24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة :%50
الرياح :50km/h
20°10°
20°الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

من يقف وراء عدم مرور المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من مونديال 2018؟

قيم هذا المقال

4.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية |نازلون |محمد يتيم

محمد يتيم

محمد يتيم

" تولى أن رآه استغنى"، "إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا"، الآيتان.

الآيتان تنطبقان على محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، إذ خذل الناس في نوازل متعددة، آخرها موقفه من المقاطعة، ومن عاملات الفراولة بإسبانيا. خذلان ما بعده خذلان من شخص كسر المنصات وعظا وخطابة ودروسا في الأخلاق وفي المواطنة.

تولى عن مواعظه حينما امتطى أريكة الوزارة على أصوات ورقاب الناس، وحينما حصل على الغنيمة وعاش حياة الرفاه..

لما سئل الفقيه الواعظ الفيلسوف، العالم العلامة محمد يتيم، عن المقاطعة، أجاب بنبرة الزاهد الخاشع الورع المشبع بالذكر، أنها لا تعنيه في شيء، وأنه ما عاد من فصلية الشعب المواطنين، إذ صار اليتيم وزيرا، وصار له سائقون وطباخ وحراس، فهل يملك المواطن العادي ذلك؟ الجواب بالنفي! إذن فهو ليس منهم في شيء..

أصبح فكر الوزير يتيما عقيما، غير قادر على إنتاج فتاوى وحلول. كما عهدناه دائما يبحث عن السند في السيرة النبوية أو في تاريخ وتراث الإسلام ليقرأ به الحاضر، كما فعل مع مقولة صلح الحديبية يوم "البلوكاج" في تشكيل حكومة بنكيران وتعثر حصوله على حقيبة وزارية.

نحن أيضا يروق لنا تذكيره ببعض من المرجعية التي يتشدق بها كلما غلبه الإخوان والرفاق في نزال الدنيا. في غزوة المقاطعة نذكره بالأثر الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه: "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله. فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا. إن الله يحب المقسطين"، الآية.

أليست هذه المقاطعة "قتالا" من نوع خاص من أجل لقمة العيش والكرامة؟ أليس من مسؤولية الوزير اختصاص الشغل وما يعنيه ذلك من رواتب وأجور دنيا (smig)، وما يلي ذلك من ضعف للقدرة الشرائية لفئات واسعة من العمال، معنية وزارة يتيم بتحسين ظروفهم؟ أوليس يتيم عضو في الحكومة ومعني من باب التضامن الحكومي بالتفكير ومشاطرة هموم المواطن، بدل التهرب والتنصل من صفة المواطن إلى صفة زائلة؟

لم يتأخر رده بعد انتقاده من قبل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، فكان جوابه على جدار مارك في "الفيسبوك"، ليستدرك ويقول إنه مواطن، وأن المواطنة هوية لا بداية ولا نهاية لها. والقول الصحيح أن المواطنة تعاقد اجتماعي، أسسه فكر الحداثة، فكر الأنوار في الغرب، تعاقد بين مسؤول في الدولة وبين الشعب، أما الهوية فهي نقاش من نوع آخر وفي قاموس آخر.

قصة النساء المغربيات، عرض الوطن، اللواتي قذفت بهن الحاجة إلى فراق الأهل والأحباب للعمل في حقول الفراولة عند الإسبان، فتعرضن للعنف والتحرش والاغتصاب، حسب روايات الإعلام الإسباني، لم تنل المقام الذي يليق بها في ملفات الوزير يتيم، بل أكثر من ذلك خرج ناكرا لأي فعل من هذا القبيل، رغم وجود شهادات كثيرة في الواقعة.

