في العمل اليس هذا حرام يا سيادة الوزير بيحث ان الموظف الحكو مي يقضي طول حياته في الوظيفة ويخرج خاوي الوفاظ وانت كنائب برلماني تتقاضى اجرة البرلماني زائد راتب عمدة المدينة اليس هذا بحرام وتفكر في التقاعد لمصلحتك عند انتهاء مهامك بهذا المجلس الذي هومرتع الفساد وليس مرقبة اعمال الحكومة وما التقصير في المنجزات الا تسائل نفسك يابرلماي ويا وزير من اين لك هذا قبل ان تحاسبوا امام اللهووامام 40 مليون مغربي وخاصة الفقراء والارمل واليتامى والمغرب العميق عند ما تسجدون لربكم الى تتفكرون في يوم لاتنفع تمال ولا كراسي ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم واتعظوا بامير المؤمنين عمر بن عبد العزيز يا اصحاب المسؤوليات
21 -mawaneالأربعاء 27 يونيو 2018 - 20:31
Je deviens fou. Comment un type aussi incompétent puisse toucher autant d'argent? Le PJD est venu combattre la corruption et l'économie de rente et c'est lui qui en est champion toute catégorie. Quelle hypocrisie! Qu'on m'explique pourquoi nous les marocains on doit verser des sommes folles à cet individu alors nos jeunes sont tous au chômage. Tu ouvres ta bouche pour dénoncer cette injustice qui profite à ce type et te prends 20 ans de prison
22 -l'expert retraite bénévole 3الخميس 28 يونيو 2018 - 20:15
و لكي نكون منطقيين مع أنفسنا لا بد من التذكير بأن سبق لنا أن إعترفنا في هذا المنبر بالجميل للأستاذ الإدرسي الأزمي لأنه ساعدنا جزاه الله خيرا حينما كان وزيرا في المالية وزميله نجيب بوليف حينما كان في الشؤون العامة و الحكامة على إسترجاع مإة مليار سنتيم لفائدة الخزينة العامة للمملكة.

و لقد طلبنا كذلك من وزير المالية الآني أن يعطي المثل في المواطنة و ذلك بالإدلاء بنسخة الإقرار السنوي بمجموع الدخل الذي تنص عليه المادة 82 من مدونة الضرائب وأن يشرح لزملائه في الحكومة أنهم ليسوا معنيين بالإعفاء الذي تنص عليه المادة 86 من نفس المدونة.

إيوى كونوا شوية منطقيين مع روسكم حتى أنتما
23 -l'expert retraite bénévoleالجمعة 29 يونيو 2018 - 20:35
و التحدي الذي رفعناه في وجه وزير المالية الٱني حول الإدلاء بنسخة الإقرار السنوي بمجموع الدخل الذي تنص عليه المادة 82 من مدونة الضرائب تجدونه في خانة مال و أعمال الصفحة 11 الموضوع : هل تسعى الحكومة إلى إطلاق عملية خوصصة جديدة في المملكة؟

و الغريب في حكايات الخوصصة أن المإة مليار التي ذكرت أعلاه نزعتها من وزير مالية سابقا الذي زيادة عن معاشه المريح يتقضى أموالا باهضة بصفته مستشار جبائي لدى شركات دولية و لا أظن أنه يصرح كذلك لمديرية الضرائب بجميع مداخله السنوية.

و يمكن صرد الأمثلة عن أصحاب الريع الضريبي لتضال وزير مالية أخر على إتحاد المقاولات و ٱخر على مجلس الحسابات و القضاة المتقاعدون و يعملون بمكاتب المحامات و الأساتذة و الدكاثرة الذين يتقاضون المعاشات و يتقاضون أجورا إضافية في العيادات و المدارس الحرة و لا يصرحون بها ليكون التهرب الضريبي هو القاعدة و الذي يدافع عن ذلك لن يكون سوى شي مدوخ فحالي.