لهذه الأسباب كلها، فإن محمد يتيم يكون قد أفلس في الدفاع عن قضايا حارقة للوطن والمواطنين، فلا ضير في أن يأخذ مكانه في الدرك الأسفل مع زمرة النازلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSSتعليقات الزوّار (47)

1 -مستغربالأحد 27 ماي 2018 - 08:36
العدالة والتنمية خذلت الشعب المغربي.لن افكر يوما في التصويت لها.مهزلة التاريخ.
2 -برطاطشالأحد 27 ماي 2018 - 08:37
احذروا الدنيا واهوالها واغراءتها. هالني ما سمعت من السيد محمد يتيم الذي كنت اعتقد كما اعتقد الكثيرون أن يساند الشعب كي يحيى حياة فيها نوع من الآدمية على الأقل. الخزي لكل من يغيره الكرسي الزائل والذي لم يكن يمثل في قاموس السيد الوزير قبل استوزاره إلا وسخ الدنيا .غفر الله له
3 -سيموالأحد 27 ماي 2018 - 08:40
ههه وكلكم كنتو مشي مواطنين كنتو وزراء عندما تجدون أ نفسكم في ورطة بسبب تصريحاتكم ترجعون إلى كلامكم القديم وهيهات اسي يتيم واخنوش وبوسعيد و٠٠٠
4 -houssamالأحد 27 ماي 2018 - 08:50
هو ليس من النازلين فقط بل يجب أن يكون من المنبودين في هدا الوطن ومن المواطنين مادام قد تبرأ منهما.....
5 -brahim44الأحد 27 ماي 2018 - 08:56
تجار الدين بامتياز ..أخطأنا في تأزرنا لهم ودعمنا لهم .يتم الظحك والسخرية على الشعب اللذي بوأهم الصدارة .لكن للشعب الحق أن يصحح خطأه..بعد ثمانية سنوات إكتشفنا اكبر خدعة في تاريخ المغرب.في عهدهم اصبحنا غير قادرين حتى على التنفس.منافقين على رؤوس الاسياد.
6 -atisالأحد 27 ماي 2018 - 09:49
اللهم ارنا عدالتك في حزب باع الدين من اجل الدنيا. يتيم او بن كيران او الشوباني او .......كلهم يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.
7 -motabi3الأحد 27 ماي 2018 - 09:53
معالي الوزير يتيم انه لن يبقى وزيرا طول حياته انها فترة قصيرة ويعود الى صفوف المواطنين الذين تبراء منهم حينما قال انا لست مواطن وحينها يعلم من الابقى صفة مواطن ام صفة وزير التي وصل اليها بالمواطنين
8 -abou yasserالأحد 27 ماي 2018 - 09:57
قبعة النقابي،، جبة الواعظ،، كل الطرق تؤدي الى "روما".....
9 -عبدوالأحد 27 ماي 2018 - 10:01
يتيم اسم من اليتم الاجتماعي والحواري والثقافي
حكومة الكلام و الهروب الي الامام
عاش ملكنا الهمام الشهم الرجل الصالح لهدا البلد الحبيب الدي يحب الشعب
10 -hichamالأحد 27 ماي 2018 - 10:14
نموذج للعديد من السياسيين الحاليين في المغرب ، جهل و انحطاط أخلاقي و رجال بدون كرامة و لا مبادئ يفعلون أي و كل شيئ من أجل الحفاظ على الكرسي و المنصب و الأجرة السمينة ، غابت ضمائرهم و خانوا الأمانة فأصبحوا أضحوكة زمانهم لأن المغاربة أسقطوا أقنعة النفاق و الكذب من وجوههم البائسة . مازلنا إن شاء الله سنرى فيهم العجب لأن الله يمهل و لا يهمل
11 -جلال الدينالأحد 27 ماي 2018 - 10:17
مند بداية حملة المقاطعة المباركة كشفت العديد من ردود فعل السياسين من بينهم حزب العدالة الدي ساهمت الطبقة الفقيرة من الشعب في ترأسه الحكومة لكن سعد الدين الكتماني وزملائه إلتزموا الصمت في بداية الحملة إلى أن خرج الناطق بإسم الحكومة الخلفي متخلفن عن الشعب متوعدا بسجن المقاطعين مع العلم أن الحكومة تدافع عن الشعب لا على اللوبيات وزاد غباء الحكومة بلة بعد وصف يتيم أنه ليس مواطن بل هو وزير بالإضافة إلا مداويخ والقطيع ... هدا ما جعل الشعب ومنهم أنا ساخط على الحكومة عامة وحزب العدالة والتنمية خاصة مما سبب تراجع فرص الحزب المدكور في رأسة الحكومة وعزوف المواطنين عن التصويت على الحزب الدي يتاجر بالدين لكسب مكاسب سياسية فبعد ترأس الحزب الحكومة لم يتغير شيء سوى الوزراء نفسهم وخدلوا المواطن البسيط. تنطبق عليهم مقولت السيد لي تانتسناو شفاعتو دخل لجامع ببلغتو
12 -saidالأحد 27 ماي 2018 - 10:45
يجب العيش مع الشعب لمعرفة همومه وقيلس درجة حرارته . اما ان كنت في برج عالي .... ولكن نحن الضعفاء الله قريب منا رغم انه في العلي ... واني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني صدق الله العظيم
13 -ميميالأحد 27 ماي 2018 - 10:50
الله ينجيك من المشتاق إلى داق
14 -مصطفى كاراطيكاالأحد 27 ماي 2018 - 10:56
هذا حال تجار الدين الي دخلوا عالم السياسة والمال والجاه... بعد الحزقة مثله مثل صاحبه بنكيران ناس تبحث عن المجد والسلطة و ظمان مستقبل أولادهم واحفاذهم فهؤلاء اقول ثم يوم القيامة عند ربكم تختصمون
15 -خديجةالأحد 27 ماي 2018 - 11:02
العيب ليس فيهم العيب فينا نحن من صوتنا على هذه النمادج ليرتقوا إلى سلاليم القرار والاستهتار بالمواطن
16 -غريب في بلاديالأحد 27 ماي 2018 - 11:03
الغريب في الأمر سيبقى له تقاعد وزير والبرلمان كباقي الوزراء أمثالهم المهم يقولون نفسي نفسي لا يفكرون في المواطن ( في بلادنا لا يحاكم المفسدون) حسبنا آلله ونعم الوكيل
17 -المهديالأحد 27 ماي 2018 - 11:07
اتركوا الرجل لحاله فهو لم يعد مواطنا ولا وطنيا أيضا .. مفتي البوكر له اهتمامات أخرى غير وجع الرأس الذي يأتي من المواطن البئيس .. اسبانيا اعتقلت اول متورط في الاعتداءات الجنسية على العاملات المغربيات في حقول الفراولة بجنوب اسبانيا " ويلفا " وهو إسباني في الأربعينات من عمره بينما يتيم النخوة والرجولة ينكر ذلك .. الوحش الإسباني لن يجد محاميا أفضل من وزير الشغل يتيم بل من حقه ان يستدل بتصريح الوزير اللامسؤول لإثبات براءته ولتذهب عاملات الفريز الى الجحيم فهن في نهاية المطاف مجرد مواطنات ..
18 -متتبعةالأحد 27 ماي 2018 - 11:08
بحال هاد النماذج من المفروض على الإعلام ميعطيهمش أهمية وميكتب عليهم حتى حرف حيت خصارة فيهم وشكرا
19 -عابرالأحد 27 ماي 2018 - 11:24
قطعوا الواد اونشفوا رجليهوم، هنيئا لمن صوت لهم،فمنذ أن ترأسوا الحكومة المحكومة والبلد إلى أسفل السافلين،يجب مقاطعة الانتخابات فلا جدوى منها إلا ضياع أموال الشعب، فكل الأحزاب وجه لعملة واحدة، وكما يقول المثل "ليس في القنافد أملس "،مقاطعووووووون
20 -المنيعيالأحد 27 ماي 2018 - 11:28
إلى شي شهامة ورجولة اطلب للإستقالة آلوزير. شفتي تهاطل الإنتقادات عليه ولا مامسوقش؟
21 -المهديالأحد 27 ماي 2018 - 11:30
.. تتمة ، أقام الريس الفليبيني الدنيا ولم يقعدها على دولة الكويت نتيجة سوء المعاملة التي تتعرض لها الخادمات الفيلبينيات هناك بل دعا في موقف رجولي نادر كل العاملات الى العودة الى الفلبين محدثا أزمة دبلوماسية بين البلدين أعادت للعاملة الفليبينية كرامتها واعتبارها بينما استبق يتيمنا القضاء والبحث والتحريات ليبرئ كل متحرش ومغتصب إسباني من دم الكادحات المغربيات اللائي تم تصديرهن يتوكأ عليهن ارباب الحقول ويجنون بهن المحاصيل ولهم فيهن مآرب أخرى .. هن اليتيمات وليس انت .. لكن مهما كانت قسوة ظروفهن وخيبة أملهن من امثالك فعدالة اسبانيا لم تتخلى عنهن كما فعلت أيها الوزير وهاهي تخسف بك وبتصريحك الأرض وهي تضع يدها على أول متحرش ممن برّأتهم بتهورك وافتقارك لحس المسؤولية والوطنية ... ماذا أقول ؟ أخجل مكانك أيها الوزير ...
22 -الدين والسياسةالأحد 27 ماي 2018 - 11:33