إيوى أنشري يا هسبريس
24 -سؤال للسي ادريسالأربعاء 04 يوليوز 2018 - 10:49
سؤال بسيط للسي ادريس، وخاصة إلى مسيري بلدية سايس، في ما يخص عملية تزفيت الازقة، الله إجازيكم بخير، كيف يعقل أن تبقى ازقة محاذية لبلدية سايس بدون تزفيت علما أن عملية البناء وصلت تقريبا نهايتها، نتحدث عن الازقة الواصلة بين البلدية والثانوية التأهيلية عبد الرحيم بوعبيد، حقيقة راه خنقنا الغبار، حوايجنا ما بقاو حوايج بكثرة الغبار المتطاير. صحيح التدبير ما شي ساهل، والله المعين.
25 -فاطمةالجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:54
لو شاهدتم الطريق الوطنية الرابطة بين تاونات ومرنيسة لما كلفتم أنفسكم جهد الرد عليه، ولو زرتم أولاد ازم بلدته الأصلية لعرفتم معدن الرجل.
26 -رشيد زين العابدينالجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:15
ماهذا إلا رمز من رموز الانتهازية السياسية التي ابتلي بها هذا البلد وسبحان الله كلما تسمعهم يتكلمون يتطاير رذاذ السم من أفواههم وكأنهم جاءوا ليصفوا حسابا مع هذا الشعب لذا أتمنى أن لا يكون للشعب ذاكرة السمك ويعاملهم بما يستحقون في قادم الايام.
27 -brahim2السبت 07 يوليوز 2018 - 02:04
مخطئ من يظن ان بنكيران اسلامي ومخطئ من يقول ان لطيفة البوحسيني يسارية...كل هؤلاء اخترقوا الاحزاب لخدمة اجندة صهيونية.. يكفي ان تعلموا ان بنكيران في شبابه كان اتحاديا ماركسيا شيوعيا ثم اخترق العدالة والتنمية مستغلا كاريزما شخصيته ومستغلا سذاجة المغاربة الذين يصدقون المنافقين حتى لو كانوا يهود... هناك شكوك في الداودي الازمي حامي الدين...
28 -و محمدالسبت 07 يوليوز 2018 - 22:49
هدا شرف له سيظن انه كان طالع ونزل.من نهار عرفناه وهو لتحت .دعيناهم لله تجار الدين.يضيعون على البلد الزمن .
29 -maymounالخميس 12 يوليوز 2018 - 10:45
كان سكان مدينت فاس ينتضيرون الفرج من الازمي ولاكنه خيب الامل وزادت مدينت فاس ازمة على ازماتها كان حلم اهل فاس بان يجلب الازمي الاستتمارت اللتي تنعم بها المدن الأخرا وحتي المدون الغير المئهل قد جلب الغيورن الدين ينتمون اليها مشارع تنقض شبابها من الازمة الخانقة من البطالة واما الازمي زاد فاس ازمة على ازمة
30 -l'expert retraite bénévoleالخميس 12 يوليوز 2018 - 11:22
Même si personne ne nous écoute, nous lutterons contre vents et marées jusqu’à ce que chaque homme politique, chaque responsable et chaque riche en général dévoile au public, les références de sa déclaration fiscale à l’image du commerçant qui est obligé d’afficher le numéro de sa patente.

La déclaration annuelle du revenu global est définie par l’article 82 du CGI comme suit :

Sous réserves des dispositions de l’article 86 du CGI, les contribuables sont tenus d’adresser, par lettre recommandée avec accusé de réception ou de remettre contre récépissé, avant le 1er avril de chaque année, à l’inspecteur des impôts du lieu de leur domicile fiscal, une déclaration de leur revenu global de l’année précédente.

Nous demandons à l’ex Ministre des Finances si ses mains sont bien propres avec le fisc.
31 -l'expert retraite bénévoleالجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:08
قد يقول قائل أن الإ ستثناء المذكور في المادة 82 من مدونة الضرائب يشمل كذلك الذين نتهمهم بالتملص من واجبهم الضريبي.

و للتصدي لمثل هذه الإشاعات ننزل بثقلنا بالدليل و البرهان عند أهل العلم و المعرفة في هذا المجال.

تقول المادة 86 من مدونة الضرائب يا سادة ما يلي :

لا يلزم الأشخاص المنصوص عليهم أدناه بتقديم الإقرار بمجموع دخلهم الذي تحدده المادة 82 من نفس القانون

أ ـ الخاضعون للضريبة الذين يحصلون فقط من دخول فلاحية معفاة من الضريبة (أي ضيعة واحدة)

ب ـ الخاضعون للضريبة الذين يقتصر دخلهم على أجور يدفعها مشغل أو... يكون ملزما بمباشرة حجز الضريبة في المنبع ...

و نستخلص هنا أن هذا الإعفاء لا يشمل الذين ذكرناهم سابقا و منهم وزراء و برلمانيون يختلسون و يتباهرون بنظافة الأيدي.

وسنواصل معكم، إن مازلنا قيد الحياة، الإجرائات الإدارية التي لا يتهافت على إتخاذها الأغنياء ليبقى الحجز من المنبع على الفقراء هو سيد الموقف.
32 -يرسف مكناسالسبت 14 يوليوز 2018 - 10:54
البرلماني ليس وبضيفك حتى نتكلم عن اجر وتقاعد ،البرلماني منصب سياسي له تعويض و كذا منصب وزير له تعويض وليس له الحق في التقاعد لانه بعد انتها العهد البرلمانية او الوزارية على المعني ان يرجع لوضيفته،
وان أردتموها وضيفة فلتكن بشرط ان يكون هناك امتحان للولوج وليس الكذب و التزوير كما هو الحال الان
لوكانو هناك مباريات لدخول البرلمان لما دخله 90% وكذا الحكومة
المجموع:32| عرض:1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,