كان نقابيا وحقق مبتغاه وأصبح وزير أستعمل الدين وسيلة للوصول لمناصب زائلة بالله عليك ماذا ستقول لله يوم القيمة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
23 -هشام كولميمةالأحد 27 ماي 2018 - 11:50
هناك من يستعمل المال(الرشوة) للوصول إلى الحكم ؛و الخوانجية العدالة و التنمية استعملوا و تاجروا في الدين من أجل الوصول إلى المال...هههههههه.
24 -saidالأحد 27 ماي 2018 - 11:52
لماذا لا نطالب نحن الشعب باستقدام ممثلينا من اليابان او كوريا . وكذا وزراءنا
25 -عمرالأحد 27 ماي 2018 - 11:59
الذين يحكمون لا انتماء ولاحزب لهم،بل هم في الكواليس،يبرمجون ،يخططون،ويامرون بالتنفيذ فقط،
26 -jokerالأحد 27 ماي 2018 - 12:04
desormais on va t'appeler monsieur le ministre "sacré"
27 -yassinالأحد 27 ماي 2018 - 12:10
انا لست مع سياسات العدالة والتنمية الغير شعبية ولا مع خرجات مسؤوليها الاخيرة . لكن الحياد واجب هنا
28 -نور اليقين الأحد 27 ماي 2018 - 12:49
يجب إقصاء سلطة الدين والمال من الأحزاب : البيجيدي طلبت من اخنوش الابتعاد عن السياسة ويجب على الاحرار فعل نفس الشيء من العدالة والتنمية ان ينسحبوا من السياسة لا لسلطة المال ولا لسلطة الدين :المصباح والحمامة dehors
29 -الهواريالأحد 27 ماي 2018 - 13:06
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من خذل تقة التي وضعها فيه المواطنين، وحسابهم عند الذي لا تضيع عنده الودائع
30 -ugtmالأحد 27 ماي 2018 - 13:35
انسيتي ايام كنت امبن عامugtm كلام مع الطبقة الشغيلة ( الحالة المزرية القدرة الشرائية)واليوم قلبتي وجهك واش من وجه عندك الله ياخد في هدا الشهرالاعضم
31 -رمضانالأحد 27 ماي 2018 - 13:52
اليتيم هو الشعب الذي تداس كرامته وتهدر حقوقه ويطلق كل انتهازيي السياسة العنان للسانه العنان ليكيل اليه من السب العيار الثقيل
فلا يليق بمسؤول من درجة وزير ان ينتمي الى :
-(المداويخ والقطيع- والخونةً....)
الشعب هو اليتيم والغريب ولكنه هو المواطن والصامد في زمن الركاكة والتنكر والانحطاط ايا كانت المؤامرات والشطحات ومهما بلغت التضحيات يا اصحاب الوزر.
32 -عابر سبيلالأحد 27 ماي 2018 - 15:55
الله يحفظك من الجيعان إلى شبع.....
33 -محمودالأحد 27 ماي 2018 - 18:29
عندما أصادف صورة هذا الشخص سبحان الله اصاب بالشؤم
34 -ع العلويالأحد 27 ماي 2018 - 19:39
وا حصرتاه. التوزير ولا ساهل. اش ظهر ليكم في مثل هده النمادج من الوزراء الدين ادا سالتهم عن كيف كنتم وكيف اصبحتم سيكون الجواب.. سؤال يجب ان تطرحه على المواطنين. وافهم انت............................
35 -حسن القنيطريالأحد 27 ماي 2018 - 21:38
لا يمثلُ اليتيمُ إلاّ نموذجاً من حكومةِ الذئاب الملتحيةِ المنافقة،التي ركبَتِ الدين للوصول إلى الكراسي ،بقيادة رأسهم وأمينهم الذي برهنَ على الإلتزمات والوعود الكاذبة ..لقد قهروا الفئات الوسطى والفقيرة وحطموا القدرة المعيشية،وحسبنا الله ونعم الوكيل..
36 -الورزازيالأحد 27 ماي 2018 - 21:54
سؤالان للوزير لا اجد لهما جوابا شافيا
1/ الفراولة المغربية تباع بنفس اثمان الفراولة الاسبانية فلماذا اذن اجور الفلاحين متدنية في المغرب?? و في جيوب من , يذهب فارق اجور العمال و العاملات المغاربة مع نظرائهم الاسبان ?
2/ و هل يمكن اعتبار اتفاق "تصدير" اليد العاملة المغربية بين الحكومتين المغربية و الاسبانية بشروطها الحالية "اتجارا مقننا للبشر"???
مجرد اسئلة يمكن للوزير ايضا التفلسف حولها
And as usual put a spin on it!!!
37 -دباج حسنالاثنين 28 ماي 2018 - 01:35
بطبيعة الحال الرجل لم يعد مواطنا عاديا كباقى خلق الله.للرجل تقاعدات مرحية الاول من التعليم بسلم خارج الاطار واخر بصفته برلماني وثالث بصفته وزيرا يحيث يكون مجموع دخله بعد اعتزال الحياة العامة ما يفوق 700000 درهم ينفقها على داته لان ابنائه كبروا ولن يغادر الوزارة حتى يوظف من لم يتوظف بعد.
عرفته وعملت معه في قطاع التعليم الخصوصي لما كان المسكين لايزال يقاتل من اجل الكراء والماء والضوء ايام كان استاد السلك الثانوي يتقاضى 2000درهم.يوم كان الرجل شديد الحياء قليل الكلام (درويش داخل سوق راسو) مع ظهور حزب الباجدية ارتمى المسكين في احضانه عرافا ان هدا الحزب بتوظيفه الدين (سياكل دمغات المغاربة) وكان له ما كان حتى اصبح وزيرا وليس مواطنا.
ايام الباكور 7 يام
38 -aboudالاثنين 28 ماي 2018 - 23:53
أنا وزير ولست مواطنا كلمة قالها السيد يتيم في محلها
فالمواطن في بلادنا يُهان يُشتم ويُصفع من أقل وأبخس موظف
أما الوزير فقطعا لااااااااااا
39 -مواطن من سوس العالمةالثلاثاء 29 ماي 2018 - 04:38
إن حزب العدالة والتنمية يعد من اسوا الأحزاب التي مروا على حكومة المغرب مند الاستقلال إلى الآن ، واضعف حكومة التي شهدها المشهد المغربي مند الاستقلال إلى الآن ، لدى فلا غرابة ان نسمع من البرلماني يتيم هدا الكلام بإنه ليس مواطنا ....، ولا يوجد في بطن حزب أسوأ سوى الاسوا طبعا ، ولكن الأيام القادمة - الانتخابات - سوف نصدم الحزب كمواطنين لأنه خدلنا فعلا .
أكفس حزب عرفه المغرب هو حزب البيجيدي ، اللهم أحزاب أخرى او هدا الحزب الله ان هدا منكر ....
40 -غيورالثلاثاء 29 ماي 2018 - 14:39
ولنا في الرئيس الفلبيني اسوة حسنة اما الوزير فليس يتيما واليتيمات هن العاملات المغربيات في الحقول الاسبانية حيث رمت بهن الاقدار في جحيم المعاملة المهينة التي تمس من كرامتهن ذنبهن مرارة لقمة العيش
41 -ع العلويالثلاثاء 29 ماي 2018 - 20:58
هاد الكلام خطير من البرلماني السيد بوعرفة عن السيد الوزير.
ما ردك سعادة الوزير المحترم عن ما قيل في شخصك.
ادا صحيح فانه خطير و خطير جدا يجب على الحكومة ان تنظر في هدا الملف. و ادا كان غير صحيح و ملفق فيجب ان يخرج بتصريح للشعب و يبرا نفسه او يرفع شكاية ضد صاحب هدا الكلام الخطير.
لاحظت ان الحكومة لم تحرك ساكنا في هدا الموضوع او هادي لعواشر.
42 -ABOUGHASSANEالأربعاء 30 ماي 2018 - 13:22
فعلا فهو ليس من عامة الشعب ولا صلة لهم بامة جلها تعيش اوضاعا ماساوية فلن تجد رحيما يشد عل يدها الا التوجه لله والصالحين متى كان اليتيم وغير اليتيم من صنفنا هم فقط لهم وجوه كالحجر الصم حين يريدون مبتغاهم تراهم يقبلون المجانين والاوباش والمتسخون سبحان الله وجوههم قاسحة كالفولاد.هؤلاء المتاسلمون الذين ياخدون الدين سبيلا لتحقيق اغراضهم واغراض فلدات اكبادهم والباقي الباقيات الى جهنم وبئس المصير.فقد انفضحتم وانكشفتم امام العامة والخاصة ولم يعد احد يصدق كلامكم المعسول ولهذا لم تعودوا تنتمون لهذا الوطن البئيس الذي كبلتموهم بشطحاتكم وخرجاتكم الدينية والدين براء منكم.تضحكون علينا باسم الدين واللحي الخداعة الا تستحون الاتخجلون.قارنوا حكمكم وحكم الاشتراكيين الذين حاربتموهم باسم الدين فهم ارحم منكم يامن تدعون الايمان الزائف.والحمد لله تصومون نهارا وتكفرون ليلا ان كنتم فعلا تصومون ولله في خلقه شؤون والى الملتقى
43 -عبيبيسالخميس 31 ماي 2018 - 12:41
رســــــــالة فــي زمــــن الــرداءة

أنــا لا أعيب على العالم الفيلسوف الورع الركن الزاوية ... وانما اللائمة على قوم من التابعين .... والأمر والأدهى أن الذين اتبعوا (بكسر حرف الباء ) تبرؤوا من الين اتبعوا ...
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، والله المستعان ..

احبك يا وطني .
44 -مصطفىالجمعة 01 يونيو 2018 - 11:36
فاقد الشيء لا يعطيه.... أقسم بالله أنني لم أنتظر انجازا من هؤلاء منذ توليهم الحكم في انتخابات سنة 2011 ولن انتظره ما حييت لانهم لا يفقهون في السياسة شيئا على الاطلاق ، وأتحداهم ان هم قدموا برنامجا و نفذوه....... لو علم الوزير يتيم ماذا تعني المواطنة والمواطن والوطن والوطنية في قواميس الفكر والتاريخ والجغرافيا والتربية والسياسة وعلم الاقتصاد والسوسيولوجيا لما أقحمها في نقاش مجتمعي راقي يهدف الى الاصلاح بالشكل الذي فشلت الحكومة فشلا ذريعا في الاتيان ببعض تفاصيله.... آه عليك يا وطني.
45 -NOURI Hananeالجمعة 01 يونيو 2018 - 13:26
إن حزب العدالة والتنمية يعد من اسوا الأحزاب التي مروا على حكومة المغرب مند الاستقلال إلى الآن ، واضعف حكومة التي شهدها المشهد المغربي مند الاستقلال إلى الآن ، لدى فلا غرابة ان نسمع من البرلماني يتيم هدا الكلام بإنه ليس مواطنا ....، ولا يوجد في بطن حزب أسوأ سوى الاسوا طبعا ، ولكن الأيام القادمة - الانتخابات - سوف نصدم الحزب كمواطنين لأنه خدلنا فعلا .
أكفس حزب عرفه المغرب هو حزب البيجيدي ، اللهم أحزاب أخرى او هدا الحزب الله ان هدا منكر ....
46 -ام ياسين ام ياسينالخميس 07 يونيو 2018 - 13:29
الفقيه لكنترجاو باركتو دخل للجامع ببلغتو
47 -غيور على وطنهالخميس 07 يونيو 2018 - 18:52
تجار الدين بامتياز و منافقين حتىالنخاع الشوكى.
المجموع:47| عرض:1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

ehow.com, superuser.com, chron.com, lefigaro.fr, wikiwiki.jp, abcnews.go.com, php.net, nbcnews.com, instructables.com, lenta.ru,